“إحنا الفراعنة”| منتخب مصر ينفرد بالأرقام المدوية في الأمم الأفريقية

0 206

 

كأس الأمم الأفريقية

محمد ديبو

 

 

يفرض منتخبنا الوطني الأول لكرة القدم سطوته التاريخية على الكرة الأفريقية بعدما أنفرد الفراعنة بأرقام وإنجازات قياسية وتحديدًا بكأس الأمم الأفريقية فشلت جميع منتخبات القارة السمراء في كسرها حتى النسخة 33 التي ستنطلق منافساتها الأحد على الأراضي الكاميرونية.

 

 

يستهل الفراعنة منافسات أمم أفريقيا بمواجهة نيجيريا الثلاثاء المقبل لحساب المجموعة الرابعة التي تضم أيضًا السودان وغينيا بيساو.

 

 

سيكون أمام البرتغالي كارلوس كيروش المدير الفني الحالي فرصة ذهبية  لكتابة أسمه في سجلات الكرة الأفريقية والعالمية في حال نجاحه في استغلال تاريخ الفراعنة بجانب الجيل الحالي من اللاعبين للعودة إلى القاهرة بكأس الأميرة السمراء الثامنة وهو ماتنتظره جماهير الكرة المصرية بعد غياب عن التتويج دام 12 عاما بعد الثلاثية التاريخية الشهيرة للمعلم حسن شحاتة.

 

 

يحمل الفراعنة في جعبتهم قبل منافسات أمم أفريقيا أرقامًا وإنجازات لم يستطع أي منتخب أفريقي كسرها سواء تلك التي سطرها اللاعبون أو الفريق بأكمله وهو مانستعرضه في “ملعبكم” فيما يلي:

 

 

الفراعنة ملوك القارة السمراء:

 

يعد الفراعنة أكثر المنتخبات الأفريقية تتويجًا بكأس الأميرة السمراء بدون منافس برصيد 7 ألقاب أعوام (1957، 1959، 1986، 1998، 2006، 2008، 2010) يليه المنتخب الكاميروني برصيد 5 ألقاب ثم غانا برصيد 4 ألقاب.

 

 

يحتاج منتخب الكاميرون أقرب الملاحقين للفراعنة على ذلك الإنجاز التاريخي للفوز بالنسخة الحالية التي ستقام على أرضه والنسختين المقبلتين وهو أمر شديد الصعوبة نظرًا لوجود منتخبات أفريقية قوية ومتعطشة لكأس الأميرة الأفريقية مما يمنح أبناء النيل سطوة تاريخية على الكأس ستستمر لسنوات وقد لا يلحق بهم أحد.

 

 

 

منتخبنا الأكثر تواجدًا:

 

 

لم يأتي إنفراد منتخبنا الوطني الأول لكرة القدم بأكبر عدد من مرات التتويج بالكأس القارية من فراغ بل يأتي رقم قياسي أخر كعامل مؤثر في ذلك الإنجاز حيث يعد الفراعنة أكثر المنتخبات التي سجلت حضورها في منافسات أمم أفريقيا برصيد 24 مشاركة منذ إطلاق البطولة وتعد النسخة المقبلة في الكاميرون هي المشاركة رقم 25 لأبناء النيل.

 

أقرأ أيضًا: أمم أفريقيا في “ملعبكم”| النجوم السوداء تغازل كأس الأميرة السمراء

 

حقق الفراعنة الفوز باللقب 7 مرات بينما أحتل منتخبنا مركز الوصيف في نسختين (1962 و 2017) وجاء في المركز الثالث في أعوام (1963 و1970 و1974) وأحتل المركز الرابع في أعوام (1976، 1980، 1984) ولم يحقق أبناء النيل انجازات تذكر في 9 نسخ فقط من إجمالي 24 مشاركة.

 

 

 

المعلم والثلاثية التاريخية:

 

واصل منتخبنا الوطني ضرب الأرقام القياسية التي لم تتحقق في تاريخ أمم أفريقيا، منذ نسختها الأولى التي عقدت في عام 1957 بالعاصمة السودانية الخرطوم وحتى النسخة المقبلة في الكاميرون إلا بأسم مصر، حيث حقق الفراعنة أكبر عدد من التتويجات المتتالية برصيد 3 ألقاب بعدما نال الميدالية الذهبية في أعوام ( 2006 و2008 و2010) تحت قيادة المعلم حسن شحاتة.

 

 

أطلقت الجماهير المصرية على جيل اللاعبين والذي لعب تحت قيادة المعلم حسن شحاتة خلال تلك الفترة “الجيل الذهبي” خاصة وأن ذلك الجيل من اللاعبين حقق ما لم يستطع أي جيل سابق أو الأجيال التالية تحقيقه وهو اقتناص كأس الأميرة السمراء في ثلاثة نسخ متتالية ليكتبوا أسمائهم بحروف من ذهب في تاريخ الكرة المصرية والأفريقية والعالمية.

 

 

أسطورة هدافي أمم أفريقيا:

 

حقق حسام حسن نجم مصر الأسبق إنجازًا لم يستطع أحد بعده تكراره حيث يعد أكبر لاعب سنًا سجل في تاريخ أمم أفريقيا منذ انطلاقها وحاول مهاجم مدغشقر أندرياتسيما كسر رقم العميد في نسخة عام 2019 لكنه شارك مع منتخب بلاده وفشل في التهديف.

 

 

سجل حسام حسن هدفًا في مباراة الكونغو الديمقراطية عام 2006 وكان عمره آنذاك 39 عاما و174 يومًا بالتمام ولم يستطع أي مهاجم أخر سواء ممن سبقوه أو في النسخ التالية كسر هيمنة العميد على ذلك الرقم القياسي الذي سيظل محفورًا بأسمه حتى يخرج لاعب أخر ويتفوق عليه وهو ما يصعب حدوثه في ظل إتجاه جميع المنتخبات للاستعانة بعناصر هجومية شابة مع تطور الساحرة المستديرة المستمر.

 

 

 

إنجاز هجومي فريد:

 

 

ترك الراحل حسن الشاذلي أسطورة مصر والترسانة التاريخي رقمًا قياسيًا فريدًا من نوعه ظل حتى الأن محفورًا بأسمه في سجلات الكرة المصرية والأفريقية.

 

أقرأ أيضًا: أمم أفريقيا في “ملعبكم”| الفراعنة يبحثون عن الكأس الثامنة برفقة كيروش

 

الشاذلي هو المهاجم الوحيد الذي سجل هاتريك مرتين في تاريخ البطولة القارية جاء الهاتريك الأول أمام نيجيريا في نسخة عام 1963 والثاني ضد كوت ديفوار في نسخة عام 1970 ولم يكرر أي مهاجم سواء من مهاجمي الفراعنة أو منتخبات القارة السمراء الأخرى تحطيم رقم أسطورة مصر والشواكيش الراحل حتى الأن ليطلق على أسطورة الشواكيش وقتهتا “ملك الهاتريك”.

 

 

السد العالي وإنجازه الغالي:

 

حقق عصام الحضري مدرب حراس منتخبنا الحالي وحامي عرين الفراعنة السابق رقمًا قياسيًا لم يحققه أي لاعب غيره حتى الأن وهو كونه أكبر لاعب سنًا شارك في أمم أفريقيا حيث لعب ضد الكاميرون في نهائي نسخة 2017 وكان عمره وقتها 44 عامًا و21 يومًا بالتمام والكمال.

 

 

لم يستطع أي لاعب أو حارس مرمى كسر رقم الحضري القياسي باعتباره أكبر اللاعبين سنًا في كأس الأمم الأفريقية حتى الأن وبالنظر لقوائم المنتخبات المشاركة في النسخة المقبلة بالكاميرون وفحص أعمارهم نجد أن السد العالي سيظل محتفظًا برقمه القياسي بدون منازع إلا في حالة ظهور منافس له بدءا من النسخة التالية في عام 2023 بساحل العاج.

 

 

 

الحضري والصقر وإنجاز مشترك:

 

 

يعد ثنائي منتخبنا التريخي عصام الحضري وأحمد حسن أكثر اللاعبين تتويجًا بأمم أفريقيا وهو أيضًا مالم يحققه أحد حتى الأن سوى السد العالي والصقر حيث توجا باللقب القاري 4 مرات عبر التاريخ وهو ما لم يستطع أي لاعب أخر في القارة السمراء تحقيقه حتى الأن.

 

 

 

الحضري وشوقي يحلمان بإنجاز الجوهري:

 

 

يعد الجنرال محمود الجوهري أحد إثنين فقط توجا باللقب كلاعبين ومدربين حيث توج بأمم أفريقيا كلاعب في نسخة عام 1959 وكمدرب في نسخة عام 1998 في بوركينا فاسو.

 

يستطيع عصام الحضري مدرب حراس الفراعنة وكذلك محمد شوقي المدرب المساعد لكارلوس كيروش مضاهاة ذلك الإنجاز في حالة التتويج بالكأس الأفريقية في الكاميرون كمدربين بعدما سبق وأن توجا كلاعبين في نسخ سابقة.

 

 

يزاحم الجنرال محمود الجوهري إسمًا واحدًا في القارة السمراء وهو النيجيري الراحل ستيفن كيشي الذي توج باللقب كلاعب عام 1994 وكمدرب عام 2013.

 

 

سلسلة فوز عالمية على الساحة الأفريقية:

 

 

استطاع منتخبنا الفوز بتسع مباريات متتالية في منافسات أمم أفريقيا حيث انتصر الفراعنة على أنجولا وكوت ديفوار والكاميرون في نسخة 2008 ثم مواصلة الانتصارات على نيجيريا وموزمبيق وبنين والكاميرون والجزائر وغانا في نسخة 2010 وهو ما لم يحققه أي منتخب أفريقي من قبل وحتى نسخة الكاميرون.

 

 

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق