رئيس وزراء الأردن يرعي إحتفالية الأتحاد العربي للثقافة الرياضية في عمان

0 207

تستضيف الجمعية الأردنية للثقافة الرياضية يوم الجمعة المقبل  في قاعة المؤتمرات الكبرى بالمركز الثقافي الملكي حفل تكريم الفائزين بجوائز الاتحاد العربي للثقافة الرياضية عن عام 2021 برعاية رئيس الوزراء الأردني بشر هاني الخصاونة .

وستكون رابطة اللاعبين الاردنيين الدوليين الثقافية من بين الجهات المكرمة بجائزة الثقافة الرياضية العربية للعطاء والمسؤولية المجتمعية التي تمنح لهيئات عربية تطوعت لخدمة الرياضيين الحاليين والقدامى .

وكان مجلس إدارة الاتحاد العربي للثقافة الرياضية برئاسة الأعلامي أشرف محمود  قد أعلن عن الجهات والشخصيات التي وقع عليها الأختيار من مجلس أمناء الجائزة .. وفقاً للمعايير التي تم وضعها .. وترسخ القيم العربية و التسامح والروح الرياضية وكل الخطوات البناءة لتحقيق الأهداف السامية من النشاط الرياضي العربي بما يساهم في خدمة المجتمعات العربية والتقارب بين شباب الوطن العربي .

وقد جاءت الجوائز على النحو التالي : 

جائزة الثقافة الرياضية العربية للعام ٢٠٢١ ستمنح لكل من :

 شخصية العام 2021 للرياضة العربية

 

الشيخ / فهد بن فلاح بن حثلين
مؤسس ورئيس المنظمة الدولية للابل التي تضم 105 دولة من قارات العالم وتهدف الى الحفاظ على التراث العربي الاصيل وتطوير وخدمة كل مايتعلق بالابل كتراث

 

 

عاصمة الثقافة الرياضية العربية 

 

 

 

 

تم أختيار أمارة الشارقة في دولة الأمارات العربية المتحدة عاصمة الثقافة الرياضية لما تقدمه للثقافة الرياضية في عام .. وما يتم ترسيخه من قيم وتفاعل مع المجتمع الرياضي العربي

 

 

جائزة الثقافة الرياضية العربية للرياضي المثالي : 

 

 

البطل الباراليمبي المصري شريف عثمان الحائز على العديد من الميداليات البارالمبية وتربع على عرش رفع الاثقال البارالمبية لعدة سنوات وحتى اخر بطولة اقيمت في جورجيا الشهر الماضي ، وهو مثال للارادة وتحدى الاعاقة ، اذ لم يستسلم لما اصابه ، ودافع عن حلمه وحقه في الحياة ، وحصل على مؤهل جامعي ومارس الرياضة ليحقق ذاته ويحرز الميداليات الذهبية منذ العام ٢٠٠٦ وحلى ٢٠٢١ على صعيد بطولات العالم والبارالمبياد .

 

جائزة الثقافة الرياضية العربية للوفاء : 

 

 

سعيد عويضة العداء المغربي الشهير صاحب ذهبية لوس انجلوس ١٩٨٤ ، والمدرب والمستشار للعديد من الاتحادات والاندية العربية وأسهم في اكتشاف وتكوين العديد من الابطال العرب .

 

 

رهيف علامة امين عام الاتحاد اللبناني لكرة القدم الاسبق وصاحب خبرات ادارية متميزة ولعب دورا في الحفاظ على كرة القدم اللبنانية في احلك الظروف وكانت له اسهامات ادارية في الاتحادين الاسيوي والدولي .

 

 

الدكتور ابراهيم القناص عضو مجلس الشيوخ السعودي رئيس الاتحادين السعودي والعربي للكاراتيه السابق وعضو اللجنة الاولمبية السعودية وصاحب بصمة واضحة في تطوير مسابقات اللعبة على الصعيد العربي .

 

 

العميد فاروق بوظو عضو لجنة الحكام بالفيفا ورئيس لجنة الحكام بالاتحادين العربي والاسيوي سابقا وله اسهامات كبيرة في تكوين وصقل خبرات الحكام العرب على مدى اكثر من ثلاثين عاما وكان احد اهم اسباب ظهور التحكيم العربي في المباريات المهمة للمونديال كما حدث في مونديال ١٩٩٨ .

 

محمد الجوكر الكاتب الصحفي والمؤرخ الرياضي الاماراتي صاحب تاريخ طويل في العمل الاعلامي الرياضي العربي وله العديد من المؤلفات والكتب التي توثق تاريخ الرياضة في بلاده وعلاقتها بالدول العربية .

 

جائزة الثقافة الرياضية العربية للعطاء والمسؤلية المجتمعية : 

تمنح الجائزة لهيئات عربية تطوعت لخدمة الرياضيين القدامي وتبنت دمج ذوي الهمم في المجتمع او طرحت ونفذت مبادرة لخدمة المجتمع العربي في اي مجال صحي او ثقافي او اجتماعي اورياضي ، وتم اختيار :

 

 

رابطة اللاعبين الاردنيين بالمملكة الاردنية الهاشمية تأسست العام ١٩٩٣ وتقوم على رعاية وخدمة اللاعبين القدامي ماديا واجتماعيا وصحيا .

 

 

مركز الرعاية المتطورة لذوي الاحتياجات الخاصة بالمملكة العربية السعودية الذي يتكفل برعاية اكثر من ٦٠٠ فرد ودمجهم في المجتمع .

 

 

 

 

اتحاد الاعاقات الذهنية بجمهورية مصر العربية يقوم برعاية كل اصحاب الاعاقات الذهنية وتوفير انشطة لهم طوال العام .

 

جائزة الثقافة الرياضية العربية للاعلام

 

وتمنح الجائزة لكل من يعلي قيم المهنية في عمله الاعلامي ويهتم بالمضمون بعيدا عن الاثارة والبحث عن التريند ، ويعمل على لم الشمل وتثقيف المتابعين بقيم الرياضة ونبذ التعصب والفائزون هم :

 

 

حسن المستكاوي الكاتب الصحفي بالاهرام والشروق والمحلل الرياضي بقناة اون تايم سبورت .

 

 

الاعلامي الاماراتي يعقوب السعدي مقدم العديد من البرامج المتميزة والاستوديوهات التحليلية بقناة ابوظبي الرياضية . 

 

 

الاعلامي السوري مصطفى الاغا مقدم برنامج صدى العرب بقناة ام بي سي . 

 

 

– الاعلامى العمانى على بن خلفان الجابرى وكيل وزارة الاعلام العمانية .

 

 

الاعلامي اللبناني يوسف برجاوي عميد الاعلاميين الرياضيين العرب لاكثر من نصف قرن من العمل في الصحافة عبر جريدة السفير وبعض الصحف العربية . 

 

 

– الاعلامي القطري الاستاذ سعد الرميحي مؤسس مجلة الصقر ورئيس تلفزيون قطر الاسبق وصاحب رؤية اعلامية اسهمت في التعريف برياضات ونجوم العرب قبل ظهور الانترنت .

 

حدث العام

 

 

 

 

بطولة كأس العالم لكرة اليد مصر 2021 .. حيث حققت مصر إنجازاً كبيراً باستضافة مونديال اليد رغم أ، كل الفاعليات الرياضيية في العالم كانت متوقفة بسبب الرعب من جائحة كورونا .. و قدمت مصر ضمانات صحية متفردة باختراع الفقعة الطبية التي اصبحت بعد ذلك نموذجاً تستخدمه كل الدول التي نظمت بطولات رياضية على رأسها اليابان التي استضاقة الدورة الأوليمبية طوكيو 2020 واقيمت في يوليو 2021 بعد 6 شهور من البطولة المصرية .. كما كان مونديال اليد أول بطولة تقام بمشاركة 32 فريقا بغد أن كانت البطولة تقام من قبل ب 24 فريقاً

 

 

بطولة كأس العرب بالدوحة لنجاحها في تحقيق هدف يتمناه كل عربي ان يجتمع الرياضيون العرب في اجواء من الاخاء والمحبة والتنافس الشريف في بطولة احترافية من الطراز الاول ..وهو ما انعكس على شكل المنافسة وأيضاً على ألأجواء الجماهيرية والأعلامية التي اقيمت فيها البطولة .

 

انجاز العام

وتمنح الجائزة لكل اصحاب الانجاز في الرياضة العربية وتم الاستقرار على ان تقدم لكل اصحاب الذهب في الدورة الاوليمبية الاخيرة .

 

 

البطلة المصرية فريال أشرف عبد العزيز ذهبية الكاراتيه وزن ٦١ كجم اوليمبياد طوكيو ٢٠٢١ .

 

 

البطل القطري ابراهيم حسونة ذهبية رفع الاثقال وزن ٩٦ كجم اوليمبياد طوكيو ٢٠٢١ .

 

 

البطل القطري معتز برشم ذهبية الوثب العالي اوليمبياد طوكيو ٢٠٢١ .

 

 

البطل المغربي سفيان البقالي ذهبية ٣٠٠٠ متر عدو اولمبياد طوكيو ٢٠٢١ .

 

 

البطل التونسي احمد حفناوي ذهبية السباحة ٤٠٠ متر اولمبياد طوكيو ٢٠٢١ .

 

جائزة الثقافة الرياضية العربية للمبادرات الشبابية 

وتمنح لاية وزارة او هيئة اوجامعة او شخص طرح مبادرة يتجاوب معها المجتمع وتصبح واقعا مفيدا ، وتم اختيار :

 

 

وزارة الشباب والرياضة المصرية

لتنظيمها ورعايتها لمبادرات شباب يدير شباب – مستقبلنا في ايدينا – مهنتك مستقبلك – دراجتك صحتك – دراجتك مهنتك – ها انا احقق ذاتي – رياضة ٧ الصبح – الف بنت الف حلم – مسابقات ابداع – دوري مراكز الشباب للثقافة

الرياضية – دوري الاحياء الشعبية ، وغيرها من المبادرات التي شارك فيها واستفاد منها منات الالاف من الشباب .

 

جائزة الثقافة الرياضية العربية التقديرية

وتمنح هذه الجائزة لكل من قدم اعمالا جليلة لخدمة الرياضة والرياضيين العرب ، واسهم في تحقيق طفرة وانجازات في مجال عمله والمناصب التي اسندت اليه .

 

 

صاحب السمو الملكي الامير طلال بن بدر بن سعود

رئيس اتحاد اللجان الاوليمبية الوطنية العربية السابق لما قدمه من عطاء وما بذله من جهد طوال فترة توليه المسؤلية واسهاماته في وضع هيكلية للعمل الرياضي العربي المشترك .

 

 

سعادة الفريق جبريل الرجوب

رئيس المجلس الاعلى للشباب والرياضة في فلسطين ورئيس اللجنة الاوليمبية والاتحاد الفلسطيني لكرة القدم ، وعضو العديد من الاتحادات العربية والاسيوية ، وفي عهده قفزت الرياضة الفلسطينية قفزات هائلة وتحولت الى انتفاضة قوية لفتت انظار العالم الى القضية الفلسطينية وحق الشعب في اعلان دولته المستقلة .

 

 

 

هاني مصطفي نجم النادي الأهلي والوزير المفوض لإدارة الرياضة بجامعة الدول العربية، ممثل الأمانة الفنية لمجلس وزراء الشباب والرياضة العرب على مدى ثلاثة عقود

 

 

 

 

 

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق