إثيوبيا تتسلح بذكريات الماضي البعيد في العودة بعد غياب

مونديال أفريقيا 33 يعود من بلد الاسود

0 166

 

تنطلق منافسات بطولة كأس أمم أفريقيا في نسختها الـ33 والتي تستضيفها الكاميرون في الفترة من 9 يناير وحتى 6 فبراير بمشاركة 24 منتخباً.. موقع “ملعبكم” يلقي الضوء على المنتخبات المشاركة وأبرز النجوم واللاعبين الحاضرين والغائبين..

 

ويعد منتخب إثيوبيا من بين أقدم المشاركين في البطولة، إذ سجل حضوره في النسخة الأولى التي استضفاتها السودان عام 1957 وفازت بلقبها مصر، فيما حل المنتخب الأثيوبي وصيفا.

 

مشاركات إثيوبيا في كاس الأمم

 

علاقة إثيوبيا بالبطولة الأفريقية وطيدة، فالمنتخب الذي شارك 10 مرات من قبل، قد نجح في تحقيق اللقب عام 1962 بعد كان وصيفا ثم ثالثاً في أول نسختين.

 

ولم يبتعد منتخب إثيوبيا كثيرا عن مربع الذهب في أمم أفريقيا والمنافسة على اللقب، حيث حصد المركز الرابع في نسخة 1963 بغانا، بينما لم يتأهل عن مجموعته في “تونس 65″، ووصل للمركز الرابع من جديد في البطولة التي استضافها عام 1968 وفاز بلقبها منتخب الكونغو الديمقراطية.

 

وبعد مشاركات متقطعة جاء الغياب الطويل للمنتخب الملقب بـ “وعول الواليا” طويلا عن أمم أفريقيا في الفترة من آخر مشاركة بليبيا 1982 حتى جنوب أفريقيا 2013، والتي لم تكن عودة موفقة أيضا بالاكتفاء بالوصول لدور المجموعات.

 

نجوم الفريق واللاعبين التاريخيين

 

بقائمة محلية يخوض المنتخب الإثيوبي غمار البطولة الأفريقية، ولا يضم سوى ثنائي فقط محترف وهما شيمليس بيكلي لاعب الجونة الحالي والمقاصة السابق، والمهاجم مجيب قاسم لاعب شبيبة القبائل الجزائري.

تاريخيا يعد بيكلي أيضا الأكثر مشاركة بـ 68 مباراة، ولاعب الخمسينات مينجستو وركو ثاني الهدافين التاريخيين برصيد 16 هدفا بعد الهداف التاريخي جيتانيه كيديبي الذي سجل 32 هدفا.

 

المدير الفني: وبيتو أباتي (إثيوبيا)

 

تعول إثيوبيا على المدرب الوطني في رحلة العودة إلى البطولة الأفريقية، أملا في أن تنعكس نجاحاته المحلية مع أندية مثل البن الإثيوبي، وحتى خارجيا مع اهلي شندي السوداني في تحقيق نتائج إيجابية بالبطولة.

 

 

وفيما يلي قائمة منتخب إثيوبيا:-

 

 

حراس المرمى: تيكليماريام شانكو (سيداما ، إثيوبيا) ، فاسيل جبريمايشيل (بحر دار كيتيما ، إثيوبيا) ، جمال تاسيو (أداما كيتيما ، إثيوبيا).

 

المدافعون: أسرات تونجو (البن ، إثيوبيا) ، سليمان حامد (سانت جورج ، إثيوبيا) ، ريمدان يوسوف (ولكيت ، إثيوبيا) ، ديستا يوهانس (أداما ، إثيوبيا) ، أشالو تاميني (فاسيل ك ، إثيوبيا) ، يارد بايه ( فيصل، إثيوبيا) ، مينوت ديبي (سانت جورج ، إثيوبيا) ، ميناف أوول (بحر دار ك ، إثيوبيا).

 

لاعبو الوسط: أمانويل يوهانس (البن ، إثيوبيا) ، جاتوتش بانوم (سانت جورج ، إثيوبيا) ، شميليس بيكيلي (الجونة ، مصر) ، مسعود محمد (جيما إيه جيه ، إثيوبيا) ، فيتسوم أليمو (بحر دار كيه ، إثيوبيا) ، فيرو سلولومون (سيداما، إثيوبيا) ، بيزابيه ميليو (فيصل، إثيوبيا)

 

مهاجمون: أبو بكر ناصر (البن، إثيوبيا) ، جيتانة كيبيدي (والكيت، إثيوبيا) ، أمانويل جبريمايشائيل (سانت جورج ، إثيوبيا) ، شميكت جوجسا (فيصل ، إثيوبيا) ، مجيب قاسم (شبيبة القبائل ، الجزائر) ، مسفين تافيسي (هاواسا، إثيوبيا) ، داوا هوتيسا (أداما، إثيوبيا)

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق