خاص | ” ملعبكم ” تاريخ مصر في كأس العرب

0 118

” الدوحة ”

تحت مظلة الاتحاد الدولي لكرة القدم ” فيفا ” ، تعود بطولة كأس العرب للانطلاق في ثوبها الجديد ، بعد غياب دام 9 سنوات منذ اخر بطولة نظمها الاتحاد العربي لكرة القدم 2012 ، واستضافتها المملكة العربية السعودية بمشاركة 6 منتخبات وفاز بلقبها المنتخب العراق .
وتستعد العاصمة القطرية الدوحة لاستقبال 16 منتخبا عربيا ، يشاركون في البطولة الاكبر والاهم في تاريخ كأس العرب للمنتخبات في نسختها العاشرة ، كونها تقام تحت مظلة الاتحاد الدولي للمرة الاولي في تاريخ البطولات العربية سواء للمنتخبات او الاندية ، وقبل عام من استضافة قطر لكأس العالم 2022 ، كأول دولة عربية تنل شرف تنظيم المونديال في التاريخ .
وتنطلق البطولة في 30 نوفمبر الجاري بمواجهة قطر والبحرين بملعب البيت .

ظهور خامس للفراعنة

وسيكون المنتخب المصري على موعد جديد بالمشاركة الخامسة في تاريخه بكأس العرب الذي انطلقت نسخته الاولي عام 1963 بالعاصمة اللبنانية بيروت ، وشارك الفراعنة في اربع بطولات فقط ، اعوام 1988 ، 1992 ، و1998 ، 2002 ، وفازوا باللقب مرة وحيد عام 1992 على حساب المنتخب السعودي ، بالعاصمة السورية دمشق .

تاريخ المشاركات

ظهر منتخب مصر للمرة الأولى بالبطولة، في نسخة عام 1988 بالأردن، حيث وقع الفراعنة في مجموعة تضم العراق وتونس والسعودية ولبنان.
وفاز المنتخب المصري في مباراتين، على لبنان بنتيجة 3 / 0 ، وأمام تونس بهدف دون رد، وتعادل سلبيًا مع السعودية والعراق، ليحصد المركز الأول في المجموعة، ويتأهل إلى الدور نصف النهائي.
والتقى الفراعنة في قبل النهائي مع سوريا، وخسروا بركلات الترجيح (4/3) بعد التعادل سلبيا.

التتويج الوحيد

في نسخة 1992 التي أقيمت بسوريا، توج منتخب مصر بلقبه العربي الوحيد ، بقيادة مدربه الراحل محمود الجوهري ، بعدما فاز على السعودية في نهائي مثير 3 / 2 .
وحينها تقدم منتخب مصر بالهدف الأول، عن طريق سامي الشيشيني من ركلة جزاء، وتعادل عبد الرحمن الرومي للأخضر، ثم تقدم الفراعنة من جديد بهدف أحمد الكأس، قبل أن يتعادل سعيد العويران للسعودية.

وسجل حسام حسن هدف الفوز من ضربة مقصية رائعة، بعد عرضية من أيمن منصور.
ووقع منتخب مصر، في تلك النسخة، مع منتخبي الكويت والأردن في مجموعة واحدة.
وبدأ الفراعنة مشوارهم بالتعادل مع الأردن (1/1)، ثم الفوز على الكويت (1/0)، والانتصار على سوريا في نصف النهائي بركلات الترجيح (4/3)، إثر التعادل سلبيا، قبل التفوق على السعودية في النهائي.

خسارة ثقيلة

لم يظهر منتخب مصر بأفضل صورة في نسخة 1998، التي أقيمت في قطر، حيث وقع في المجموعة الثانية إلى جانب سوريا والكويت.
وفازت مصر في الجولة الأولى على سوريا (2-1)، قبل أن تتلقى خسارة ثقيلة من الكويت (4/1)، لتفشل في التأهل للدور التالي.

 

خروج مبكر

شاركت مصر في كأس العرب الأخيرة عام 2012 بالسعودية، وودعت البطولة مجددًا من الدور الأول، بعدما لعبت ضمن المجموعة الثالثة مع العراق والسودان ولبنان.
وتعادل المنتخب المصري ” الأولمبي ” في المباراة الأولى مع السودان (1-1)، قبل الهزيمة أمام العراق (2/1)، ثم التعادل مع لبنان (1-1 ) .

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق