الكاميرون تطارد عرش الفراعنة

مونديال أفريقيا 33 يعود من بلد الاسود

0 164

 

 

تنطلق منافسات بطولة كأس أمم أفريقيا في نسختها الـ33 والتي تستضيفها الكاميرون في الفترة من 9 يناير وحتى 6 فبراير بمشاركة 24 منتخباً.. موقع “ملعبكم” يلقي الضوء على المنتخبات المشاركة وأبرز النجوم واللاعبين الحاضرين والغائبين..

 

منتخب الكاميرون صاحب الأرض والجمهور لديه أفضلية نسبية يسعى لاستغلالها من أجل استعادة اللقب الذي حققه لآخر مرة عام 2017 عندما فاز على منتخبنا الوطني 2-1 بالمباراة النهائية في الجابون.

 

أسود الكاميرون بقيادة فنية برتغالية للمدرب توني كونشيساو في رحلة استعادة العرش الأفريقي، والفوز بالأميرة السمراء، والاقتراب خطوة أخرى من صدارة المنتخب المصري في عدد الألقاب، إذ يمتلك أبناء روجيه ميلا في جعبتهم 5 ألقاب مقابل 7 للفراعنة.

 

الكاميرون التي كان من المقرر أن تستضيف النسخة الماضية في 2019 وسُحبت منها من قبل الكاف لعدم الجاهزية، أمام تحدٍ جديد هذه المرة يتمثل في التخلص من لعنة عدم توفيق أصحاب الديار والفشل في الفوز بالبطولة وتحديداً منذ نسخة مصر 2006، عندما توج الفراعنة باللقب الثمين.

 

ويعد المنتخب الكاميروني رابع أكثر المنتخبات مشاركة في كأس الأمم الأفريقية مناصفة مع تونس بـ 20 مشاركة سابقة، في حين جاءت ألقاب الأسود غير المروضة في أعوام 1984 و1988 و2000 و2002 و2017.

 

وحل منتخب الكاميرون وصيفاً مرتين فقط، وفي المرتين خسر النهائي أمام مصر، الأولى في 1986 البطولة التي استضافتها مصر وحسمتها ركلات الترجيح، والثانية في 2008 بغانا، وفاز الفراعنة بهدف نظيف.

 

أما المراكز الشرفية فقد فاز منتخب الكاميرون بالمركز الثالث مرة واحدة “1972”، وحصد الرابع في مثلها “1990”.

 

كونشيساو ورحلة البحث عن الألقاب

المدرب توني كونشيساو صاحب الـ 60 عاما، يقود الكاميرون منذ 2019، في أول تجربة له مع منتخب وطني، حيث يمتد تاريخه التدريبي منذ 199 مع أندية سواء برتغالية أو أوروبية لكنه لم يدرب يوما فريقا كبيرا، إذ كان أبرزها براجا، كذلك خاض تجربة عربية صيرة مع الفيصلي السعودي في 2015.

 

أبرز نجوم منتخب الكاميرون:

يعد الأبرز بين صفوف المنتخب الكاميروني إيريك ماكسيم تشوبو موتينج مهاجم بايرن ميونيخ، فبالرغم من أنه بديل البولندي المتوهج روبرت ليفاندوفسكي إلا أنه يمتلك خبرات اللعب بين الكبار، حيث لعب صاحب الـ 32 عاما مع باريس سان جيرمان من قبل.

أيضا هناك مهاجم ليون والهداف كارل توكو إيكيمبي، والحارس المتألق أندريه أونانا في أياكس والمنتقل لإنتر ميلان الإيطالي، بالإضافة  للقاطرة البشرية فينسنت أبوبكر مهاجم النصر السعودي ولاعب بورتو البرتغالي السابق.

أبرز النجوم تاريخيا

على مدار التاريخ يعد أبرز النجوم روجيه ميلا أسطورة الكرة الكاميرونية، والهداف صاحب الرقصة الشهيرة في كأس العالم، وأيضا المهاجم صامويل إيتو، رئيس الاتحاد الكاميروني الحالي، وباتريك مبوما، والمدافع والقائد ريجوبرت سونج، والحارس أنطوان بيل الذي سبق له اللعب في المقاولون العرب وقاده لتحقيق لقب الدوري وكأس الكؤوس الأفريقية مرتين.

 

وتضم قائمة الكاميرون للبطولة كل من 

حراس المرمى: سيمون أوموسولا (فيتا كلوب، جمهورية الكونغو الديمقراطية) ، ديفيز إيباسي (أوفي كريت ، اليونان) ، أندريه أونانا (أياكس الهولندي).

المدافعون: كولينز فاي (ستاندار لييج ، بلجيكا) ، أوليفييه مبايزو (فيلادلفيا يونيون ، الولايات المتحدة الأمريكية) ، مايكل نجاديو نجادجوي (جنت ، بلجيكا) ، جي سي كاستيليتو (نانت ، فرنسا) ، هارولد موكودي (سانت إتيان ، فرنسا) ، إنزو إبوس ( أنجيه ، فرنسا) ، أمبرواز أويونجو بيتولو (مونبلييه ، فرنسا) ، جيروم أونجين (ريد بول سالزبورج ، النمسا) ، نوهو تولو (سياتل ساوندرز ، الولايات المتحدة الأمريكية).

لاعبو الوسط: جان أونانا جونيور (بوردو ، فرنسا) ، مالونج كوندي (أوليمبياكوس ، اليونان) ، أندريه فرانك زامبو أنجيسا (نابولي ، إيطاليا) ، صامويل جويت أوم (ميكلين ، بلجيكا) ، مارتن هونجلا (هيلاس فيرونا ، إيطاليا) ، جيمس ليا. سيليكي (ميدلسبره ، إنجلترا) ، إيفان نيو (سانت إتيان ، فرنسا).

المهاجمون: إجناتيوس جاناجو (لينس ، فرنسا) ، كريستيان باسوجوج (شنغهاي شينوا ، الصين) ، إريك ماكسيم تشوبو موتينج (بايرن ميونخ ، ألمانيا) ، ستيفان باهوكن (أنجيه ، فرنسا) ، كارل توكو إكامبي (ليون ، فرنسا) نجاماليو (يونج بويز ، سويسرا) ، فينسينت أبو بكر (النصر ، السعودية) ، كلينتون نجي (دينامو موسكو ، روسيا).

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق