ما بين إيطاليا وفرنسا وإنجلترا وبلجيكا ..5 مواهب بلجيكية  ينتظرهم المجد

بعد تأهل بلجيكا إلى كأس العالم.. مستقبل «الشياطين الحمر» بخير

0 133

 

كتب – خالد عامر

ضمن منتخب بلجيكا لكرة القدم التأهل مباشرة إلى نهائيات كأس العالم المقرر إقامتها في دولة قطر بنهاية عام 2022 المقبل، وذلك بعد الفوز على استونيا في الجولة التاسعة من المجموعة الخامسة ضمن التصفيات المؤهلة إلى المونديال، ودون النظر إلى نتيجة مباراة الجولة الأخيرة أمام ويلز.

وفي الوقت الذي يواصل المنتخب البلجيكي السير بخطى ثابتة نحو احتلال مركز متقدم بين أقوى منتخبات القارة الأوروبية، بل والعالم، والذي بدأ مشروعه منذ عام 2012 وصولاً إلى احتلال المركز الثالث في كأس العالم الأخيرة التي أقيمت في روسيا كأفضل إنجاز تاريخي لهم، يجوب سؤال مهم أذهان متابعي «الشياطين الحمر»، إلى متى سيواصل المنتخب البلجيكي تقديم هذا المستوى، وهل يستمر هذا المشروع مع تراجع مستوى عدد من أهم العناصر التي قام عليها، وأبرزهم إيدين هازارد نجم تشيلسي السابق والذي يعاني بشدة في الوقت الحالي من الوصول إلى مستواه الحقيقي مع ريال مدريد.

في الحقيقة الإجابة سهلة، إذا أردت أن تعرف مستقبل منتخب من المنتخبات، فلتبحث عن العناصر الشابة، هل تقدم مستويات جيدة، هل اكتسبت خبرات تسمح لها بأن تحمل في المستقبل القريب لواء الدفاع عن منتخب بلادها، والباقي متروك للظروف، وهنا بإمكاننا أن نقول، أن منتخب بلجيكا يملك ضمن صفوفه عدداً من اللاعبين الشباب المميزين الذين يقدمون مستويات جيدة إلى حد كبير.

وفي هذا التقرير نستعرض أبرز 5 مواهب بلجيكية، لم تتجاوز أعمارهم الـ23 عاماً، والذين بإمكانهم ارتداء القميص الأحمر والدفاع عنه في أي وقت، ومنهم من بدأ بالفعل في أداء مهمته الدولية.

1– جيريمي دوكو – ستد رين الفرنسي

اللاعب صاحب الـ19 عاماً بدأ مسيرته ضمن صفوف فريق بييرسكوت البلجيكي عام 2012، وانتقل منه إلى براعم أندرلخت البلجيكي، ليتدرج ضمن الفئات العمرية المختلفة في كبير الدوري البلجيكي إلى أن تم تصعيده إلى الفريق الأول عام 2019 وهو يبلغ من العمر 17 عاماً.

وبعد عام مميز قضاه دوكو رفقة أندرلخت، انضم خلاله إلى صفوف منتخب بلجيكا، انتقل اللاعب الموهوب إلى صفوف ستاد رين الفرنسي في شهر أكتوبر عام 2020.

دوكو هو أحد أبرز المواهب البلجيكية في الوقت الحالي، وهو أغلى اللاعبين البلجيكيين تحت 23 عاماً من حيث القيم السوقية، حيث تقدر قيمته بـ26 مليون يورو، وهو مقابل انتقاله من أندرلخت إلى ستاد رين.

دوكو انضم إلى منتخب بلجيكا ولعب أول مباراة له تحت قيادة روبيرتو مارتينيز يوم 5 سبتمبر عام 2020، وهو يبلغ من العمر 18 عاماً، وكان ذلك في مباراة منتخب بلاده أمام الدنمارك في دور المجموعات في بطولة دوري الأمم الأوروبية، ليلعب حتى الآن 10 مباريات مع المنتخب الأول، أحرز خلالهم هدفين وصنع 3 أهداف.

ولعل المشاركة الأبرز لدوكو هي مشاركته في كأس الأمم الأوروبية 2020 والتي أقيمت في شهر يونيو 2021 نظراً لتأجيلها بسبب تفشي جائحة فيروس كورونا المستجد «كوفيد-19»، فعل الرغم من عدم إحرازه أي هدف وصناعته هدف وحيد في البطولة، وعلى الرغم من توديع منتخب بلاده المنافسات من دور ربع النهائي على يد المنتخب الإيطالي الذي توج بعد ذلك باللقب، إلا أن جيريمي لفت الأنظار إليه بفضل إمكانيته الكبيرة وشخصيته في الملعب، مما ينبئ بمستقبل باهر ينتظره.

2– تشارلز دي كيتيلير – كلوب بروج البلجيكي

مركزه الأساسي رأس حربة، وعلى الرغم من صغر سنه حيث يبلغ من العمر 20 عاماً فقط، إلا أنه يجيد اللعب في أكثر من مركز مثل صانع الألعاب والجناح الأيسر وخط الوسط الأيسر.

تشارلز يعتبر من المواهب القادمة بقوة في منتخب بلجيكا، فبفضل مستواه الثابت مع فريق كلوب بروج، نجح في مساعدة فريقه للتأهل إلى دوري أبطال أوروبا، ليقدم الموسم الحالي مستوى جيد مع فريقه في الدوري المحلي، بمشاركته في 19 مباراة أحرز خلالهم 5 أهداف وصنع 4 أهداف لزملائه.

شهر نوفمبر الحالي يشهد مرور عام على انضمام تشارلز إلى صفوف المنتخب البلجيكي، حيث انضم يوم 11 نوفمبر عام 2020 بمشاركته في مباراة منتخب بلاده أمام سويسرا في مباراة ودية، ولعب فيها في مركز الجناح الأيسر، وحتى الآن شارك في 3 مباريات أحرز خلالهم هدف وحيد.

القيمة السوقية لدي كيتيلير تبلغ 25 مليون يورو، ليحتل المركز الثاني في قائمة أغلى اللاعبين البلجيكيين تحت 23 عاماً كقيمة سوقية.

3– أرثر تياتي – بولونيا الإيطالي

قد يبدو اسماً غير مألوفاً للكثير من المتابعين، لكن أرثر يعتبر أحد المدافعين القادمين بقوة في بلجيكا، حيث يعتبره البعض مستقبل دفاع «الشياطين الحمر»، خاصة مع كبر سن يان فيرتونجين الذي بلغ الـ34 من عمره، وعدم استدعاء توبي ألديرفيلد نجم توتنهام السابق.

المدافع صاحب الـ20 عاماً انتقل في سنواته الأولى من مسيرته بين أندية جينك وستاندرليج في الفئات العمرية المختلفة، قبل أن ستقر به الحال في صفوف فريق أوستيندي عام 2020، وبعد عام واحد، وتحديداً في أغسطس عام 2021، انتقل على سبيل الإعارة إلى فريق بولونيا الإيطالي لمدة موسم واحد، ليخوض حتى الآن مع «الروسوبلو» 11 مباراة، وعلى الرغم من كونه مدافع إلى أنه تمكن من إحراز هدفين وصناعة هدف.

مشاركة أرثر الدولية الأولى جاءت بشكل مفاجئ، حيث استدعاه روبيرتو مارتينيز للانضمام إلى كتيبة الشياطين قبل مواجهة منتخب فرنسا في نصف نهائي دوري الأمم الأوروبية شهر أكتوبر الماضي، لكنه لم يلعب ولم يدخل القائمة النهائية للمنتخب، لكن ذلك لا يمنع أن الجماهير مازالت تنظر له باعتباره المستقبل.

تبلغ القيمة السوقية لتياتي 6 مليون يورو، ويحتل المركز الـ14 في القائمة التي ذكرناها في وقت سابق

4 أليكسس سايليمايكرس – ميلان الإيطالي

اللاعب الجوكر، الذي يحمل إمكانيات كبيرة ينقصها فقط أن تثقل بالخبرات، بدأ أليكسيس مسيرته ضمن صفوف فريق أندرلخت البلجيكي، وتدرج ضمن صفوفه حتى وصل إلى الفريق الأول عام 2018، وهو العام الذي شهد مشاركته مع منتخب بلجيكا تحت 21 عاماً في أكثر من مباراة منتخب إيطاليا، ليلفت الأنظار إليه بشدة، وبعد إعارة الإسباني سوسو إلى إشبيلية الإسباني بات الميلان بحاجة للتعاقد مع جناح أيمن لسد هذا الفراغ.

سايليمايكرس كان الخيار الأمثل لستيفانو بيولي المدير الفني الإيطالي للروسونيري حيث أنه يجيد اللعب في مركز الجناح الأيمن والظهير الأيمن ولاعب خط الوسط الأيمن، كما انه يمتاز بقدرات دفاعية جيدة وسرعة كبيرة بالكرة مما يجعله متعدد الاستخدامات من حيث المركز أو التوظيف أو طريقة اللعب، لذلك تعاقد معه الميلان في شهر يناير 2020 على سبيل الإعارة، قبل أن يقوم بشراء عقده بصفة نهائية في سبتمبر 2020.

مباراة أليكسيس الأولى مع منتخب بلجيكا كان يوم 8 أكتوبر عام 2020، أي بعد انتقاله إلى صفوف ميلان بصفة نهائية بشهر واحد، والتي كانت مباراة ودية أمام ساحل العاج، ولعب فيها في مركز لاعب الوسط الأيمن، ليلعب حتى الآن مع المنتخب 6 مباريات أحرز خلالهم هدف وصنع آخر.

القيمة السوقية للاعب صاحب الـ21 عاماً تبلغ حالياً 18 مليون يورو، ليحتل المركز الرابع في قائمة أغلى اللاعبين البلجيكيين تحت 23 عاماً.

5– ألبرت سامبي لوكونجا – آرسنال الإنجليزي

يبلغ من العمر أيضاً 22 عاماً، وأيضاً لعب في بداية حياته ضمن صفوف أندرلخت البلجيكي، وكحال مواطنه سايليمايكرس صعد لصفوف الفريق الأول عام 2018، لكنه بخلاف أليكسيس ظل مع النادي حتى شهر يوليو من عام 2021 عندما انتقل إلى فريق آرسنال الإنجليزي.

يلعب لوكونجا في مركز لاعب الوسط المدافع، ويجيد اللعب في مركز متوسط الميدان (الارتكاز)، وعلى الرغم من صغر سنه، وعلى الرغم أيضاً من المنافسة الشرسة في خط وسط آرسنال، إلا أن ألبرت تمكن من حجز مكان له في حسابات المدير الفني ميكيل أرتيتا، حيث دخل قائمة آرسنال 14 مرة، شارك منهم في 12 مباراة، ليكون ثالث أكثر لاعبي خط وسط آرسنال مشاركة بعد الإنجليزيان بوكايو ساكا وإيميل سميث روي أصحاب الـ13 مشاركة، ومتفوقاً على أسماء كبيرة مثل المصري محمد النني صاحب الـ4 مشاركات والغاني توماس باراتي صاحب الـ8 مشاركات والنرويجي مارتن أوديجارد صاحب الـ10 مشاركات.

سامبي انضم إلى المنتخب البلجيكي الأول في شهر 6 من عام 2021 الجاري لكنه لم يلعب، لتكون مشاركته الأولى مع «الشياطين الحمر» يوم 2 سبتمبر 2021 في تصفيات كأس العالم أمام منتخب استونيا، لتكون هذه هي مشاركته الدولية الوحيدة حتى الآن.

تبلغ القيمة السوقية للوكونجا 16 مليون يورو، ويحتل المركز الخامس في قائمة أغلى اللاعبين البلجيكيين تحت 23 عاماً.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق