18 مليون دولار قيمة تعاقدات ميركاتو هادىء مواجهات نارية للأهلي والزمالك في انطلاق النسخة 65

0 56

تنطلق النسخة 65 لبطولة الدوري المصري موسم 2023 – 2024 ، الثلاثاء المقبل ، بمنافسة 18 ناديا على اللقب بينهم الثلاثي الصاعد من دوري الدرجة الثانية اف سي زد وبلدية المحلة والجونة ، وبزيادة عدد الحضور الجماهيري الى 10 الاف مشجع بواقع خمسة الاف لكل ناد ، وبقيادة تحكيمية للبرتغالي فيتور بيريرا الذى تولى المسئولية ادارة لجنة الحكام المصرية منتصف الموسم الماضي خلفا للإنجليزي مارك كلاتنبيرج اول رئيس اجنبي للجنة التحكيم المصرية .

ميركاتو هادىء
شهد موسم الانتقالات الصيفية انفاق الأندية المصرية ما يقرب من 18 مليون دولار امريكي ، ما يعادل 560 مليون جنيه مصري ، في موسم انتقالات هادىء ، ويقل عن الموسم الماضي الذى تخطت قيمة الانتقالات فيه 30 مليون دولار .
تصدر نادي اف سي زد الصاعد للمرة الاول في تاريخه للدوري الممتاز قائمة الأندية الاكثر إبراما للصفقات ب 23 لاعب ، واكتفى الاهلي بثلاث صفقات فقط ، فيما لم يبرم الزمالك أي تعاقدات بسبب قرار الاتحاد الدولي لكرة القدم فيفا، بمنعه من القيد لثلاث فترات لعدم سداد الغرامة المالية الموقعة عليه لصالح نادي سبورتنج لشبونه البرتغالي قيمة مستحقات انتقاله لاعبه محمود عبد الرازق “شيكابالا” منذ عام 2015 ، بقيمة بمليون ونصف المليون دولار ، اضافة الى مستحقات لاعبه السابق الغاني بنجامين اشيمبونج والتي قدرت ب 250 الف دولار ، وحقوق رعاية نادي ليون 36 النيجيري في اللاعب البنيني سامسون اكينولا والتى قدرت ب 11 الف دولار .
ويتصدر بيراميدز قائمة الاندية الاكثر انفاقا بقيمة 6 ملايين ونصف المليون دولار ، يليه الاهلي بقيمة خمس ملايين و200 الف دولار ، ثم زد ب 2 مليون و400 الف دولار ، والمصري بمليون ونصف المليون دولار ، وسيراميكا كليوباترا بمليون ومائة الف دولار .
ويعد امام عاشور لاعب الزمالك الاسبق ، والقادم الى الاهلي من ميتلاند الدنماركي اغلي لاعب في انتقالات الصيف بقيمة 3 ملايين دولار ، يليه المغربي رضا سليم القادم الى الاهلي من الجيش الملكي المغربي بقيمة 2 مليون و200 الف دولار ، ثم الكونجولي فيستون ماييلي مهاجم يانج افريكانز التنزاني والقادم الى بيراميدز بقيمة مليون و نصف المليون دولار .

مواجهات نارية
يستهل الاهلي حامل اللقب وصاحب الرقم القياسي في عدد مرات الفوز بالبطولة برصيد 43 بطولة ، حملة الدفاع عن لقبه بمواجهة صعبة امام المصري يوم الثلاثاء المقبل بملعب الجيش ببرج العرب .
ويسعى الاهلي بطل افريقيا ، الى مصالحة جماهيره الغاضبة ، عقب خسارة لقب السوبر الافريقي لصالح اتحاد العاصمة الجزائري بطل الكونفيدرالية الافريقية الجمعة الماضية ، بتحقيق انطلاقه قوية في البطولة المحلية ، خاصة بعدما وجد ضالته اخيرا بدعم هجومه بالفرنسي انتوني موديست القادم من بروسيا دورتموند الالماني في صفقة انتقال حر ، كلفت خزينة النادي مليون و600 الف دولار راتبا سنويا اضافة الى حوافز اخرى .
ولن تكن مهمة الاهلي العائد من معسكر اعداد في النمسا بقيادة السويسري مارسيل كولر في ثاني مواسمه مع الفريق ، سهلة في مواجهة المصري العائد من معسكر اعداد في المغرب بقيادة مدربه الجديد على ماهر ، والذى تولي المسئولية في نهاية الموسم الماضي خلفا لميمي عبد الرازق ودعم صفوفه بعدد كبير من اللاعبين يتقدمهم لاعب الاسماعيلي باهر المحمدي ومحمد الشامي والدولي محمود حماده والتونسي فخر الدين بن يوسف والجزائري جيلاس قناوي .
ويحل الزمالك الغارق في ازماته المالية والادارية والفنية ضيفا على بيراميدز المستقر فنيا وماليا مساء الخميس المقبل بملعب الدفاع الجوي .
ويعاني الزمالك من ازمات عديدة عقب موسم كارثي ، خرج منه بلا القاب وحل ثالثا في بطولة الدوري التي كان يحمل لقبها لموسمين متتاليين ،وودع بطولة دوري ابطال افريقيا من دور المجموعات ، وخسر لقبي كأس مصر والسوبر المحلي ، اضافة الى الازمة المالية الطاحنة ، وبات غارقا في الديون لصالح جهات حكومية ودولية ولاعبين ومدربين اجانب سابقين ، وعزل رئيسه مرتضى منصور من منصبه وعوقب بالحبس لمدة 6 اشهر في قضية سب وقذف موظف عام بالجهاز المركزي للمحاسبات ، واستقال باقي اعضاء مجلسه ، ويعاني فنيا مع مدربه الكولومبي خوان كارلوس اوسوريو ، حيث قاد الفريق في بطولة الاندية العربية اغسطس الماضي وودع من دور المجموعات ، وخسر السبت الماضي امام فريق ارتار سولار الجيبوتي ” المغمور ” في ذهاب دور ال 32 لبطولة الكونفيدرالية الافريقية بنتيجة 0/ 2 ، وبات قرار رحيله ينتظر اى اخفاق قادم محليا او قاريا ، على الجانب الاخر استقر بيراميدز وصيف النسخة الماضية على تجديد عقد مدربه البرتغالي جيمي باتشيكو ، ودعم صفوفه بعدد من الصفقات سعيا للوصول الى منصات التتويج ، خاصة وهو يشارك للمرة الاولي في تاريخه ببطولة دوري ابطال افريقيا ، حيث تعاقد مع 9 لاعبين ، يتقدمهم ثنائي الزمالك يوسف اسامة نبيه وسيف فاروق جعفر في صفقة انتقال حر ، وثلاثى فيوتشر محمد رضا ” بوبو ” وعمرو مرعي ومهند لاشين في صفقة كلفت النادي ما يزيد على 4 ملايين ونصف المليون دولار ، والكونجولي فيستون ماييلي مهاجم يانج افريكانز التنزاني والقادم الى بيراميدز بقيمة مليون و نصف المليون دولار .
وتنطلق مباريات الموسم الجديد بمواجهة طلائع الجيش بقيادة مدربه عبد الحميد بسيوني مع البنك الاهلي بقيادة القبرصي بابا فسيليو ، عصر الاثنين المقبل بملعب جهاز الرياضة العسكري .
وفي مغامرة محفوفة بالمخاطر يخوض الاسماعيلي الناج من الهبوط الموسم الماضي بصعوبة ، بطولة الدوري هذا الموسم بمجموعة من الشباب والناشئين ، لحرمانه من القيد تنفيذا لعقوبة الاتحاد الدولي، لعدم سداد مستحقات لاعبه السابق التونسي نور الدين الزمان والتي قدرت ب 600 الف دولار واعلن مدرب الفريق ايهاب جلال انه سيعتمد على اللاعبين الصاعدين من قطاع الناشئين لسد العجز في صفوف الفريق بعد رحيل عدد كبير من لاعبي الفريق بسبب الازمة المالية ، ويحل الاسماعيلي ضيفا على اف سي زد في الظهور الاول للفريق “الاستثماري” في بطولة الدوري بقيادة مدربهم مجدي عبد العاطي ، الثلاثاء المقبل بملعب القاهرة الدولي .
ويستضيف الداخلية بقيادة مدربهم الجديد ميمي عبد الرازق انبي بقيادة تامر مصطفى ، عصر الاربعاء بملعب السلام .
ويحل بلدية المحلة العائد للدوري الممتاز بعد غياب 15 عاما بقيادة مدربهم احمد عبد الرؤوف ، ضيفا على المقاولون العرب بقيادة مدربهم شوقي غريب في ثالث مواسمه مع الفريق ، بملعب عثمان احمد عثمان .
وتختتم مباريات اليوم الثالث بمواجهة سموحة بقيادة احمد سامي مع الجونة ثالث الصاعدين للدوري الممتاز بقيادة مدربهم علاء عبد العال بملعب الاسكندرية .
وعاد فاركو لسوق الانتقالات بعد غياب فترتين قيد تنفيذا لعقوبة الاتحاد الدولي بسبب التعاقد مع اللاعب السوداني سيف تيري وهو مرتبط بعقد مع نادي المريخ السوداني ، حيث اتم الفريق بقيادة المدرب البرتغالي برونو رومارو التعاقد مع 22 لاعب دفعه واحدة ، ويستضيف فاركو عصر الخميس ، بملعب الجيش ببرج العرب فريق فيوتشر بمسماه الجديد ” مودرن فيوتشر ” بعد شرائه من قبل رجل الاعمال وليد دعبس ، ويقوده فنيا مدربه الجديد البرتغالي ريكاردو فورموسينيو ، الذي تولى المسئولية خلفا لعلي ماهر .
وتختتم مباريات المرحلة الاولي بمواجهة الاتحاد السكندري بقيادة لاعبه السابق طارق العشري للمرة الاولي في مشواره التدريبي ، مع سيراميكا كيليوباترا بقيادة ايمن الرمادي . بملعب الاسكندرية .

جدول مباريات المرحلة الاولى

الاثنين 18 سبتمبر
00-16 طلائع الجيش – البنك الاهلي

الثلاثاء 19 سبتمبر
00-16 زد – الاسماعيلي
00-19 الاهلي – المصري

الاربعاء 20 سبتمبر
00-16 الداخلية – انبي
00-19 المقاولون العرب – بلدية المحلة
00-19 سموحة – الجونة

الخميس 21 سبتمبر
00-16 فاركو – فيوتشر
00-19 بيراميدز – الزمالك
00-19 الاتحاد السكندري – سيراميكا كليوباترا

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق