السجل الذهبي لتاريخ بطولة كأس الأمم الأفريقية

مونديال أفريقيا ٣٣ يعود من بلد الأسود

0 168

سعد عبد الغفار

 

تحظى منافسات البطولة الأعرق في أفريقيا، باهتمام كبير داخل القارة السمراء، وهي تقام كل عامين لكنها تأجلت لمدة سنة كاملة بسبب جائحة فيروس كورونا المستجد وأيام قليلة تفصلنا عن انطلاق بطولة كأس أمم إفريقيا، في 9 يناير المقبل وحتى 6 فبراير، على الأراضي الكاميرونية، وبمشاركة 24 منتخبا للمرة الثانية على التوالي.

ويستعرض “ملعبكم ” من خلال التقرير التالي السجل الذهى لكأس الأمم الأفريقية والتى أقيمت عام 1957 أول بطولة بين المنتخبات الأفريقية.

كأس الأمم الأفريقية 1957

أقيمت بمشاركة مصر والسودان وإثيوبيا وهي النسخة الاولى، بعد أن استبعدت جنوب افريقيا لأنها رفضت أن ترسل فريقاً بسبب ازمة العنصرية.

وأحرزت مصر هذه البطولة بعد أن فازت على السودان بهدفين لهدف، وعلى إثيوبيا بأربعة أهداف نظيفة.

كأس الأمم الأفريقية1959

أقيمت البطولة فى مصر وفازت بها للمرة الثانية على أرضها بقيادة محمود الجوهري وعصام بهيج.

ولعبت البطولة في شهر مايو  وكررت مصر الفوز على اثيوبيا برباعية وعلى السودان بهدفين لهدف.

كأس الأمم الأفريقية1962

استضافت إثيوبيا النهائيات الثالثة التي ضمت دول جديدة هي تونس وأوغندا اللتين شاركتا للمرة الأولى.

ووصل أصحاب الأرض إلى المباراة النهائية أمام المنتخب المصري. وتمكن الإثيوبيون من التعادل بنتيجة 2-2، لتدخل المباراة للمرة الأولى في تاريخ البطولة إلى الحسم عن طريق الوقت الإضافي، وحسمتها إثيوبيا بنتيجة 4-2.

كأس الأمم الأفريقية1963

حصلت غانا على أول بطولة استضافتها عام 1963، وتألقت غانا لتفوز على السودان في المباراة النهائية بثلاثة أهداف نظيفة، في المباراة التي أقيمت في العاصمة الغانية أكرا.

كأس الأمم الأفريقية1965

نجحت غانا في الاحتفاظ باللقب في تونس، بعد أن تغلبت على الدولة المضيفة بثلاثة أهداف مقابل هدف واحد بعد أن دخلت المباراة إلى الوقت الإضافي، وكان في الفريق الغاني لاعبان فقط من الفريق الذي فاز باللقب عام 1963.

 

كأس الأمم الأفريقية1968

 

أقيمت في إثيوبيا بطولة حقيقية جرت عن طريق التصفيات، وتنافست فيها ثمانية منتخبات. ووصل منتخب الكونغو كينشاسا او زائير(الكونجو الديمقراطية حاليا) إلى المباراة النهائية أمام غانا.

 

وسجل لاعب ساحل العاج لوران بوكو ستة أهداف في هذه البطولة، وهو عدد أقل بهدفين عن عدد الأهداف التي سجلها في البطولة السابقة.

 

كأس الأمم الأفريقية1970

 

شهدت البطولة التي أقيمت في فبراير من هذا العام في السودان أول ظهور للتغطية التليفزيونية للمباريات.

وسقطت الكونجو كينشاسا أو زائير، حاملة اللقب، في الدور الأول بينما تأهلت غانا للمبارة النهائية للمرة الرابعة على التوالي لتلاقي المنتخب السوداني الذي اطاح بالمنتخب المصري في نصف النهائي بالفوز عليه بهدفين لهدف.

لكن أصحاب الأرض فازوا بهدف نظيف منح السودان الكأس الأفريقية الوحيدة على مدار تاريخه، واحتلت مصر المركز الثالث بالفوز على ساحل العاج بثلاثة أهداف لهدف.

 

كأس الأمم الأفريقية1972

 

استضافت الكاميرون البطولة في فبراير  من هذا العام ، وتأهلت للدور قبل النهائي، ولكنها خسرت في مفاجأة أمام الكونجو برازفيل، وفي مباراة نهائية لم يتوقعها الكثيرون، فازت الكونجو برازفيل على مالي بثلاثة أهداف مقابل هدفين في ياوندي.

أما الكاميرون فقد اكتفت بالمركز الثالث بعدما تغلبت على زائير بخمسة أهداف لهدفين.

 

كأس الأمم الأفريقية1974

 

استضافت مصر البطولة ولكنها خرجت من نصف النهائي أمام زائير بعد مباراة مثيرة انتهت لصالح زائير بثلاثة أهداف لهدفين.

وقابلت زائير زامبيا التي تأهلت إلى المباراة النهائية للمرة الأولى في تاريخها. وكان من نجوم البطولة اللاعب الزائيري بيير نداي الذي سجل تسعة أهداف أوصلت فريقه إلى النهائي.

وللمرة الأولى في تاريخ البطولة، أعيدت المباراة النهائية لأنها انتهت بالتعادل في المرة الأولى بهدفين لكل فريق، وفي الإعادة أحرز نداي هدفين لزائير، وفاز فريقه بالبطولة

 

كأس الأمم الأفريقية1976

أقيمت البطولة فى  إثيوبيا مرة أخرى، و أقيمت المراحل النهائية للمرة الأولى بنظام الدوري بين الأربعة فرق المتصدرة لمجموعتي البطولة.وفازت المغرب بالبطولة بعد ان فازت على مصر ونيجيريا وتعادلت مع غينيا.

 

كأس الأمم الأفريقية1978

أقيمت البطولة في غانا، وفازت غانا في المباراة النهائية بأكرا على أوغندا بهدفين مقابل لا شيء في 16 مارس، لتصبح بذلك أول دولة تفوز باللقب ثلاث مرات، لتحتفظ بكأس عبد العزيز سالم للأبد.وفازت نيجيريا بالمركز الثالث في هذه البطولة.

 

كأس الأمم الأفريقية1980

 

أقيمت البطولة بنيجيريا والتى كانت على موعد مع أول لقب لها منذ انطلاق بطولة نهائيات كأس الأمم الأفريقية، فقد نجح النسور الخضر في الفوز بالبطولة التي أقيمت بأرضهم بقيادة المهاجم الأسطورة سيجون أوديجبامي وتأهلت نيجيريا على حساب المغرب إلى المباراة النهائية لتلاقي الجزائر التي تخطت مصر بضربات الترجيح في نصف النهائي.

وتغلبت نيجيريا على المنتخب الجزائري بثلاثة أهداف نظيفة، وفازت المغرب على مصر بهدفين في مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع.

 

 

كأس الأمم الأفريقية1982

أقيمت البطولة في ليبيا، واستغل المنتخب الليبي عامل الأرض والجمهور للوصول إلى المباراة النهائية. لكن الليبيين خسروا أمام المنتخب الغاني 6-7 لتحرز غانا لقبها الرابع. وفازت زامبيا بالمركز الثالث بفوزها على المنتخب الجزائري بهدفين نظيفين.

 

كأس الأمم الأفريقية1984

أقيمت البطولة فى  ساحل العاج البطولة التي كان من اهم مفاجآتها خروج غانا مبكرا، وأيضا خسارة المنتخب المصري امام نظيره النيجيري بضربات الترجيح في نصف النهائي بعد ان كان المصريون متقدمين بهدفين نظيفين ثم نجحت نيجيريا في التعادل ليحتكم الفريقان إلى ضربات الترجيح  وفي النهائي التقت الكاميرون ونيجيريا لتنتهي المباراة بهدفين لصالح المنتخب الكاميروني مقابل لا شئ ليفوز أسود الكاميرون بأول لقب أفريقي وفازت الجزائر على مصر بثلاثة أهداف لهدف في مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع.

 

كأس الأمم الأفريقية1986

أقيمت البطولة فى  مصر  ونجحت في تخطي كبوتها في المباراة الافتتاحية أمام السنغال عندما خسرت المباراة بهدف وتأهل الفراعنة  بقيادة طاهر أبو زيد إلى النهائي على حساب المغرب لتلاقي مصر الكاميرون.

وكانت المواجهة بين منتخبين يضمان نخبة من أفضل لاعبي افريقيا ففي مصر محمود الخطيب ومصطفي عبده وطاهر أبو زيد وجمال عبد الحميد وفي الكاميرون روجيه ميلا وكانا بيك وأومام بيك و تنتهي المباراة بالتعادل السلبي ويحتكم الفريقان إلى ضربات الجزاء الترجيحية وحسمت الموقعة لصالح مصر بنتيجة 5-4 لتفوز بكأس البطولة الذي غاب عنها لأكثر من 30 عاما.

 

 

كأس الأمم الأفريقية1988

 

أقيمت البطولة في المغرب  والتي نجح منتخبها في الوصول إلى الدور قبل النهائي، بقيادة الجيل الذي ضم نخبة من أفضل لاعبي كرة القدم المغربية مثل الحارس بادو الزاكي وعزيز بودربالة وتيمومي كما وصل الجزائريون إلى المربع الذهبي.

لكن نيجيريا اطاحت بالجزائر في نصف النهائي بضربات الترجيح وتغلبت الكاميرون على المغرب بهدف ماكاناكي. وتمكن منتخب الكاميرون من الفوز على نيجيريا بثاني بطولة بأقدام اللاعب إيمانويل كوندي الذي أحرز هدف المباراة الوحيد من ضربة جزاء.

 

كأس الأمم الأفريقية1990

أقيمت البطولة فى الجزائر   البطولة التي رفض  محمود الجوهري المشاركة فيها بالمنتخب المصري الأول الذي كان قد تأهل إلى نهائيات كأس العالم بإيطاليا على حساب الجزائر.

ولعبت مصر البطولة بفريق من البدلاء وكان طبيعيا ان تخرج من الدور الأول بعد تلقيها ثلاثة هزائم من ساحل العاج ونيجيريا والجزائر وفازت الجزائر على نيجيريا في النهائي بهدف أودجاني في 16 مارس ، واحتلت زامبيا المركز الثالث على حساب السنغال.

 

كأس الأمم الأفريقية1992

 

انطلقت البطولة في السنغال  وشارك بها 12 منتخبا. وتمكن منتخب ساحل العاج من إحراز لقب البطولة بعد التغلب على غانا بضربات الجزاء الترجيحية 11-10 في واحدة من أكثر المباريات إثارة في تاريخ البطولات الأفريقية واحتلت نيجيريا المركز الثالث بعد تغلبها على الكاميرون بهدفين لهدف.

 

 

كأس الأمم الأفريقية1994

 

انطلقت البطولة  في تونس  بمشاركة 12 منتخباً ، وخرج أصحاب الأرض من الأدوار الأولى للبطولة بعد الهزيمة من مالي في مباراة الافتتاح والتعادل مع زائير وحقق منتخب زامبيا مفاجأة من العيار الثقيل بعد أن تمكن من الوصول إلى المباراة النهائية أمام نيجيريا لكنه خسر بهدفين لهدف. واحتلت ساحل العاج المركز الثالث بعد ان تغلبت على مالي بثلاثة أهداف لهدف.

 

كأس الأمم الأفريقية1996

 

أقيمت البطولة فى جنوب أفريقيا  وكانت منتخب الأولاد على موعد مع أول كأس أفريقية تفوز بها في تاريخها بعد أن تغلبت في المباراة النهائية على المنتخب التونسي بهدفي مارك ويليامز.

وفازت زامبيا بالمركز الثالث بتغلبها بهدف جونسون بواليا على غانا.

 

 

كأس الأمم الأفريقية1998

 

أقيمت البطولة فى  بوركينا فاسو البطولة بمشاركة 16 منتخباً، وكانت كل التوقعات تتجه لصالح حامل اللقب المنتخب الجنوب افريقي، وكان المنتخب المصري بقيادة  محمود الجوهري بعيدا عن ترشيحات الفوز ولكن الفراعنة بقيادة حسام حسن واحمد حسن وهاني رمزي وحازم إمام تأهل إلى النهائي لملاقاة جنوب أفريقيا وفازت مصر في المباراة النهائية بهدفين مقابل لا شيء أحرزهما أحمد حسن وطارق مصطفى. وبات محمود الجوهري بهذه النتيجة أول شخص يفوز باللقب الأفريقي كلاعب ومدرب واشترك حسام حسن من مصر وبيني ماكارثي من جنوب أفريقيا في لقب هدافا البطولة برصيد سبعة أهداف لكل وفازت الكونجو الديمقراطية بالمركز الثالث على حساب بوركينا فاسو بضربات الترجيح بعد أن انتهت مباراتهما بالتعادل بأربعة أهداف لكل منهما.

 

كأس الأمم الأفريقية2000

أقيمت البطولة في غانا ونيجيريا بمشاركة 16 منتخبا وانطلقت في 22 يناير  وتأهل المنتخب المصري حامل اللقب إلى ربع النهائي بثلاثة انتصارات في الدور الأول ولكنه هزم من تونس في ربع النهائي وأحرز المنتخب الكاميروني أول بطولة في الألفية الجديدة بعد مواجهة قوية مع نيجيريا صاحبة الأرض حيث انتهى الوقت الأصلي بالتعادل بهدفين لكل فريق لتحسم ضربات الجزاء الترجيحية المباراة لصالح نيجيريا وفازت جنوب أفريقيا على تونس في مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع بضربات الترجيح.

 

كأس الأمم الأفريقية2002

أقيمت البطولة في مالي  وعادت الكاميرون لتحرز اللقب الأفريقي بضربات الجزاء الترجيحية أمام السنغال بنتيجة 3-2 بعد انتهت المباراة بالتعادل السلبي وقبل حسم النهائي احتلت نيجيريا المركز الثالث بعد تغلبها بثلاثية نظيفة على مالي.

 

كأس الأمم الأفريقية2004

انطلقت البطولة في تونس  ونجح الفريق التونسي في الفوز بالبطولة للمرة الأولى في تاريخه بعد تغلبه في المباراة النهائية على المنتخب المغربي بهدفي سانتوس وزياد الجزيري مقابل هدف يوسف مختاري. وقبل حسم البطولة احتلت نيجيريا المركز الثالث على حساب مالي.

 

كأس الأمم الأفريقية2006

أقيمت البطولى فى مصر   ودخل الفراعنة  البطولة بقيادة  المعلم حسن شحاتة الذي قبل المهمة الصعبة بعد إقالة الإيطالي تارديللي إثر الفشل في التأهل لمونديال ألمانيا 2006.

وإستغل الفراعنة  عامل الأرض والجمهور ، ويتألق محمد أبو تريكة وأحمد حسن وعماد متعب وعمرو زكي ويقودون بلادهم للقب الأفريقي الخامس على حساب ساحل العاج بضربات الترجيح 4-2.واحتلت نيجيريا المركز الثالث على حساب السنغال.

 

 

كأس الأمم الأفريقية2008

 

أقيمت البطولة فى غانا  وبدأها المنتخب المصري حامل اللقب بالتغلب على الكاميرون بأربعة أهداف لهدف وواصل طريقه بقوة في البطولة وأطاح بساحل العاج في نصف النهائي بأربعة أهداف لهدف أيضا وتفوقت غانا على ساحل العاج بأربعة أهداف مقابل هدفين في مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع.

وعادت مصر لتلاقي الكاميرون في النهائي، ويحرز أبو تريكة هدف الفوز لمصر بفضل تمريرة محمد زيدان الذي استغل خطأ مدافع الكاميروني المخضرم ريجوربير سونج لتفوز مصر بسادس كأس افريقية

 

 

كأس الأمم الأفريقية2010

أقيمت البطولة فى  أنجولا  وقدم الفراعنة أداء مميزا خلال مشوار دور المجموعات  ونجحوا فى تصدر المجموعة الثالثة برصيد 9 نقاط بفارق 3 نقاط عن الوصيف نيجيريا صاحب الـ6 نقاط.

وتصطدم مصر بمنتخب الكاميرون فى مباراة قوية بدور الـ8 واستطاع لاعبى المنتخب الوطنى قهر الأسود بنتيجة 3-1 وأحرز الأهداف كلاً من احمد حسن (هدفين) ومحمد ناجى جدو.

ثم يواجه المنتخب الوطنى نظيره الجزائرى فى نصف نهائى أمم أفريقيا 2010 ولقن محاربو الصحراء درساً قاسياً بالفوز 4-0 والتأهل إلى المباراة النهائية.

وفى مباراة اللقب الثالث على التوالى، وقع منتخب مصر وجها لوجه أمام غانا فى المباراة النهائية وظلت المباراة متكافئة بين الفريقين إلى أن أطلق محمد ناجى جدو البديل السوبر رصاصة الرحمة ويحرز هدف الفوز القاتل بالدقيقة 85 ويهدى البطولة للفراعنة.

كأس الأمم الأفريقية2012 

أقيمت البطولة  فى الجابون وغينيا الاستوائية وتوج المنتخب الزامبى بلقبه فى الوحيد فى بطولة كأس الأمم الأفريقية  تحت قيادة المدرب الفرنسى هيرفى رينارد على حساب نظيره الإيفوارى بكامل نجومه، وقادت ركلات الترجيح المنتخب الزامبى للتتويج بلقب أمم أفريقيا  على حساب المنتخب الإيفوارى بنتيجة 8 / 7 بعد انتهاء الوقتين الأصلى والإضافى بالتعادل السلبى فى المباراة النهائية.

 

وخاضت زامبيا في هذه النسخة من كأس الأمم الأفريقية مشوارا قويا بعدما تغلبت على 3 منتخبات كانت مرشحة للقب، حيث فازت على السنغال 2-1 في الجولة الأولى من منافسات المجموعة الاولى، ثم على غانا 1- صفر فى ربع النهائي، وعلى الأفيال الإيفوارية فى المباراة النهائية.

 

كأس الأمم الأفريقية2013

 اقيمت البطولة فى جنوب افريقيا وغاب عنها الفراعنة  وتوج منتخب نيجيريا بطلا لكأس أمم افريقيا التاسعة والعشرين  اثر تغلبه في المباراة النهائية على منتخب بوركينا فاسو بهدف دون رد  وتعد هذه المرة الثالثة في تاريخ المنتخب النيجيري التي يفوز فيها باللقب الافريقي حيث حاز على الكأس في عامي 1980 و 1994.

 

 

كأس الأمم الأفريقية2015

  أقيمت فى  غينيا الاستوائية وغاب الفراعنة عن البطولة  وفزت ساحل العاج بكأس الأمم الأفريقية لكرة القدم إثر فوزها بالنهائي على غانا بركلات الترجيح

 

كأس الأمم الأفريقية2017

كان من المقرر أن تجري هذه النسخة في ليبيا لكن تم سحب حق تنظيم البطولة منها بسبب الأوضاع الأمنية في البلاد  وفازت الجابون بتنظيمها  وقدم المنتخب المصرى مستوى مميز وصعد لنهائى البطولة التى   فاز بها المنتخب الكاميروني  على المنتخب المصري 2-1  لينتزع اللقب القاري للمرة الخامسة في تاريخه

 

 

كأس الأمم الأفريقية2019

استضافت مصر البطولة وفقاً لقرار اللجنة التنفيذية للإتحاد الأفريقي لكرة القدم في 20 يوليو 2017 بنقل كأس أمم أفريقيا من يناير إلى يونيو/يوليو للمرة الأولى  وكانت أيضًا أول بطولة كأس أمم أفريقية تلعب بعدد فرق أكبر من 16 إلى 24 فريقًا  وفازت الجزائر على السنغال 1–0 في النهائي لتحقق اللقب الثاني في تاريخها.

 

قائمة هدافي كأس أمم افريقيا عبر التاريخ

 

1- يتصدر صامويل إيتو رئيس الأتحاد الكاميرونى الحالى قائمة هدافى  في تاريخ نهائيات كأس أمم أفريقيا أحرز  18 هدفاً أعوام 2000 و 2002 و 2004 و 2006 و 2008 و 2010

2- الإيفواري لوران بوكو  المركز الثانى برصيد  14 هدفاً في نسختي 1968 و 1970

3- النيجيري رشيدي ياكيني المركز الثالث برصيد 13 هدفاً، مواسم 1988 و 1990 و 1992 و 1994

4- حسن الشاذلي في المركز الرابع برصيد 12 هدفاً، مواسم 1962 و 1963 و 1970

5- حسام حسن فى المركز الخامس  برصيد 11 هدفاً مواسم 1998 و 2000 و 2006

6- الكاميروني باتريك مبوما في المركز السادس برصيد  11 هدفاً، مواسم 2000 و 2002 و 2004

7- الزامبي كالوشا بواليا المركز السابع برصيد 10 أهداف مواسم 1992 و 1994 و 1996 و 1998 و 2000

8- الإيفواري جويل تيهي في المركز الثامن برصيد 10 أهداف، مواسم 1992 و 1994 و 1996 و 1998

9- الكونغولي مولامبا نداي في المركز التاسع برصيد 10 أهداف، سجلها 1974 و 1976

10- الإثيوبي واركو مانجستو في المركز العاشر برصيد 10 أهداف مواسم 1962 و 1963 و 1968 و 1970

 

أبرز الغائبين والمستبعدين عن كأس الأمم الأفريقية 2022 بالكاميرون 

1- أشرف بن شرقى لاعب نادى الزمالك  والمستبعد من المنتخب المغربى

2- فرجانى ساسى لاعب نادى  الدحيل القطرى والمستبعد من المنتخب التونسى

3-فخر الدين بن يوسف لاعب نادى بيراميدز والمستبعد من المنتخب التونسى

4- وليد الكارتى لاعب بيراميدز  والمستبعد من المنتخب المغربى

5- محمد مجدى أفشة لاعب النادى الأهلى والمستبعد من المنتخب المصرى

6- طارق حامد لاعب نادى الزمالك والمستبعد من المنتخب المصرى

7 – حكيم زياش  لاعب نادى تشيلسى الأنجليزى  والمستبعد من المنتخب المغربى

8-   أريك تراورى لاعب نادى بيراميدز  والمستبعد من بوركينا فاسو

9- نصير مزراوى لاعب نادى أياكس الهولندى والمستبعد من المنتخب المغربى

10- فيكتور أوسيمين لاعب نادى  نابولي الإيطالى والمستبعد من المنتخب النيجيري

11- عبد الله شيهو لاعب  أمونيا القبرصي والمستبعد من  المنتخب النيجيري

12- ليون بالوجين جلاسجو رينجرز الأسكتلندي  والمستبعد من  المنتخب النيجيري

13_  إيمانويل دينيس واتفورد الإنجليزي  والمستبعد من  المنتخب النيجيري

 

 مجموعات كأس الأمم الأفريقية 2022 بالكاميرون 

المجموعة الأولى: الكاميرون، بوركينا فاسو، إثيوبيا ، كاب فيردي

المجموعة الثانية: غينيا، السنغال، زيمبابوي، مالاوي

المجموعة الثالثة: المغرب، غانا، جزر القمر، الجابون

المجموعة الرابعة: نيجيريا، مصر، السودان، غينيا بيساو

المجموعة الخامسة: الجزائر، سيراليون، غينيا الاستوائية، ساحل العاج

المجموعة السادسة: مالي، تونس، موريتانيا، جامبيا

 

 

 

 مباريات الدور الأول

 

9 يناير 2022
الكاميرون × بوركينا فاسو     الساعة 6 بتوقيت القاهرة
اثيوبيا × كاب فيردى           الساعة 9 بتوقيت القاهرة
10 يناير 2022
السنغال × زيمبابوي           الساعة 3بتوقيت القاهرة
المغرب × غانا                 الساعة 6 بتوقيت القاهرة
غينيا × مالاوى                 الساعة 6 بتوقيت القاهرة
الجابون × جزر القمر          الساعة 9 بتوقيت القاهرة

 

11 يناير 2022
الجزائر × سيراليون            الساعة 3 بتوقيت القاهرة
نيجيريا × مصر                 الساعة 6 بتوقيت القاهرة
السودان × غينيا بيساو          الساعة  9 بتوقيت القاهرة
12 يناير 2022
تونس × مالى                      الساعة 3 بتوقيت القاهرة
موريتانيا ×  جامبيا                الساعة 6 بتوقيت القاهرة
غينيا الاستوائية × كوت ديفوار    الساعة 9 بتوقيت القاهرة

 

13 يناير 2022
كاب فيردى × بوركينا فاسو        الساعة 6 بتوقيت القاهرة
الكاميرون × اثيوبيا                 الساعة 9 بتوقيت القاهرة
14 يناير 2022
السنغال × غينيا                      الساعة 3 بتوقيت القاهرة
المغرب × جزر القمر               الساعة 6 بتوقيت القاهرة
مالاوى × زيمبابوى                 الساعة 6 بتوقيت القاهرة
الجابون × غانا                       الساعة 9 بتوقيت القاهرة

 

15 يناير 2022
السودان × نيجيريا                   الساعة 6 بتوقيت القاهرة
مصر × غينيا بيساو                 الساعة 9 بتوقيت القاهرة
16 يناير 2022
جامبيا × مالى                         الساعة 3 بتوقيت القاهرة
كوت ديفوار × سيراليون             الساعة 6 بتوقيت القاهرة
تونس × موريتانيا                     الساعة 6 بتوقيت القاهرة
الجزائر × غينيا الاستوائية            الساعة 9 بتوقيت القاهرة

 

17 يناير 2022
كاب فيردى × الكاميرون              الساعة 9 بتوقيت القاهرة
بوركينا فاسو × اثيوبيا                 الساعة 9 بتوقيت القاهرة
18 يناير
زيمبابوى × غينيا                      الساعة 6 بتوقيت القاهرة
مالاوى × السنغال                     الساعة 6 بتوقيت القاهرة
المغرب × الجابون                     الساعة 9 بتوقيت القاهرة
غانا × جزر القمر                      الساعة 9 بتوقيت القاهرة

 

19 يناير 2022
مصر × السودان                        الساعة 9 بتوقيت القاهرة
غينيا بيساو × نيجيريا                   الساعة 9 بتوقيت القاهرة
20 يناير 2022
سيراليون × غينيا الاستوائية             الساعة 6 بتوقيت القاهرة
الجزائر × كوت ديفوار                  الساعة 6  بتوقيت القاهرة
جامبيا × تونس                            الساعة 9  بتوقيت القاهرة
مالى × موريتانيا                          الساعة 9  بتوقيت القاهرة

 

الحكام المختارين في بطولة كأس الأمم الافريقية 2022 بالكاميرون

 

حكام ساحة 

 

مصطفى غربال       “الجزائر”
هيلدر مارتنز    “أنجولا”
جوشوا بوندو      “بوتسوانا”
باسيفيك نداويهيبين  “بوروندي”
بليز يوفين نجو  “الكاميرون”
حون جاك ندالا نجامبو”الكونغو الديمقراطية”
أمين محمد أمين عمر    “مصر”
محمود البنا زكريا مصطفى    “مصر”
باملاك تسيما         “إثيوبيا”
جاساما باكاري بابا “جامبيا”
دانيال ني لاريا        “غانا”
ماريو اسكوبار    “جواتيمالا”
بيتر واويرو كاماك  “كينيا”
بوبو تراوري    “مالي”
داهاني بيدا    “موريتانيا”
أحمد امتياز هيرالال “موريشيوس”
رضوان جيد    “المغرب”
ساليما موكاسانجا “رواندا”
ماجيت نديلي    “السنغال”
عيسى سي    “السنغال”
برنارد كاميل    “سيشيل”
فيكتور جوميز    “جنوب أفريقيا”
صادق السلمي    “تونس”
جاني سيكازوي     “زامبيا”

الحكام المساعدون

عبد الحق اتشيالي “الجزائر”
مقرن جوراري “الجزائر”
جيرسون سانتوس “أنجولا”
سيدو تياما    “بوركينا فاسو”
الفيس جاي نجينجو “الكاميرون”
كارين أتيزامبونج فونو :”الكاميرون”
سليمان علم الدين “جزر القمر”
ليبان عبد الرازق أحمد “جيبوتي”
أوليفيه سافاري كابيني “الكونغو الديمقراطية”
محمود أحمد كامل أبو الرجال    “مصر”
حسام أحمد طه إبراهيم    “مصر”
سيديبيه صديقي    “غينيا”
جيلبرت شيريوت    “كينيا”
سورو فاتسواني    “ليسوتو”
عطية عيسى أمسعيد    “ليبيا”
ليونيل هاسينجاوسوا أندرياناتياين “مدغشقر”
لحسن أزجاو    “المغرب”
مصطفى اكيركاد “المغرب”
فتيحة الجرمومي “المغرب”
زكريا برينسي     “المغرب”
أرسينيو مارينجولا “موزمبيق”
محمدو يحيى    “النيجر”
صامويل بوادوتاكام “نيجيريا”
الحاجي مالك سامبا “السنغال”
جبريل كامارا    “السنغال”
جيمس فريدريك ايميل “سيشيل”
زاكيلي توسي جرانفيل سيويلا    “جنوب أفريقيا”
ابراهيم عبد الله محمد    “السودان”
عيسى يايا    “تشاد”
خليل حسني    “تونس”
ديك أوكيلو    “أوغندا”

حكام VAR

لحلو بن براهيم   “الجزائر”
مهدي عبيد شريف “الجزائر”
محمود محمد عاشور “مصر”
فرناندو جيريرو “المكسيك”
عادل زوراق    “المغرب”
بشرى كربوبي    “المغرب”
سمير قزاز    “المغرب”
هيثم قيراط    “تونس”

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق