فلاش باك 2021 .. يوليو وأغسطس

0 193

مصطفى بركات 

 

تدور عجلة الزمان وفى كل شهر من كل عام تسجل صفحات التاريخ أحداث وعلامات مضيئة وأخرى حزينة .. إنتصارات وإخفاقات .. أسماء تلمع وأخرى تختفى .. بطولات وفضائح .. مشاكل وخناقات .. معارك إنتخابية ومحطات إنسانية.

كل من هذة الأحداث التى تمر على الرياضة فى العالم نسطرها فى جنبات “ملعبكم” .. ونضعها بين يديكم لتبقى مرجعاً تاريخياً على مر السنوات تستطيع فى أى لحظة تعود فيها الى سجل الذكريات تجدها بين يديكم فى “ملعبكم” .. من يوم إلى يوم وأسبوع إلى أسبوع .. ومن شهر إلى شهر نرصد أهم الأحداث الرياضية .. نعود بكم ومعكم بالذاكرة إلى “ملعبكم“.

وكان عام 2021 من الأعوام التى عاشت فيها الرياضة فى مصر والعالم مرحلة ولادة جديدة فى ظل وباء خلف البلاء على العالم كلة .. وجعل الملاعب مظلمة والرياضيين متقوقعين فى منازلهم .. وخلفت خسائر توقف كل البطولات والفعليات فى أغلب دول العالم خسائر بالمليارات هكذا كانت الأحوال قبل بداية العام.

وسط توقعات حذرة بدأ العام واصبحت الرياضة عنصر أساسي في تقدم الاقتصاد العالمي وتحريك عجلة الحياة حتى كان هذا العام قد شهد عودة الدورة الأوليمبية.

يولـــيو

الأهلي يغزو أفريقيا .. وإنجازات مصرية تاريخية في الأولمبياد

الأهلي و النجمة العاشرة

 

الأهلى بطل أفريقيا 2021

 

شهد شهر يوليو العديد من الأحداث الرياضية، وخاصة على المستوى القاري، فقد إستطاع النادي الأهلي الفوز بلقب دوري أبطال للمرة العاشرة، والثانية على التوالي بعد أن تمكنت كتيبة المدرب الجنوب إفريقي بيتسو موسيماني من الفوز بالمباراة النهائية أمام نادي كيزر تشيفز الجنوب إفريقي، بثلاثة أهداف مقابل لا شئ، أحرزهم محمد شريف ومحمد مجدي أفشة وعمرو السولية.

 

كوبا أمريكا وحلم ميسي

 


كوبا أمريكا وحلم ميسي

 

 

 

شهد شهر يوليو إنطلاق بطولة كأس أمريكا الجنوبية “كوبا أمريكا”، و إستطاع المنتخب الأرجنتيني العودة لمنصات التتويج مرة أخرى بعد غياب دام لمدة 28عام، بعد الفوز على البرازيل منظمة البطولة بهدف دون رد أحرزه اللاعب أنخيل دي ماريا، وكان هذا الشهر هو الشهر السعد و الفرح للنجم ليونيل ميسي، الذي حقق البطولة الدولية الأولى مع راقصي التانج، والتي ظل يبحث عنها في خمسة نسخ سابقة من البطولة، تأهل فيهم إلى النهائي ثلاث مرات، لتكون هذه البطولة الخامسة عشر للمنتخب الأرجنيتي في تاريخهم.

عودة الأزوري بعد نصف قرن

 

 

عودة الأزوري بعد نصف قرن

 

بعد محاولات دامت لمدة 53 عام إستطاع المنتخب الإيطالي الظفر ببطولة كأس أمم أوروبا “اليورو” في نسختها السادسة عشر بقيادة المدير الفني الوطني روبيرتو مانشيني، بعد الفوز في المباراة النهائية أمام منتخب إنجلترا بركلات الترجيح، بعد إنتهاء الوقت الأصلي و الإضافي بالتعادل الإيجابي بهدف لهدف، لتكون هذه البطولة الثانية للأزوري بعد البطولة الأولى لهم عام 1968.

 

إنطلاق الأولمبياد الصيفية

 

إنطلاق الأولمبياد الصيفية

كما شهد نفس الشهر إنطلاق دورة الألعاب الأولمبية الصيفية في نسختها الثانية و الثلاثون، وتمكن اللاعبين المصريين من تحقيق 6 ميداليات، بواقع ذهبية للاعبة فريال أشرف في لعبة الكوميتيه وزن +61 كجم في منافسات الكاراتيه، وهي أول رياضية مصرية في التاريخ تحقق الذهبية في الأولمبياد.
و تمكن أحمد الجندي من تحقيق الميدالية الفضية الخماسي الحديث للرجال، وهي أول ميدالية مصرية في منافسات الخماسي الحديث.
و حصلت هداية ملاك على برونزية التايكوندو، وزن 67 كجم، لتكون هذه الميدالية الأولمبية الثانية لهداية على التوالي، بعد حصولها على ميدالية برونزية في أولمبياد ريو دي جانيرو 2016.
و فاز سيف عيسى بالميدالية البرونزية التايكوندو، وزن 80 كجم، و إستطاع محمد إبراهيم كيشو هو الاخر بروزنية المصارعة الرومانية وزن 67 كجم رجال، و أيضًا تمكنت جيانا فاروق من تحقيق برونزية كوميتيه 61 كجم سيدات لمنافسات الكاراتيه.
و أخفق المنتخب المصري لكرة اليد في الظفر بالميدالية البرونزية، بعد خسارته مباراة تحديد المركز الثالث أمام إسبانيا 31-33، وكانت مصر أول منتخب إفريقي وعربي يبلغ نصف نهائي الألعاب الأولمبية، في المقابل ،في منافسات كرة القدم لعب المنتخب المصري في المجموعة الثالثة، وتعادل في المباراة الأولى بدون أهداف مع المنتخب الأسباني، وفي المباراة الثانية خسر منتخبنا بهدف دون رد من المنتخب الأرجنتيني، و إستطاع الفراعنة الفوز في المباراة الأخيرة أمام أستراليا بهدفين مقابل لاشئ لتتأهل كتيبة شوقي غريب إلى ربع النهائي، لكن ودع المنتخب المصري المنافسات أمام البرازيل بعد الخسارة بهدف دون رد.

أغسطس

الزمالك يعود لمنصات التتويج .. والأهلي يصلح الإخفاقات بالصفقات

 

الولايات المتحدة بطلًا للكونكاكاف

 

الولايات المتحدة بطلًا للكونكاكاف

في الثاني من أغسطس، تمكن منتخب الولايات المتحدة الأمريكية من الحصول على لقب كأس أمريكا الشمالية “كونكاكاف الكأس الذهبية” في المباراة النهائية أمام منتخب المكسيك بهدف دون رد، أحرزه اللاعب مايلز روبنسون، ليظفر منتخب “العم سام” بلقب الكونكاكاف للمرة السابعة في تاريخهم.

 

صدمة لجماهير برشلونة

 

رحيل ميسى صدمة لجماهير برشلونة

جاء يوم الخامس من أغسطس ليحمل صدمة إلى جميع مشجعي نادي برشلونة، فقد أعلنت إدارة اللوجرانا يومها في بيان رسمي، رحيل الأسطورة ليونيل ميسي عن النادي الكتالوني بعد عدم التوصل إلى اتفاق بشأن التجديد، بسبب عدم قدرة النادي على تحمل تعاقد جديد معه بسبب قواعد اللعب النظيف المالية في الدوري الإسباني، ليرحل البرغوث الأرجنتيني بعد 30 عام قضاهم داخل جدران النادي الكتالوني.

 

 

ميسي ينضم لباريس

 

 

ميسي ينضم لباريس

 

 

في العاشر من أغسطس وقع النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي عقدًا لمدة عامين مع نادي باريس سان جيرمان الفرنسي، بعد الرحيل نهائيا عن برشلونة الإسباني، ليبدأ أفضل لاعب في العالم رحلة جديدة مع النادي الباريسي.

 

 

رونالدو يعود لليونايتد

 

رونالدو يعود لليونايتد

 

في السابع و العشرين من أغسطس أعلن نادي مانشستر يونايتد الإنجليزي إلى توصله إلى اتفاق مع يوفنتوس بشأن صفقة كريستيانو رونالدو، و إتفق النادي الإنجليزي بعدها على الشروط الشخصية للاعب و إنضم رسميًا إلى اليونايتد ليعود إلى ناديه القديم، بعدما رحل إلى ريال مدريد عام 2009.

 

 

الزمالك بطلًا للدوري

 


الزمالك بطلًا للدوري

 

 

في الرابع و العشرين من أغسطس توج الفريق الأول لكرة القدم بنادي الزمالك بلقب الدوري الممتاز المصري، بعد الفوز على الإنتاج الحربي بثنائية نظيفة في الجولة الثالثة و الثلاثون من عمر بطولة الدوري، ليخطف اللقب من الأهلي الذي أضاع اللقب بتعثراته في عدة مباريات، ليخطف لاعبي القلعة البيضاء اللقب الثالث عشر من بطولة الدوري في تاريخهم.

 

ثورة الصفقات في الأهلي

 

ثورة الصفقات في الأهلي

جاء شهر أغسطس في الأهلي ليشعل “ثورة” داخل جدران النادي الأهلي، فبعد خسارة لقب الدوري أمام الغريم التقليدي الزمالك، تمكنت إدارة الأهلي من إبرام خمسة صفقات جديدة لتعزيز صفوف كتيبة المدرب بيتسو موسيماني، فأعلن الأهلي في أغسطس عن التعاقد مع لويس ميكيسوني من نادي سيمبا التنزاني لمدة 4 سنوات، و بيرسي تاو من نادي برايتون الإنجليزي لمدة 4 سنوات في صفقة كلفت خزائن المارد الأحمر 1.8 مليون يورو، وكريم فؤاد من نادي إنبي لمدة 5 مواسم، و حسام حسن من نادي سموحة لمدة 5 سنوات، و مصطفى البدري قادمًا من نادي الإنتاج الحربي لمدة 5 سنوات.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق