يحي زكريا يكتب : وبصراحه!!… أقفاص التسمين يابيبو!

0 314

 

في احدي جلسات الاصدقاء العواجيز مثلي التي تشمل اطياف من المهن المختلفة تطرق الحديث الي كثير من قضايا الرأي العام.. وكانت هناك قضية اثارها احد الاصدقاء حين سأل عن علاقة العقل السليم وارتفاع المستوي العلمي والثقافي للبعض بالتعصب الكروي؟ بمعني انه من الملاحظ ان المطرب الكبير والصحفي ابو حمالات مدعي الثقافه والاعلامي الاغلي في مصر وبديل الابراشي علي القناه الاولي وهو يرفع يده علي الهواء ليس لتعظيم علم مصر ولكن لتحية فانلة فريقه الذي حصل علي البطوله.. والدكتور الشاعر سليط اللسان في كل مداخله او تويته ضد من يتعرض بالنقد لفريقه.. وكذا الاديب الكبير قوي والمحامي الشهير والمعلق المتعصب وغيرهم الكثير خاصة من يملكون القدره علي الدخول الي منصات التعبير التي تصل الي المواطن بأرادته او غصب عنه.. وبالنالي هل من اجابه علمية وليست عاطفيه ونحن نجلس في جلسة ثقافية لا غوغائيه؟

 

 

تحدث كثير من الاصدقاء بمنطق ودون فلسفه واجمعوا علي انه للأسف قد اجريت دراسات علمية كثيره في مثل عنوان النقاش وتوصلوا الي ان طبيعة تلك اللعبة الجماهيريه تبدأ بالوراثه ثم المشاهده يليها الانتماء ومع الأيام تتحول الي رفض الاعتراف ان كرة القدم رياضه وتنافس داخل مكان ينتهي الامر ايضا بعد90دقيقه وتعود الحياة ويعود العمل وتعود الاسره وهكذا.. وبعد الرفض والانكار نصل الي الخيط الرفيع الذي يفصل مابين الانسان ومابين المخلوقات الاخري مثل الحيوانات او الجماد.. الا وهو التعصب الاعمي الذي يوازي ادمان المسكرات والمشروبات الروحية التي تغيب العقل وتجعل من يقوم به اضحوكة من يجالسه يتساوي فيه الجميع.. وحين نتكلم عن الفئات الاعلي ثقافة كما ذكرنا فهم يزيدون عن العامه بأيمانهم بأن تصرفاتهم وانتمائتهم وتعصبهم هو سبب شهرتهم ويؤدي الي اجتذاب ملايين المعجبين لهم في سبابه واحده للفريق المنافس بدلا من الانتظار سنوات طويله لعمل جماهيريه.. وتأكدت تلك النخبه يقينا من ذلك بعد افتعال تلك التصرفات الحمقاء فاستمروا فيها وزادوا عليها وتحولوا من متعلمين الي جهله ومن مثقفين الي شوارعجيه.. وتكلم الكثير من العقلاء علي سنوات متباعده ولكن للأسف اخترعت الدنيا كلها مضادات لأعتي الاوبئه القاتله ولكن للأسف عجزوا عن ايجاد فاكسيل لهؤلاء المرضي الحمقي لأنه من الصعب تحويل الحيوان الي انسان!

 

◾انشغل الكثيرون الايام الماضيه بحدوتة اطلاق نادي الزمالك اسم ايقونة مصر محمد صلاح علي حديقه مساحتها 80متر مربع داخل النادي.. وقد يكون الامر عادي ولكن ان يضاف كلمة اللاعب الزملكاوي علي اللوحه فهذا تصرف احمق ولا يدل علي وجود وعي لدي تلك الاداره كما فعلت من قبل في قضية بطل القرن.. والسؤال.. هل لعب صلاح وسجل اسمه في اتحاد الكره كلاعب في النادي من قبل.. بحثت في كل مكان فعرفت ان هناك لاعب قديم في الزمالك قال في احدي البرامج ان صلاح كان عايز يلعب في الزمالك وهو ناشئ ولكن المقاولون سبق.. وبالتالي كان معني ذلك انه زملكاوي.. وكما حدث من قبل ولم تتعلم منه لا القناة ولا الاداره التي تغنت في السابق بان فلان زملكاوي.. عيب والله ان تنزلوا بأسم الكيان الي الحضيض بفكر مبتذل.. يجب ان يعلو اسم النادي اي مخلوق.. وان يكون كل الشرف ان النجم فلان يشرفه ان ينتمي ويفخر وليس العكس.. ثم تحذف الاداره اسم لاعب حين تغضب عليه كما حدث مع فاروق جعفر وتضع اخر ثم تحذفه كما حدث واطلقت اسم اللاعب رضا عبد العال علي حديقة اطفال..ايضا ان تتركوا الاخرين علي مواقع التواصل الاجتماعي يتندرون ويستهزءون بحكاية صلاح ويطلبوا منكم ان تسجلوا الاسم في وزارة التموين كما حدث مع لوحة بطل القرن.
عيب.. الغوا اطلاق اسماء علي كل متر من الحديقه في لعبة رخيصه وخلوها بأسم حديقة الكيان.

 

 

◾مباراة مابعد البطولة.. يحدث ذلك دائما مع النادي الاهلي.. العام الماضي وبعد الفوز ببطولة افريقيا تعادل مع البنك الاهلي وطلائع الجيش وفقد بطولة الدوري.. اول امس تعادل مع فيوتشر بعد اسبوع من الفوز ببطولة السوبر.. حدوته شيقه فيها العذر وفيها الاتهام للجهاز الفني مما يضع الجماهير في حيره.. ماذا يفعلون.. يستمروا في نشوة السوبر ام يحزنوا من هذا التراجع وما زالت ذكري العام الماضي في الذاكره.. الحقيقه في رأيي المتواضع ان موسيماني رغم الانجاز لابد ان يفطن لهذا هو ومعاونوه ويتعلموا وبالتالي ان تكون المباراه التاليه للبطولات اهم 100مره لأنها تحسم البطوله المحلية المؤهله للمشوار الافريقي وكأس العالم.. وهنا لابد ان يكون الفريق الاول بأقوي خطوطه وليس وقت الراحه وانت تعلم ان الخصم قوي جدا.. وتعلم ايضا ان هناك 40يوم راحه من الدوري كانت كافية لأراحة النجوم وليس قبل مباراه هامة.

ايضا الاداره الحمراء ينطبق عليها نفس القول مابين مؤيد ومعارض ولكن السؤال الاهم ودون التدخل في عمل المدير الفني.. هل انتم سعداء ان يموت كهربا ويجمد الشحات ويظل الموهوب جدا طاهر جاهز للربع ساعه الاخيره حتي بعد العوده الرائعه ونجومية السوبر الافريقي.. انتم تضيعوا اموال النادي حينما تنخفض اسعار النجوم المجمده لأنه ليس هناك عقل يفكر خارج الصندوق الكهنوتي الموروث دون تحديث.. هل انتم واعون ان اسم واحد من هؤلاء اللاعبون الثلاثه يتمناهم اي نادي منافس ومستعدون لدفع اموال طائله كما فضفض معي مسؤول كبير في نادي بيراميدز.. كفاكم نوم.. افصلوا في الامور.. موسيماني علي الورق بيجيب بطولات ولكن الهدف الاخير للمنتج هو المال عشان الصرف.. وماذا يعني الدروع وانت لا تجد فلوس اللاعبون.. الموس عنيد وماشي غلط. وهو يرسل رسائل لأي لاعب عايز يلعب في الأهلي انه من الممكن ان يجمد.. وليس الهداف الكبير حسام حسن الذي انضم هذا الموسم ببعيد عن الصوره.. فهو نموذج لغباء الاداره التي تتعامل مع النجوم علي طريقة التخزين والتسمين وايضا مش للشغل ولا البيع.. ليه.. احتراما للكوتش اللي مش فاهم يعني ايه النجوم في اي فريق في العالم.. شعب قوامه110مليون نسمه يتغني بلاعب واحد فقط اسمه الاسطوره محمد صلاح.. فما بالك في صوره اقل بالاهلي اللي عنده اربعة اساطير ممنوع الكلام عنهم ..ليه.. لأن الرأي الاخير للكوتش ولو مابيفهمش حاجه.

 

اسف للحديث مره ثانية في الامر.. واعلم انكم مثلي عارفين ان المدرسه القديمه تحكم الاهلي وتختبئ خلف ستار البطولات.. لكن لن يقبل منه الحديث عن اي عجز مالي وهي تملك كنوز.. مش عايزه تستفيد ماديا منها.. مش هو ده الاحتراف يابيبو!!

 

◾عقب مباراة الاهلي وفيوتشر كنت علي موعد مع 8برامج رياضيه تناولت بالتحليل هذا اللقاء في صوره مبتذله لاجديد فيها.. اللاعب فلان اخطأ.. والمدرب غشيم والطبيب عاجز.. والحكم مرتشي.. وخطة اللعب كان لابد ان تكون 4/2/4او3/2/5/1 والوقت الضائع قليل.. حاجه مقرفه ومضحكه.. لا اعداد ولا اخراج ولا مذيع محترف يفكر في التجديد ويخرج عن النمطيه والقوالب الجامده التقليديه.. نضيف اليهم ضيوف الباشا المذيع الذي يتحدث النصف الاول من الحلقه عن المباراة ثم يبدا في النصف الثاني من الحلقه يناقش الضيف في المباراه اللي هو اتكلم فيها!!
بصراحه مفيش حل!

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق