«المصرية اللبنانية» تشيد بإنجازات مصر في المجال الرياضي ورعاية الشباب والرياضيين

0 83

 

 

وزير الشباب والرياضة: 28 مليار جنيه حجم الاستثمار الرياضي في مصر في 4 سنوات.

 

 

 

د. أشرف صبحي: الرياضة صناعة عالمية لها بعد اقتصادي واجتماعي .

 

 

 

صبحي: تحديث الاستراتيجية الوطنية للرياضة تحت شعار «الرياضة والتنمية حق لكل الناس».

 

 

 

 

نظمت الجمعية المصرية اللبنانية لرجال الأعمال ندوة بعنوان: «الاستثمار الرياضي ودوره في التنمية الاقتصادية والاجتماعية»، والتي تأتي في إطار دور الجمعية في دعم الشراكة بين الدولة والقطاع الخاص ومساندة الدور الوطني لوزارة الشباب والرياضة علي المستوي الرياضي والاجتماعي لما تقوم به من مشروعات في البنية التحتية والمنشآت ومراكز الشباب وتهيئة المجال للأبطال الرياضيين ودعمهم لرفع علم مصر والوطن العربي في مختلف المحافل العالمية، وذلك بحضور معالي وزير الشباب والرياضة الدكتور أشرف صبحي ورئيس المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الشباب والرياضة العرب.

 

 

 

 

الوزير وبجواره فتح الله فوزي رئيس الجمعية وعمر           بلبع عضو مجلس الإدارة ومستشار الوزير واللواء.

اسماعيل الفار وكيل أول وزارة الشباب والرياضة.

 

حضر الندوة ، المستشارة رحاب أبو زين مستشار السفارة اللبنانية بالقاهرة والوزير المفوض التجارى عبير كمال وأعضاء مجلس إدارة الجمعية عمر بلبع رئيس لجنــة العلاقات والاعلام و ومستشار وزير الشباب والرياضة والدكتورة زينب الغزالى رئيس لجنة المراة ومروان زنتوت رئيس اللجنــة الاقتصادية و احمد عزمى طيبة و الدكتور أحمد الشناوي رئيس ادفا للتطوير العقاري و محمود الهلالى رئيس ليمانز جروب و أحمد عامر رئيسUFC GYM EGYPT ، و لفيف من السادة نواب البرلمان المصرى ومجلس الشيوخ و مجتمع رجال الأعمال المصريين واللبنانيين وأعضاء الجمعية ونظم اللقاء عمرو فايد المدير التنفيذي للجمعية.

 

وقال المهندس فتح الله فوزي رئيس مجلس إدارة الجمعية، إن الدولة المصرية حققت للمجال الرياضي العديد من النجاحات علي مستوي الاستثمار في البنية الرياضية ودعم الأبطال والشباب من خلال دعم الرئيس عبد الفتاح السيسي للشباب وتمكينهم في خدمة بلدهم .

 

 

 

واضاف فوزي، انه فى ظل الاصلاح الاقتصادي الجرئ بمصرنا العزيزة والمدعوم بإرادة سياسية قوية وجهود حكومية واضحة ندرك تماما أن الاستثمار الرياضي له دور هام في التنمية الاقتصادية والاجتماعية كما أننا جاهزون كقطاع خاص لتقديم أوجه التعاون والشراكة في رعاية الرياضيين وترجمة الفرص الاستثمارية المتاحة في خطط وزارة الشباب والرياضة سواء الخدمية والتطوير العقاري والبنية الأساسية بمنظومة الرياضة المصرية.

 

 

عمر بلبع عضو مجلس إدارة الجمعية

 

 

 

 

وتحدث عمر بلبع عضو مجلس إدارة الجمعية ومستشار وزير الشباب والرياضة، أن مصر تمتلك بنية تحتية متطورة في المجال الرياضي، أهلتها لتنظيم واستضافت أهم البطولات محليا ودولياً ، مشيراً إلى أن جهود وزارة الشباب والرياضة لتنفيذ توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي رفعت أسم مصر في المحافل الدولية ودعمت فوز الأبطال الرياضيين بالمراكز الأولى في مختلف الألعاب الجماعية والفردية، كما جذبت اهتمامات الدول لإقامة المعسكرات التدريبية وتأهيل الأبطال والموهوبين.

 

واضاف قائلا:« شرف لانتمائي لوزارة الشباب والقطاع الخاص المصري والجمعية المصرية اللبنانية وجميعنا علي قلب رجل وأحد لتنفيذ استراتيجية الوزارة حبا في منظومة الرياضة ووزير الشباب والرياضة الدكتور أشرف صبحي لعمله الدؤوب والمتواصل لتشجيع العمل الرياضي وتحقيقه العديد من الإنجازات في القطاع والتي أثرت إيجابيا على تحفيز وتشجيع الاستثمار المحلي والأجنبي في النشاط الرياضي في مصر».

 

 

وفي كلمته كشف الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، عن تعاون الوزارة مع معهد التخطيط القومي في اعداد دراسة لكيفية زيادة مساهمة الرياضة في الدخل القومي المصري ودورها كصناعة في معالجة مشكلة البطالة وتنشيط الاقتصاد وذلك في إطار تطوير وتحديث الاستراتيجية الوطنية للرياضة 2020-2032 والتي تقوم علي شقين هما «الرياضة والتنمية حق لكل الناس».

 

وأوضح الوزير، أن الرياضة تمثل صناعة قوية في العالم ولها أبعاد اقتصادية واجتماعية في حياة الشعوب، مشيرا أن حجم الاستثمارات في صناعة الرياضة في العالم قدرت بنحو 840 مليار دولار سنوياً في عام 2020 بينما 700 مليار دولار في عام 2017.

 

وأضاف الوزير، تأتي مساهمة الرياضة في الدخل القومي في المرتبة الثانية بعد السينما وصناعة السيارات، كما يساوي حجم الأعمال المرتبط بالبنية التحية 7 مرات في بعض الدول.

 

واكد أنه طبقاً الاستراتيجية الوطنية للرياضة دعمت القيادة السياسية الرياضة وبعدها القومي للمساهمة في التنمية الشاملة من خلال البدء في المنشآت الرياضية المتعددة والمدن الرياضية المؤهلة لاستقبال المسابقات العالمية وتأهيل الأبطال للمنافسات الدولية علي المستوي الافريقي والعالمي والأولمبياد بجانب الاستثمار في مشروعات الجانب الاجتماعي والأنشطة الخدمية لكل الطبقات في مراكز الشباب والأندية الرياضية.

 

وأوضح أن حجم الاستثمارات في السوق الرياضي في مصر بلغ 28 مليار جنيه، واستحوذ القطاع الخاص علي نحو 6 مليار جنيه خلال 4 سنوات وغالبيتها في قطاعات الإنشاءات والتطوير العقاري والمقاولات.

 

ولفت أن الاستراتيجية فيما يتعلق بالمستوي الحكومي للاستثمار الرياضي اهتمت بالموارد المالية لتحقيق المستهدف منها وذلك من خلال العمل علي ما يسمي بإدارة الأصول بالإضافة إلى الجوانب الأخرى لتشجيع القطاع الخاص وجذب الاستثمارات مع عدم الاغفال عن الجانب الاجتماعي والنشاط الخدمي، وذلك عن طريق تعديل قانون الهيئات الشبابية للتوسع في إنشاء مشروعات الشراكة بنظام حق الانتفاع B.o.t لمراكز الشباب.

 

ولفت أن إجمالي استثمارات القطاع الخاص لتطوير مراكز الشباب والمنشآت الرياضية، بلغت 2.8 مليار جنيه مع الاحتفاظ بأصول المملوكة للدولة بدون أي خصخصة، فيما بلغت الاستثمارات المشروعات الصغيرة والخدمية في السنوات الأربعة الماضية 2.4 مليار جنيه، وانشاء 100 حمام سباحه بالمقارنة بما تم إنجازه في 30 عاما لعدد 44 حمام سباحه.

 

ولفت إلي إطلاق الوزارة مشروع لتغير الشكل الخارجي لمركز الشباب بالتعاون مع البنوك الحكومية لاستثمارات تقدر بحوالي 3 مليار جنيه بنظام حق الانتفاع، وفي الأندية الرياضية بقيمة 3.2 مليار جنيه.

 

واضاف كما شملت مشروعات الشراكة، تأسيس شركة في الطب الرياضي والعمل على تطوير المجال الخدمي الطبي والمستشفيات الرياضية بجانب شركة في النظافة والأمن والصيانة واخري في الإدارة.

 

وأكد أن الأبطال الرياضيين يتم تدريبهم بنفس التكنولوجيا والامكانيات العالمية في الملاعب الرياضية الدولية بجانب الاهتمام بالألعاب الفردية، لافتاً إلي الانتهاء من 90% من المدينة الرياضية بالعاصمة الإدارية الجديدة علي مساحة 5 ملايين متر مربع بجانب المدينة الرياضية بالعلمين الجديدة وتطوير ستاد القاهرة الدولي طبقا الاشتراطات الاتحاد الدولي و6 ستادات وملاعب رياضية.

 

وتابع، كما أطلقت الوزارة موديل لمشروع قومي لرعاية الموهبة والنشء بالشراكة مع القطاع الخاص من خلال شركة لتوفير الرعاة، واعتبار كل لاعب مشروع يدار من القطاع الخاص مع توفير اطقم من المدربين وأخصائي نفسي وتغذية بالإضافة إلى الجوانب التعليمية والصحية.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق