أمم أفريقيا في “ملعبكم”| الفراعنة يبحثون عن الكأس الثامنة برفقة كيروش

0 142

 

كأس الأمم الأفريقية

محمد ديبو

 

 

بدأ العد التنازلي لانطلاق منافسات أمم أفريقيا بالكاميرون في نسختها 33 وهو الحدث الذي ينتظره عشاق الكرة الأفريقية لمشاهدة منافسة شرسة بين 24 منتخبًا في منافسات نارية للفوز باللقب القاري الذي يحمله لقبه منتخب الجزائر وهو من اقوى المرشحين الحاليين للتتويج بكأس الأميرة السمراء.

 

 

يأتي منتخبنا الوطني الأول لكرة القدم على رأس المنتخبات المرشحة للتتويج بأمم أفريقيا بالكاميرون خاصة وأنه المنتخب صاحب التاريخ الأكبر في البطولة القارية حيث تعد تلك المشاركة رقم 25 لأبناء النيل أكثر من توجوا بالكأس برصيد 7 ألقاب بجانب الجيل الحالي من اللاعبين المصريين والذين يتألقون مع فرقهم داخل مصر وخارجها وعلى رأسهم محمد صلاح نجم ليفربول وهداف الدوري الإنجليزي.

 

 

 

واجه الفراعنة ظروفًا قاسية قبل التوجه إلى الأراضي الكاميرونية بعد إصابة مدرب الحراس عصام الحضري والحارس محمد أبو جبل وإبراهيم عادل وعدد من الإداريين للإصابة بفيروس كورونا لكن كعادتهم واصل أبناء النيل تحدي الصعوبات ويستعدون للاتجاه للكاميرون خلال ساعات للبحث عن الهدف المنشود وهو التتويج بالأمم الأفريقية بعد غياب دام لنحو 12 عاما، ويستعرض “ملعبكم” فيما يلي أبرز المعلومات عن المنتخب المصري:

 

 

 

نبذة تاريخية عن الفراعنة:

 

كانت مصر مشاركًا متكررًا، منذ تأسيس كأس الأمم الأفريقية، حيث لعبت في 24 من أصل 33 نسخة من البطولة، وهو العدد الأكبر بين جميع المشاركين.

 

فاز الفراعنة بالنسخة الافتتاحية عام 1957، ودافعوا عنها بنجاح بعد ذلك بعامين ومع ذلك، كان على مصر أن تنتظر حتى عام 1986 لتفوز بها للمرة الثالثة، خلال هذه الحقبة من المشاركة المبكرة، دخلت مصر في كثير من الأحيان إلى الدور نصف النهائي وحصلت على الأقل على المركز الثاني أو المركز الثالث وبعد عام 1986، كان لمصر فترة سيئة من 1988 إلى 1996 عندما خرج الفريق من دور المجموعات ودور الثمانية لكن عادت مصرفي عام 1998، وفازت بكأسها الرابعة.

 

أقرأ أيضًا: أمم أفريقيا في “ملعبكم”| النجوم السوداء تغازل كأس الأميرة السمراء

 

شهد العقد الأول من القرن الحادي والعشرين أنجح جيل مصري في كأس الأمم الأفريقية، حيث فازمنتخبنا تحت قيادة المعلم حسن شحاتة بالبطولة مرة تلو الأخرى من 2006 إلى 2010، لتزيد ألقابها إلى سبعة، وهو رقم قياسي أفريقي.

 

 

غابت مصر عن ثلاث نسخ لكأس الأمم الأفريقية من 2012 إلى 2015، قبل أن تعود في 2017 حيث كاد الفراعنة أن ينتزعوا لقبهم الثامن حتى خسروا أمام الكاميرون 1–2 في النهائي.

 

كما أن مصر تعد أكثر دولة استضافت نسخ كأس الأمم الأفريقية بخمس مرات، وانتهت ثلاثة منهم بتتويج مصر بطلاً.

 

أقرأ أيضًا:بعد إصابته بكورونا.. الحضري يدعم منتخبنا معنويا قبل السفر للكاميرون

 

استضافت مصر نسخة 2019 الأخيرة، لكن الفراعنة قدموا أداءً سيئًا، حيث خسروا أمام جنوب أفريقيا، على أرضهم في دور الستة عشر على الرغم من فوزهم بثلاثة مباريات في دور المجموعات.

 

يلعب منتخب الفراعنة في المجموعة الرابعة لأمم أفريقيا بالكاميرون بجوار نيجيريا والسودان وغينيا بيساو ويستهل المنافسات بمواجهة النسور النيجيرية الثلاثاء المقبل.

 

المدير الفني لأبناء النيل:

 

تولى البرتغالي كارلوس كيروش المدير الفني لمنتخبنا القيادة الفنية في سبتمبرالماضي خلفًا لحسام البدري ومعه حقق الفراعنة نتائج رائعة في دور المجموعات لتصفيات مونديال 2022 وبلغوا المرحلة النهائية المقرر اقامتها في مارس المقبل.

 

 

كما ظهر الفراعنة بصورة رائعة في كأس العرب على الرغم من خوض البطولة بدون اللاعبين المحترفين وكاد أبناء النيل أن يبلغوا النهائي لكن التوفيق حالف المنتخب التونسي في نصف نهائي البطولة.

 

الجدير بالذكر أن كيروش خاض منافسات بطولة كأس الأمم الأفريقية كمدرب مرة وحيدة، مع جنوب أفريقيا في نسخة 2002، وقدم منتخب البافانا بافانا، مستويات هزيلة في بداية مشواره بدور المجموعات، بعدما تعادل مع بوركينا فاسو دون أهداف، ثم تعادل مع منتخب غانا بنفس النتيجة، قبل أن يقتنص فوزًا مثيرًا على حساب المغرب بنتيجة 3-1، وقاد البرتغالي منتخب جنوب أفريقيا إلى ربع النهائي، لكنه ودع الكان على يد منتخب مالي بالخسارة بنتيجة 0-2.

 

أبرز نجوم الفراعنة في أمم أفريقيا:

 

يأتي محمد صلاح نجم ليفربول وهداف الدوري الإنجليزي على رأس نجوم الفراعنة في أمم أفريقيا ومعه محمود حسن تريزيجية لاعب أستون فيلا ومصطفى محمد مهاجم جالاطة سراي وأحمد حجازي مدافع الاتحاد السعودي ومحمد اللني لاعب وسط أرسنال وعمر مرموش نجم شتوتجارت الألماني وذلك بالنسبة للمحترفين.

 

 

لم تخلو قائمة اللاعبين المحليين للفراعنة من النجوم مثل الدولي محمد الشناوي حارس الأهلي العملاق وزميليه عمرو السولية وأكرم توفيق ومعهم أيمن أشرف ومحمد شريف بجانب ثنائي بيراميدز عبد الله السعيد ورمضان صبحي كذلك نجم الدفاع محمود حمدي الونش لاعب الزمالك وزميليه أحمد سيد زيزو وأحمد فتوح.

 

قائمة لامعة لنجوم الفراعنة:

 

استعان كيروش بنخبة من أفضل اللاعبين المحليين والمحترفين لتحقيق هدفه المنشود بالتتويج بأمم أفريقيا وجاءت قائمته للبطولة كالتالي:

 

حراسة المرمى: محمد الشناوي – محمد أبو جبل – محمد صبحي – محمود جاد.

 

خط الدفاع: أكرم توفيق – عمر كمال – أحمد حجازي – محمود حمدي “الونش” – أيمن أشرف – أحمد فتوح – محمد عبد المنعم – محمود علاء – محمد حمدي.

 

 

خط الوسط: عمرو السولية – حمدي فتحي – إمام عاشور – عبد الله السعيد – محمد النني – أحمد سيد “زيزو” – مهند لاشين – إبراهيم عادل.

 

 

خط الهجوم: عمر مرموش – محمد شريف – مصطفى محمد – محمد صلاح – محمود حسن “تريزيجيه” – رمضان صبحي – مروان حمدي.

 

 

الجدير بالذكر ان الثنائي أبو جبل وإبراهيم عادل لن يغادرا مع البعثة خلال الساعات المقبلة بسبب ايجابية مسحة كورونا على أن يلحقا بالفراعنة عقب التعافي مباشرة حيث لا تمنع لوائح البطولة انضمامهم بعد انطلاق المباريات.

 

أبرز نجوم مصر عبر التاريخ:

 

يمتلىء سجل الكرة المصرية بنجوم لا حصر لها شاركوا في كتابة إنجازات مع منتخبنا الوطني في مختلف المحافل الدولية ويحتاج الحديث عنهم صفحات كاملة ولن تكفي خاصة وأن هؤلاء النجوم ظلت ذكراهم خالدة بعد أن تركوا الملاعب وحتى الان.

 

 

يأتي الراحل حسن الشاذلي نجم مصر والشواكيش صاحب الرقم القياسي في تسجيل هاتريك مرتين في تاريخ أمم أفريقيا على رأس قائمة نجوم الفراعنة ومعه الكابتن محمود الخطيب رئيس النادي الأهلي الحالي وجمال عبد الحميد وربيع ياسين ومن الأجيال التي اعتزلت منذ سنوات قريبة نسبيا حسام حسن وعماد متعب وأحمد الكأس وعمرو ذكي وهاني رمزي ووائل جمعة وعصام الحضري وعبد الظاهر السقا وأحمد حسام ميدو وغيرهم من ألمع النجوم.

 

 

ولا يمكننا أن نغفل المايسترو صالح سليم نجم الأهلي وأسطورة كرة القدم المصرية الذي كان قائدًا لمنتخب الفراعنة الذي فاز بكأس بطولة الأمم الأفريقية عام 1959 بالقاهرة، كما شارك مع المنتخب الوطني في دورة الألعاب الأولمبية في روما عام 1960، ومعه عادل المأمور حارس الزمالك التاريخي وغيرهم من عظماء الكرة المصرية الذين ستظل أسمائهم محفورة في سماء الكرة العالمية.

 

تعد منافسات أمم أفريقيا بالكاميرون فرصة ذهبية للاعبين خاصة الشباب الصاعد حديثًا لكتابة أسمائهم بحروف من ذهب في تاريخ الكرة المصرية والأفريقية بجانب من سبقوهم من أساطير مصر وأفريقيا في الساحرة المستديرة.

 

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق