الرأس الأخضر تطرق الأبواب بعودة أفريقية بعد غياب

مونديال أفريقيا 33 يعود من بلد الاسود

0 115

 

 

اسم الشهرة: القروش الزرقاء

المشاركات السابقة: 2

أفضل الإنجازات: دور الثمانية “2013”.

 

يحل منتخب الرأس الأخضر ضيفا على الكاميرون وفي مجموعة البلد المضيف على وجه التحديد، وذلك بعد غياب 7 سنوات منذ آخر ظهور بنسخة 2015.

 

ولا يملك منتخب الجزيرة الصغيرة الواقعة في غرب أفريقيا تاريخا كبيرا في كأس الأمم، حيث أن البلد البالغ عدد سكانه نحو نصف مليون نسمة، لم يقدم منتخباً قادر على مقارعة الكبار، فضلا عن سنوات التبعية للبرتغال ثم عدم الانضمام للاتحاد الأفريقي قبل بداية التسعينات وأخيرا الظهور  الأول التاريخي بعام 2013 التي استضافتها جنوب أفريقيا، وحقق ذلك المنتخب مفاجأة وقتها بالتعادل مع اصحاب الأرض، ثم تعادل آخر مع المغرب وفوز أخير على أنجولا بهدفين لهدف، أهل “القروش الزرقاء” لدور الثمانية في مفاجـأة من العيار الثقيل.

التأهل لدور الثمانية لم يكن سقف طموحات الرأس الأخضر، لكن الاصطدام بالنجوم السوداء الغانية لم يكن سهلاً أيضاً، إذ كان التفوق غانيا بثنائية.

 

أما في نسخة 2015 فكان حد الطموح هو دور المجموعات وفشل منتخب الرأس الأخضر في التأهل عن مجموعة ضمت تونس والكونغو وزامبيا، رغم ذلك تجنب القروش الزرقاء الخسارة، بـ 3 تعادلات في 3 مباريات.

 

المدير الفني:

هو المدرب الوطني بيدرو ليتاو بريتو “بوبيستا” صاحب الـ 51 عاما، ويقود المنتخب من 2020، وسبق له قيادة اكثر من نادٍ محلي في الرأس الاخضر.

 

النجوم التاريخيين وأبرز اللاعبين

يعد بابانكو من بين النجوم التاريخيين لكاب فيردي حيث أنه الأكثر مشاركة بـ 62 مباراة، بينما يعد هيلدون الهداف التاريخي برصيد 15 هدفا.

 

أما عن أبرز لاعبي المنتخب الحالي، فهناك الثنائي الهجومي المحترف خليجيا، ريان مينديز لاعب النصر الإماراتي، وجوليو تافاريس مهاجم الفيصلي السعودي.

 

وفيما يلي القائمة كاملة:

حراسة المرمى: فوزينا (آيل ليماسول ، قبرص) ، مارسيو دا روزا (مونتاليجري ، البرتغال) ، كيفن راموس (مينديليزي ، الرأس الأخضر).

الدفاع: ستوبيرا (فيهيرفار ، المجر) ، ستيفن فورتيس (أوستند ، بلجيكا) ، جيفري فورتيس (دي جرافشاب ، هولندا) ، ستيف فورتادو (بيروي ، بلغاريا) ، روبرتو لوبيز (شامروك روفرز ، جمهورية أيرلندا) ، جواو باولو فرنانديز (فيرينسي ، البرتغال)، دايلان تافاريس (نيوشاتيل، سويسرا) ، كارلوس بونك (باشاكشهير، تركيا)، ديني بورجيس (الجيش الملكي، المغرب)

خط الوسط: كيني روشا (أوستند ، بلجيكا) ، نونو بورخيس (كاسا بيا ، البرتغال) ، باتريك أندرادي (كاراباج ، أذربيجان) ، جاميرو مونتيور (فيلادلفيا يونيون ، الولايات المتحدة الأمريكية) ، نيناس (أليسوند ، النرويج) ، ماركو سواريس (أروكا ، البرتغال). .

الهجوم : ريان مينديز (النصر الإماراتي) ويلي سيميدو (بافوس ، قبرص) ، جيلسون تافاريس (إستوريل برايا ، البرتغال) ، ويليس فورتادو (جيرف ، النرويج) ، جوليو تافاريس (الفيصلي ، السعودية) ، جاري رودريجيز. (أولمبياكوس ، اليونان) ، ليساندرو سيميدو (فورتونا سيتارد ، هولندا) ، دجانيني سيميدو (طرابزون سبورت ، تركيا).

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق