منارة عالمية للطب الرياضي تضئ القارة السمراء من أرض مصر 

0 141

 

تقرير يكتبه : أيمن بدرة

في يوم تاريخي من أيام الرياضة الأفريقية أضاءت في القاعة الذهبية بفندق الماسة منارة علمية طبية بالاعلان عن تأسيس الأكاديمية الأفريقية للطب الرياضي وعلوم الرياضة وذلك بحضور ورعاية الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة .
وتقام الأكاديمية في مصر تحت مظلة الأتحاد الأفريقي للطب الرياضي برئاسة الدكتور كونتسان انطوان روه  خبرات وأطباء مصر أنقذوا الرياضة العالمية .

 

هذه الأكاديمية ستمثل حصناُ لكل رياضي يطمئن فيه أن الأطباء وكل الأطقم التي تعمل في الرعاية الصحية للرياضيين .في كل الدول الأفريقية حيث أنها ستقدم لهم أخر ما توصل إليه العلم في رعاية صحة الرياضي من خلال دورات تدريبية ونشرات علمية ومتابعة دورية .
ومصر التي قدمت في طوال السنوات الماضية ما ساهم في الارتقاء بالرياضية في القارة السمراء في مجالات مختلفة .. وما قامت به مؤخراً من العبور بالرياضة العالمية اخطار جائحة كورونا وهي تتصدى لتنظيم كأس العالم لكرة اليد في ظل توقف تام واختفاء لجميع الرياضيين ولكن اعتمدت الدولة المصرية على أمكانياتها اللوجيستية .. وعلى كوادرها العلمية وكان على رأسها الدكتور حازم خميس مدير مستشفى وادي النيل والذي أخترع الفقاعة الطبية التي كانت المظلة المطمئنة والحامية لجميع المشاركين .. وأصبحت النموذج الذي أخذ به العالم فيما بعد .

ثقة رئيس الاتحاد الأفريقي للطب الرياضي

وربما كانت هذه التجربة من أهم ما دفع المسئولون عن الطب الرياضي في القارة الأفريقية إلي أن يسارعوا إلي تنفيذ الفكرة المصرية التي يتبناها الدكتور حازم خميس الذي تم أختياره ليكون نائب رئيسها .. والدكتور خالد مسعود الأمين العام للاتحاد الأفريقي للطب الرياضي وأمين عام الأكاديمية .
بكلمات تدعو للفخر أننا من أبناء مصر تحدث الدكتور روه رئيس الاتحاد الأفريقي للطب الرياضي في الكلمة التي ألقتها نيابة عنه ريهام عبد الرؤوف عضو المكتب التنفيذي للاتحاد .. وهو يؤكد أن هذه الخطوة من المؤكد ستنجح لأنها تعتمد على كوادر عالية المستوى وأنها تقام في مصر ..وهو ما يكسبها أهمية وتطوركبيرين .
منظمة الصحة العالمية تشيد بالمنظومة المصرية

وحدد رئيس الاتحاد الأفريقي للطب الرياضي خطوات العمل التي يرى أنه من الضروري أن تكون هناك ألزام على كل الكوادر الطبية أن تحصل علي دورات في الأكاديمية للارتقاء بالمهنة ..مشدداُ على أن هذه الأكاديمية عمل متفرد في القارة والكثير من مناطق العالم.

وكم كانت كلمة الدكتورة نعيمة القصير ممثلة منظمة الصحة العالمية شهادة حق في ما تقدمه الدولة المصرية في الرعاية الصحية .. وما قالته السيدة التي لا تحمل الجنسية المصرية يشير إلي مدى التقدير الذي تشعر به قيادات المنظمة العالمية لمصر ورئيسها الرئيس عبد الفتاح السيسي بكل ما تقوم به في تطوير الرعاية الصحية لكل المقيمين على أرض مصر .. وأن المنظمة المصرية تمتد من العلاج إلي الرعاية من خلال المبادرات التي يطلقها الرئيس لحماية أبناء شعبه.
الأكاديمية نسيج متكامل مع الأتحادات الأفريقية

 

وفي نسيج متكامل كانت أهمية الأكاديمية للأتحاد الرياضيية الأفريقية والتي مثلها اللواء أحمد ناصر رئيس اتحاد الاتحادات الأفريقية الأوكسا الذي أكد أن هذه الاكاديمية بهذه الصورة الجادة التي تنطلق بها وبالكوادر العلمية التي تتولى ادارتها وعلى رأسها اللواء دكتور حازم خميس يعني أن الاتحادات الأفريقية ستكون مطمئنة إلي أن كل من يعملوا على الرعاية الصحية مؤهلون على أعلى مستويات التأهيل .
ومن منطلق الاهداف التي وضعتها إدارة الأكاديمية واستعرضها الدكتور خالد مسعود مدير عام الطب الرياضي .. تعطي تأكيد إلي أن هذا الصرح العلمي سيكون منارة لكل العاملين في هذا المجال في العالم .

 

 

حازم يشير إلي دور الوقاية للرياضيين

ما قاله الدكتور حازم خميس نائب رئيس الأكاديمية ورئيس المنظمة المصرية لمكافحة المنشطات عن دور هذا الصرح العلمي الطبي له طبيعة عمل متفردة لأنه يتعامل مع الرياضيين الذين من المفترض أنهم الأكثر حيوية ونشاط وحلتهم البدنية جيدة وأن رعايتهم صحية تنطلق من قاعدة الوقاية أولاً لأن هناك حالات من الرياضيين ظهرت في تأثيرتها على القلب ونبه إلي أنه من أهم طرق الوقاية مواجهة أخطار المنشطات .
الوزير يؤكد دعم مصر للأكاديمية

 

 

 

أما الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة فأنه أعرب عن سعادته كممثل للحكومة المصرية أن تنطلق هذه الأكاديمية من مصر وأنه سيكون هناك دعم كبير جداً لهذا الصرح الذي يؤكد مدى الأهمية الكبرى للطب الرياضي ومدى ما تتطلبه الظروف الصحية من متابعة مكثفة في كل الجوانب الصحية للرياضيين واشار إلي ان علوم الرياضة التي ستتولى الأكاديمية أيضاً تقديمها من خلال دوراتها ستتعلق بالجوانب الصحية .

 


أشادة رئيس الأتحاد الدولي
مع اطلاق الاكاديمية من مصر كانت أشادة فابيو بيجوزية رئيس الأتحاد الدولي للطب الرياضي بهذه الخطوة مشيراً إلي أنها ستقدم خدمة لكل الرياضيين في رعايتهم الصحية .
تنظيم راقي من شركة سبن ميديكال
لابد أن يتوقف التاريخ الرياضي في أفريقيا طويلاً أمام هذا اليوم الذي تنتقل فيه الرياضة في القارة السمراء نقلة كبيرة في التحليق في آفاق العلم وأن كل طبيب أو أخصائي بدني أو عالم من علماء النفس الرياضي أو التغذية الرياضية أو الاعداد والتأهيل وعلاج اصابات الملاعب .. وكذلك كل من يواجهون المنشطات ستكون أمامهم مهمة التطوير المستمر من خلال ما تقدمه الأكاديمية من برامج ودورات .. لقد خرج المؤتمر بصورة غاية في الرقي والتنظيم العالمي بما قدمته شركة سبين ميديكال برئاسة محمد كامل والتي أظهرت صورة المؤتمر بما يليق بسمعة مصر ..وقدراتها التنظيمية .

 

 

 

تراخيص مزاولة الطب الرياضي
ومن المتوقع أن تكون الخطوة التالية ألزام ..نعم ألزام كل من يعمل في مجال الطب الرياضي في أفريقيا الحصول على دورات حتى يتم الترخيص لهم بمزاولة المهنة في كل الرياضات ..وهو ما كانت ادارة الاعداد للمؤتمر واشار أليه الدكتور كونستنان روه رئيس الأتحاد الأفريقي للطب الرياضي.
ومن المتوقع أن تكون هناك خطوات في هذا الطريق بالتنسيق مع مجلس أمناء الأكاديمية الذي يضم الدكتور روه رئيساً

 

الدكتور حازم خميس نائب الرئيس والدكتور خالد مسعود الأمين العام للطب الرياضي .. وممثل عن الاتحاد الدولي للطب الرياضي والدكتورة فاطيما أبو علي من المغرب نأئب أول رئيس الاتحاد الأفريقي .. والدكتور علي رمضان النائب الرابع للاتحاد والدكتور شريف عزمي رزق الله والدكتور صديقي بوبكري وريهام رؤوف أعضاء مجلس الادارة .. وممثل لوزارة الشباب والرياضة المصرية . والدكتورة نعيمة القصيرممثل منظمة الصحة العالمية .. وممثل لوزارة الخارجية المصرية ..وممثل لوزارة الصحة المصرية والدكتور محمد سعد نائب مدير عام مستشفى وادي النيل ..والدكتورة هانم أميري المدير التنفيذي للمنظمة المصرية لمكافحة المنشطات ( النادو ) والدكتور أحمد حمدي مدير عام إدارة المنتخبات في وزارة الشباب والرياضة مقرر عام للمجلس .

 

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق