أمم أفريقيا في “ملعبكم”| النجوم السوداء تغازل كأس الأميرة السمراء

0 198

 

كأس الأمم الأفريقية

محمد ديبو

 

 

يترقب عشاق وجماهير كرة القدم وتحديدًا الأفريقية انطلاق منافسات أمم أفريقيا في نسختها 33 والتي تستضيفها الكاميرون بدءا من الأحد المقبل وحتى مطلع فبراير بمشاركة أقوى منتخبات القارة السمراء.

 

يمتلك كل منتخب مشارك بأمم أفريقيا أهدافًا وطموحات خاصة حيث تسعى المنتخبات الكبرى لاقتناص الكأس بينما تحاول المنتخبات الأخرى مفاجأة الجميع بظهور مميز خلال المنافسات القارية.

 

 

يعد منتخب غانا أو كما يلقب بمنتخب “النجوم السوداء” أحد أبرز منتخبات القارة السمراء التي ستقاتل بشراسة خلال تلك النسخة من أمم أفريقيا لحصد اللقب الخامس في تاريخه ويمتلك في جعبته مقومات المنافسة على التتويج سواء من ناحية أفضل اللاعبين المتألقين في مختلف ملاعب العالم أو تحضيرات الجهاز الفني للعرس الأفريقي بوديات قوية، ويستعرض “ملعبكم” في تقريره التالي كل صغيرة وكبيرة عن المنتخب الغاني:

 

 

 

نبذة عن النجوم السوداء:

 

استضافت غانا بطولة كأس الأمم الأفريقية في سنوات 1963 و1978 و2000 و2008 لتصبح أكثر الدول المستضيفة للبطولة مع مصر، وشارك النجوم السوداء في البطولة 21 مرة بداية من بطولة 1963 التي مثلت الحضور الأول لمنتخب غانا كمشارك ومستضيف والتي فاز فيها باللقب وكذلك في الدورة التالية في سنة 1965، وفاز في دورتي 1980 و 1982، وقد تولى اللاعب الغاني والمدرب تشارلز غيامفي تدريب المنتخب خلال سنوات مشاركته في البطولات الثلاث الأولى التي فاز بها ليضع قياسي لم يحطمه إلا المدرب المصري المعلم حسن شحاتة في سنة 2010، وحصل منتخب غانا على لقب الوصيف في سنوات 1968 و1970 و1992 و2010 و2015.

 

أسود الأطلس يبحث عن تحقيق حلم البطولة الثانية لأمم أفريقيا بالكاميرون

 

يسعى المنتخب الغاني لاستغلال قائمته بأمم أفريقيا والممتلئة بالأسماء اللامعة في الملاعب الأوروبية لتحقيق هدفه واقتناص الكأس القارية الخامسة في تاريخه بعد مرور 40 عامًا منذ أن فاز بلقب كأس أمم أفريقيا الرابع والأخير فى مسيرته حتى الآن فى عام 1982.

 

 

يلعب منتخب غانا في أمم أفريقيا بالكاميرون لحساب المجموعة الثالثة بجانب المغرب وجزر القمر والجابون.

 

المدير الفني للنجوم السوداء:

 

يتولى الصربي ميلوفان راجيفيتش القيادة الفنية للمنتخب الغاني وهو أحد أبرز المدربين المعروفين في القارة السمراء ودول الخليج حيث قاد النجوم السوداء لفترة ناجحة قبل أن يرحل ويعود مرة ثانية.

 

 

استهل ميلوفان مشواره التدريبى عام 1989 مع فريق “إف كى بوراك” الصربى، قبل أن ينتقل للسويد لتولى قيادة فريق “إف سى صربيا”، ثم عاد إلى بلاده لتدريب “سلوبودوا” وريد ستار بلغراد، وفويفودينا، وبرواتش تشاتشاك، وبزغ نجم ميلوفان على صعيد الكرة الأفريقية، حينما تولى تدريب منتخب غانا عام 2008، وقاد النجوم السوداء لنهائى كأس الأمم الأفريقية 2010 أمام مصر التى فاز بها الفراعنة، بعد التغلب على رجال ميلوفان بهدف دون رد، يحمل توقيع محمد ناجى “جدو”.

 

أقرأ أيضًا: الخيول تزاحم الكبار بحثاً عن إنجاز تاريخي

 

واكتفى المدرب الصربى بما قدمه للكرة الغانية، ثم رحل لتولى قيادة الأهلى السعودى ثم منتخب قطر ثم عدة فرق عربية قبل أن يعود للنجوم الغانية.

 

 

الجدير بالذكر أن، الاتحاد الدولى لكرة القدم “فيفا” وصف ميلوفان بالرجُل صاحب المزاج الهادئ الذى يخفى وراءه شخصية شديدة الصرامة.

 

قائمة نارية للنجوم الغانية:

 

استعان راجيفيتش بنخبة من أفضل نجوم المنتخب الغاني في مختلف ملاعب العالم لخوض منافسات أمم أفريقيا حيث ضمت القائمة:

 

حراسة المرمى: جوزيف والكوت (سويندون تاون الإنجليزي) – عبدول مناف نور الدين (أوبين البلجيكي) – ريتشارد آتا (هارتس أوف أوك الغاني) – لورانس زيجي (سانت جالين السويسري).

خط الدفاع: آندي يادوم وبابا راحمان (ريدينج الإنجليزي) – دانييل أمارتي (ليستر سيتي) – فيلمون بافور (دريمز الغاني) – جودوين منساه (بوردو الفرنسي) – ألكسندر دجيكو (ستراسبورج الفرنسي) – جوناثان منساه (كولومبوس كارو الأمريكي) – – خالد مؤمن (فيتوريا جيماريش البرتغالي).

 

 

خط الوسط: توماس بارتي (آرسنال الإنجليزي)- بابا إدريسو (ريال مايوركا الإسباني) – إدموندو آدو (شيريف المولودوفي) – مبارك واكاسو (شينيزهين الصيني) – محمد قدوس (آياكس الهولندي) – دانييل كوفي (سانت باولي الألماني)– دافيد آبانا (ريال تامالي الغاني) – آندريه أيو (السد) – صامويل أوسو (الفيحاء السعودي) – جوزيف بانتسيل (جينك البلجيكي) – عبدول إيزاكو (دريمز الغاني) – كمال سوليمانا (رين الفرنسي).

 

 

خط الهجوم: جوردان أيو (كريستال بالاس الإنجليزي) – ريشموند بواكي – بنيامين تيتيه (ملطية سبور التركي) – ماكسويل آبي (جريت أولمبيكس الغاني).

 

أبرز نجوم غانا عبر التاريخ:

 

يمتلىء سجل الكرة الغانية بالعديد من الأسماء اللامعة التي سجلت أسمها بحروف من ذهب في الساحرة المستديرة على رأسهم عبيدي بيليه اللاعب الغاني الوحيد الذي تم اختياره ضمن قائمة أفضل 100 لاعبا في تاريخ كرة القدم، والتي حددها الاتحاد الدولي لكرة القدم.

 

 

بيليه هو أعظم لاعب في تاريخ غانا بدون أدنى شك، فاز بلقب أفضل لاعب في إفريقيا أعوام 1991 و1992 و1993، وساهم في تتويج مارسيليا بدوري أبطال أوروبا 93.

 

كما يتواجد بقائمة عظماء الكرة الغانية روبرت منساه الحارس الأول لمرمى منتخب غانا في عام 1970، كان قريبا في عام 1971 من المنافسة على لقب أفضل لاعب في إفريقيا إلا أن حياته انتهت في نفس العام بالموت طعنا خلال مشاجرة في حانة.

 

 

كما يعد محمد بولو واحد من أبرز لاعبي منتخب غانا طيلة تاريخها، خاصة بمساهتمه الكبيرة في تتويجهم بلقب كأس الأمم الإفريقية 1978 كذلك أسماء مثل أبوكو نتي أيقونة الكرة الغانية في الثمانينات، وإبراهيم عبد الرزاق أهم لاعبي الوسط المدافع في الكرة الغانية و أنطوني يبوه ثاني هدافي غانا عبر تاريخها برصيد 29 هدفا وغيرها من الأسماء.

 

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق