بين رغبة إنفانتينو وإصرار موتسيبي.. مصير أمم أفريقيا يزداد غموضًا

0 283

 

محمد ديبو

 

سادت حالة من الغموض حول مصير كأس أمم أفريقيا المقرر إقامتها بالكاميرون في يناير المقبل وذلك بعد تضارب تصريحات باتريس موتسيبي رئيس الاتحاد الإفريقي لكرة القدم (كاف) الذي تمسك بإقامة البطولة في موعدها، وتلميحات السويسري جياني إنفانتينو بشأن تأجيل العرس الأفريقي لحل الأزمات التي ستواجه الأندية الأوروبية.

 

 

خرج موتسيبي اليوم بتصريحات مثيرة أكد خلالها انطلاق كأس أمم إفريقيا 2021 بالكاميرون في موعدها يوم 9 يناير المقبل مشيرًا إلى رسالته في نهاية الجمعية العمومية الماضية بالقاهرة والتي شدد خلالها على لقاء دول القارة السمراء بعد أسابيع قليلة في الكاميرون في تأكيد مباشر على إقامة البطولة وعدم تأجيلها.

 

 

 

تعرف على موعد انضمام محمد صلاح للفراعنة قبل أمم أفريقيا

أكد رئيس الاتحاد الأفريقي فخره وسعادته بعمل الكاميرون المكثف من أجل تنظيم البطولة بنجاح، مشددًا على ان هناك التزام وتركيز كبير على ذلك وحدث تطور كبير في ذلك الأمر.

 

قال موتسيبي أثناء تواجده اليوم في ملعب أوليمبي بالعاصمة الكاميرونية ياوندي: “مستعدون لكي يرى العالم الأمور الأفضل في كرة القدم الأفريقية، والضيافة الأفريقية، ورهاني أن تكون كأس الأمم الإفريقية الأكثر نجاحًا”.

 

 

أختتم رئيس الكاف تصريحاته قائلًا:” “نحن ملتزمون بأن تكون كأس إفريقيا ناجحة في الكاميرون، سنعمل مع المسؤولين وسنجعل الكاميرون وأفريقيا فخورة بهذا الحدث الكبير والهام”.

 

تفاصيل اجتماع المكتب التنفيذي للكاف بشأن مصير أمم أفريقيا

 

الجدير بالذكر أن المكتب التنفيذي للاتحاد الإفريقي لكرة القدم (كاف) أقر مؤخرًا إقامة أمم إفريقيا في موعدها بالكاميرون ووصل موتسيبي اليوم للكاميرون وألتقى بصامويل إيتو رئيس اتحاد الكرة الكاميروني لمتابعة أخر الاستعدادات لاستضافة العرس الأفريقي.

 

 

على الجانب الأخر، يضغط الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” برئاسة إنفانتينو إلى جانب بعض الأندية الأوروبية من أجل تأجيل البطولة؛ حيث تهدد هذه الأندية بعدم السماح للاعبيها الأفارقة  للمشاركة في أمم أفريقيا، وذلك بعدما أبدت رابطة الأندية الأوروبية تخوفها من تعرض لاعبيها الأفارقة للإصابة بفيروس كورونا خلال المشاركة في البطولة القارية.

 

أوضح إنفانتينو في اجتماع مع 207 اتحاد محلي أعضاء في “فيفا” أن كأس الأمم الأفريقية تُلعب كل عامين، ولها أهميتها مشيرًا إلى أنه قبل أعوام قليلة لم يكن أحدًا يهتم بأن البطولة تُلعب في الشتاء ولكن الآن أصبح الأمر مشكلة لأن هناك لاعبين أفارقة كثيرون يلعبون لأندية كبرى ويعدون من الركائز الأساسية.

 

اتحاد اندية أوروبا ترفض أرسال لاعبيها لأمم أفريقيا

 

أضاف رئيس الفيفا: “تلك الأندية تخسر لاعبيها خلال فترة هامة من الموسم، وإذا استطعنا تغيير الرزنامة، والتأكد من لعب كأس الأمم الأفريقية خلال نافذة سبتمبر الدولية بدلا من يناير وفبراير المقبلين، سنحل مشكلة كبيرة لدوريات كثيرة تضم لاعبين أفارقة”.

 

أختتم إنفانتينو حديثه مشددًا على عدم رغبته في الحديث عن وجود أعداء أو حرب، ولكن عن أمر يمكننا تجربته، مؤكدًا أن على جميع الأطراف التكاتف والبحث عن أفضل حل معا.

 

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق