غدا تتويج وتكريم الفائزين بجائزة الثقافة الرياضية العربية

رئيس الوزراء الاردني يرعى الحفل في احتفالات الاردن بعيد التاسيس

0 165

ضمن احتفالات المملكة الاردنية الهاشمية بالعيد المئوي لتأسيسها والعيد 60 لميلاد الملك عبدالله الثاني بن الحسين تشهد قاعة المؤتمرات الكبرى في المركز الثقافي الملكي بعمان السادسة مساء غد الجمعة الحفل الكبير الذي يرعاه دولة رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة وتنظمه الجمعية الاردنية للثقافة الرياضية وبإشراف الإتحاد العربي للثقافة الرياضية حيث سيتم خلال الحفل تكريم الفائزين بجوائز الاتحاد العربي عن العام 2021 .

وعبر رئيس الجمعية حسن مسعود عن اعتزاز الجمعية بتزامن الاحتفالية مع احتفالات المملكة بالعيد الستين لميلاد جلالة الملك عبدالله الثاني بن الحسين وثمن حرص رئيس الوزراء د. بشر الخصاونة على شمول الحفل برعايته الكريمة.
كما عبرت أسرة الجمعية عن تقديرها لاهتمام وزيرة الثقافة السيدة هيفاء النجار وكذلك دعم جامعة عمان الأهلية ممثلة برئيسها الدكتور ساري حمدان والدكتور ماهر الحوراني .

من جهته رحب رئيس الجمعية السيد حسن مسعود عضو المكتب التنفيذي للاتحاد العربي للثقافة الرياضية برئيس واعضاء الاتحاد العربي للثقافة الرياضية الذين سيعقدون اجتماعاتهم في عمان على هامش احتفال توزيع جوائز الاتحاد لعام 2021 .

 

 

ويشار ان الاتحاد العربي للثقافة الرياضية يتخذ من العاصمة المصرية القاهرة مقرا دائما له حيث يضم المجلس الحالي الزميل اشرف محمود (مصر) رئيسا، فواز الشريف (السعودية) نائبا اول للرئيس ، عبد اللطيف ايت لاشقر ( المغرب) ، سالم الحبسي ( نائبا للرئيس) اضافة لكل من لطفي لعبيد ( تونس)، حسن شرارة (لبنان)، سبأ جرار (فلسطين)، احمد سعد الشريف (الامارات العربية المتحدة)، محمد اسماعيل (مملكة البحرين)، حسن مسعود (الاردن) ، ايمن بدرة (مصر) الأمين العام، وأحمد منصور (مصر) مديرا للاتحاد .

 


وستكون رابطة اللاعبين الاردنيين الدوليين الثقافية من بين الجهات المكرمة بجائزة الثقافة الرياضية العربية للعطاء والمسؤولية المجتمعية التي تمنح لهيئات عربية تطوعت لخدمة الرياضيين الحاليين والقدامى حيث عبر السيد فادي زريقات نائب سمو رئيسة رابطة اللاعبين الدوليين عن فخر أسرة الرابطة بثقة الاتحاد العربي للثقافة الرياضية مؤكدا أن هذه الجائزة العربية تشكل حافزا كبيرا لأسرة ومنظومة رابطة اللاعبين الدوليين وتعزز من مكانة الرابطة محليا وعربيا وكذلك دوليا .
وأكد زريقات أن الجائزة العربية تتوج مسيرة حافلة بالإنجازات حققتها الرابطة بتوجيهات ودعم ورعاية واهتمام سمو الأميرة هيا بنت الحسين، مشيدا بعطاء أسرة الرابطة منذ تأسيسها عام 1993 وحتى الأن .

 

 

وكان الاتحاد العربي للثقافة الرياضية أعلن أسماء الفائزين بجوائزه السنوية للعام 2021 وذلك في المؤتمر الصحفي الذي رعاه وحضره الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة المصري ورئيس المكتب التنفيذي لوزراء الشباب والرياضة العرب وعدد من قيادات الوزارة والإعلام حيث أكد الاعلامي أشرف محمود رئيس الاتحاد أن الجائزة تعبر عن الشكر والتقدير لكل من يدعم مسيرة الرياضة العربية ويرفع رايتها ويحمي تراثها ويؤكد وحدتها ، فجائزة الثقافة الرياضية العربية ليست كغيرها من الجوائز التي يتنافس عليها اشخاص ، وانما هي جائزة تمنح لمن يختارهم مجلس أمناء الجائزة وفق ترشيحات اللجنة التنفيذية للاتحاد ، وتدور معايير الاختيار حول نشر ثقافة العطاء والوفاء والتأكيد على المسؤولية المجتمعية في كل موقع ولكل فرد في المنظومة الرياضية العربية ، لأن المجتمع العربي يبقى دائما في حاجة ماسة لتعزيز قيم الرياضة التي تدعو الى المحبة والسلام والإخاء والتنافس الشريف، وتنبذ العنف والشغب وتعزز الانتماء وترفض التعصب .

 

وأعلن الفنان المصري سامح الصريطي رئيس مجلس أمناء الجائزة أسماء الفائزين في النسخة الثالثة للعام 2021، حيث جاءت على النحو التالي :

 

 شخصية العام 2021 للرياضة العربية

 

الشيخ / فهد بن فلاح بن حثلين
مؤسس ورئيس المنظمة الدولية للابل التي تضم 105 دولة من قارات العالم وتهدف الى الحفاظ على التراث العربي الاصيل وتطوير وخدمة كل مايتعلق بالابل كتراث .

 

عاصمة الثقافة الرياضية العربية 

 

إمارة الشارقة الأماراتية 

تم أختيار أمارة الشارقة في دولة الأمارات العربية المتحدة عاصمة الثقافة الرياضية لما تقدمه للثقافة الرياضية في عام .. وما يتم ترسيخه من قيم وتفاعل مع المجتمع الرياضي العربي .

 

جائزة الثقافة الرياضية العربية للرياضي المثالي : 

 

البطل الباراليمبي المصري شريف عثمان :

حائز على العديد من الميداليات البارالمبية وتربع على عرش رفع الاثقال البارالمبية لعدة سنوات وحتى اخر بطولة اقيمت في جورجيا الشهر الماضي ، وهو مثال للارادة وتحدى الاعاقة ، اذ لم يستسلم لما اصابه ، ودافع عن حلمه وحقه في الحياة ، وحصل على مؤهل جامعي ومارس الرياضة ليحقق ذاته ويحرز الميداليات الذهبية منذ العام ٢٠٠٦ وحلى ٢٠٢١ على صعيد بطولات العالم والبارالمبياد .

 

جائزة الثقافة الرياضية العربية للوفاء : 

 

 

العميد فاروق بوظو : 

عضو لجنة الحكام بالفيفا ورئيس لجنة الحكام بالاتحادين العربي والاسيوي سابقا وله اسهامات كبيرة في تكوين وصقل خبرات الحكام العرب على مدى اكثر من ثلاثين عاما وكان احد اهم اسباب ظهور التحكيم العربي في المباريات المهمة للمونديال كما حدث في مونديال ١٩٩٨ .

 

 

سعيد عويضة :

العداء المغربي الشهير صاحب ذهبية لوس انجلوس ١٩٨٤ ، والمدرب والمستشار للعديد من الاتحادات والاندية العربية وأسهم في اكتشاف وتكوين العديد من الابطال العرب .

 

 

محمد الجوكر :

الكاتب الصحفي والمؤرخ الرياضي الاماراتي صاحب تاريخ طويل في العمل الاعلامي الرياضي العربي وله العديد من المؤلفات والكتب التي توثق تاريخ الرياضة في بلاده وعلاقتها بالدول العربية .

 

 

الدكتور ابراهيم القناص :

عضو مجلس الشيوخ السعودي رئيس الاتحادين السعودي والعربي للكاراتيه السابق وعضو اللجنة الاولمبية السعودية وصاحب بصمة واضحة في تطوير مسابقات اللعبة على الصعيد العربي .

 

 

رهيف علامة :

امين عام الاتحاد اللبناني لكرة القدم الاسبق وصاحب خبرات ادارية متميزة ولعب دورا في الحفاظ على كرة القدم اللبنانية في احلك الظروف وكانت له اسهامات ادارية في الاتحادين الاسيوي والدولي .

 

جائزة الثقافة الرياضية العربية للعطاء والمسؤلية المجتمعية : 

 

 

رابطة اللاعبين الاردنيين بالمملكة الاردنية الهاشمية :

تأسست العام ١٩٩٣ وتقوم على رعاية وخدمة اللاعبين القدامي ماديا واجتماعيا وصحيا .

 

 

 

اتحاد الاعاقات الذهنية المصري :

يقوم برعاية كل اصحاب الاعاقات الذهنية وتوفير انشطة لهم طوال العام .

 

 

مركز الرعاية المتطورة لذوي الاحتياجات الخاصة بالسعودية : 

ويتكفل هذا المركز برعاية اكثر من ٦٠٠ فرد ودمجهم في المجتمع .

 

جائزة الثقافة الرياضية العربية للاعلام

 

وتمنح الجائزة لكل من يعلي قيم المهنية في عمله الاعلامي ويهتم بالمضمون بعيدا عن الاثارة والبحث عن التريند ، ويعمل على لم الشمل وتثقيف المتابعين بقيم الرياضة ونبذ التعصب والفائزون هم :

 

 

حسن المستكاوي : 

الكاتب الصحفي الكبير بالاهرام والشروق والمحلل الرياضي بقناة اون تايم سبورت .

 

 

الاعلامي اللبناني يوسف برجاوي : 

عميد الاعلاميين الرياضيين العرب لاكثر من نصف قرن من العمل في الصحافة عبر جريدة السفير وبعض الصحف العربية . 

 

 

العمانى على بن خلفان الجابرى :

إعلامي وكيل وزارة الاعلام العمانية منذ أغسطس 2020 .

 

 

الاعلامي القطري الاستاذ سعد الرميحي :

مؤسس مجلة الصقر ورئيس تلفزيون قطر الاسبق وصاحب رؤية اعلامية اسهمت في التعريف برياضات ونجوم العرب قبل ظهور الانترنت .

 

 

الاعلامي الاماراتي يعقوب السعدي :

مقدم العديد من البرامج المتميزة والاستوديوهات التحليلية بقناة ابوظبي الرياضية . 

 

 

الاعلامي السوري مصطفى الاغا :

إعلامي رياضي ومقدم برنامج صدى العرب بقناة ام بي سي . 

 

حدث العام : 

 

 

بطولة كأس العالم لكرة اليد مصر 2021 : 

حيث حققت مصر إنجازاً كبيراً باستضافة مونديال اليد رغم أ، كل الفاعليات الرياضيية في العالم كانت متوقفة بسبب الرعب من جائحة كورونا .. و قدمت مصر ضمانات صحية متفردة باختراع الفقعة الطبية التي اصبحت بعد ذلك نموذجاً تستخدمه كل الدول التي نظمت بطولات رياضية على رأسها اليابان التي استضاقة الدورة الأوليمبية طوكيو 2020 واقيمت في يوليو 2021 بعد 6 شهور من البطولة المصرية .. كما كان مونديال اليد أول بطولة تقام بمشاركة 32 فريقا بغد أن كانت البطولة تقام من قبل بمشاركة 24 فريقاً .

 

 

بطولة كأس العرب بالدوحة 2021 : 

وذلك لنجاحها في تحقيق هدف يتمناه كل عربي ان يجتمع الرياضيون العرب في اجواء من الاخاء والمحبة والتنافس الشريف في بطولة احترافية من الطراز الاول ..وهو ما انعكس على شكل المنافسة وأيضاً على ألأجواء الجماهيرية والأعلامية التي اقيمت فيها البطولة .

 

انجاز العام

وتمنح الجائزة لكل اصحاب الانجاز في الرياضة العربية وتم الاستقرار على ان تقدم لكل اصحاب الذهب في الدورة الاوليمبية الاخيرة .

 

البطلة المصرية فريال أشرف عبد العزيز : 

حاصلة علي ذهبية الكاراتيه وزن ٦١ كجم اوليمبياد طوكيو ٢٠٢١ كأول سيدة عربية تحقق هذا الأنجاز .

 

 

البطل المغربي سفيان البقالي :

حاصل علي ذهبية ٣٠٠٠ متر عدو اولمبياد طوكيو ٢٠٢١ .

 

البطل القطري معتز برشم :

حاصل علي ذهبية الوثب العالي اوليمبياد طوكيو ٢٠٢١ .

 

 

البطل التونسي احمد حفناوي :

حاصل علي ذهبية السباحة ٤٠٠ متر اولمبياد طوكيو ٢٠٢١ .

 

 

البطل القطري ابراهيم حسونة :

حاصل علي ذهبية رفع الاثقال وزن ٩٦ كجم اوليمبياد طوكيو ٢٠٢١ .

 

جائزة الثقافة الرياضية العربية للمبادرات الشبابية 

وتمنح لاية وزارة او هيئة اوجامعة او شخص طرح مبادرة يتجاوب معها المجتمع وتصبح واقعا مفيدا ، وتم اختيار :

 

 

وزارة الشباب والرياضة المصرية :

لتنظيمها ورعايتها لمبادرات شباب يدير شباب – مستقبلنا في ايدينا – مهنتك مستقبلك – دراجتك صحتك – دراجتك مهنتك – ها انا احقق ذاتي – رياضة ٧ الصبح – الف بنت الف حلم – مسابقات ابداع – دوري مراكز الشباب للثقافة

الرياضية – دوري الاحياء الشعبية ، وغيرها من المبادرات التي شارك فيها واستفاد منها منات الالاف من الشباب .

 

جائزة الثقافة الرياضية العربية التقديرية

وتمنح هذه الجائزة لكل من قدم اعمالا جليلة لخدمة الرياضة والرياضيين العرب ، واسهم في تحقيق طفرة وانجازات في مجال عمله والمناصب التي اسندت اليه .

 

 

هاني مصطفي نجم النادي الأهلي : 

الوزير المفوض لإدارة الرياضة بجامعة الدول العربية، ممثل الأمانة الفنية لمجلس وزراء الشباب والرياضة العرب على مدى ثلاثة عقود .

 

 

سعادة الفريق جبريل الرجوب :

رئيس المجلس الاعلى للشباب والرياضة في فلسطين ورئيس اللجنة الاوليمبية والاتحاد الفلسطيني لكرة القدم ، وعضو العديد من الاتحادات العربية والاسيوية ، وفي عهده قفزت الرياضة الفلسطينية قفزات هائلة وتحولت الى انتفاضة قوية لفتت انظار العالم الى القضية الفلسطينية وحق الشعب في اعلان دولته المستقلة .

 

 

صاحب السمو الملكي الامير طلال بن بدر بن سعود :

رئيس اتحاد اللجان الاوليمبية الوطنية العربية السابق لما قدمه من عطاء وما بذله من جهد طوال فترة توليه المسؤلية واسهاماته في وضع هيكلية للعمل الرياضي العربي المشترك .

 

 

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق