الأرض تواصل اللعب ضد أصحابها.. فياريال يقصي يوفنتوس على ملعبه بثلاثية نظيفة

0 103

 

خالد عامر

حقق فريق فياريال الإسباني مفاجأة كبيرة بالفوز على يوفنتوس الإيطالي بثلاثة أهداف نظيفة في المباراة التي أقيمت على ملعب «يوفنتوس آرينا» في مدينة تورينو الإيطالية ضمن مباريات إياب دور الـ16 في دوري أبطال أوروبا.

مباراة الذهاب كانت قد انتهت في إسبانيا بالتعادل بهدف لهدف، ليتمكن فياريال من إقصائه في الإياب، ويتأهل إلى دور ربع النهائي.

الشوط الأول

المباراة بدأت بضغط كبير من جانب فريق يوفنتوس لاستغلال عامل الأرض والجمهور لإحراز هدف مبكر، وتنوعت مصادر الخطورة من جانب البيانكونيري، بتسديدة خطيرة من جانب دوسان فلاهوفيتش، تصدى لها حارس المرمى جيرونيمو ريلي، ثم تصدي أخر إعجازي من الحارس الأرجنتيني، بعد عرضية ارتقى لها ألفارو موراتا ليحولها رأسية قوية باتجاه المرمى، لكن جيرونيمو أخرج الكرة من على خط المباراة.

أخطر هجمات فياريال كانت بتسديدة قوية من جانب الأرجنتيني لو سيلسو من خارج منطقة الجزاء مرت بجوار مرمى تشيزني، لكن لكرة كان يبدو عليها أنها لو كانت على المرمى كانت سكنت الشباك لبعد الحارس البولندي عنها.

ومع نهاية الشوط تزايدت خطورة يوفنتوس، وكاد فلاهوفيتش يحرز الهدف الأول بعد عرضية خوان كوادرادو، لكن جيرونيمو خرج في الوقت المناسب لإغلاق الزاوية على طريقة حراس مرمى كرة اليد، ليتصدى للكرة الخطيرة للغاية.

باستثناء هذه اللقطات، مر الشوط الأول دون أحداث تذكر، ليطلق الحكم صافرته معلناً نهايته بالتعادل السلبي.

الشوط الثاني

حذر كبير بدأ به هذا الشوط، خشية من الجانبين أن يسكن مرماهم هدف مباغت، لكن مع مرور حوالي ربع ساعة من الشوط بدأ فياريال ينكمش دفاعياً تماماً وبدأ «البيانكونيري في الاستحواذ على الملعب بأكمله، ليبدأ في الاعتماد على سلاح التسديدات من الخارج.

تسديدة من رابيو تصدى لها الحارس، وتسديدة من كوادرادو أعادها الحارس إلى خط دفاعه بقبضة اليد، لكن لاعبي فياريال فشلوا في الخروج بها من مناطقهم لتعود إلى كوادرادو بتسديدة قوية جديدة لكنها مرت بجوار القائم.

واستمر اللعب بسيطرة كاملة من «السيدة العجوز»، وتنويع اللعب بين جانبي الملعب عبر كوادرادو ودي تشيليو، ومن العمق عبر أرثر ميلو وأدريان رابيو، ليقرر المدير الفني الإسباني الدفع بالثنائي فرانسيس كوكلين وصامويل تشيكويزي بدلاً من مانو تريجويروس ويريمي بينو في محاولة منه لتعديل الأوضاع والخروج قليلاً من الضغط المستمر على دفاعاته.

لم يظهر تأثير الثنائي على الفور حيث استمر ضغط يوفنتوس، لكن مع مرور الدقائق بدأ «الغواصات الصفراء» في التسلسل بالكرة بشكل جيد للخروج من منتصف ملعبه، ليتبعه أوناي بتغيير هجومي جديد بإشراك الهداف جيرارد مورينو بدلاً من جيوفاني لو سيلسو في مغامرة هجومية من المدرب الإسباني.

وفي أول هجمة بعد اشتراك مورينو، يتمكن فريق فياريال من التدرج إلى داخل منطقة الجزاء لتصل الكرة إلى كوكلين، الذي راوغ دانيلي روجاني، ليحتسب الحكم ركلة جزاء، بعد العودة إلى الفار، ينبري لها جيرارد مورينو، يسددها على يسار تشيزني متوسطة العلو، الحارس البولندي وضع يده معها لكن الكرة القوية تأخذ يده وتدخل المرمى معلنة عن تقدم الضيوف في الدقيقة 78.

على الفور أجرى الإيطالي ماسيميليانو أليجري المدير الفني لليوفي تغييره الأول بإخراج روجاني وإشراك الأرجنتيني باولو ديبالا ومعه تغيير خطة اللعب إلى 4-2-4 بدلاً 3-4-3 التي اعتمد عليها من بداية اللقاء.

اشتراك مورينو في المباراة قلبت الموازين لصالح الضيوف، ليصبح فياريال أفضل كثيراً، بينما لم يهدد يوفنتوس مرمى جيرونيمو في فرصة حقيقية طوال الشوط.

وعلى الجانب الأخر ظل الإيطالي فيديريكو بيرنارديسكي ومواطنه مويس كين يجريان عمليات الإحماء طويلاً، وأخيراً قرر أليجري إشراك بيرنارديسكي بدلاً من مانويل لوكاتيلي في الدقيقة 83، وعلى الرغم من ضغط يوفنتوس المتواصل، والسلبي في نفس الوقت، لإحراز هدف التعادل، باغت فياريال بهجمة خطيرة أبعدها دانيلو في اللحظة الأخيرة لتتحول إلى ركنية نفذت في منتصف المنطقة قابلها باو توريس بتسديدة يسارية بباطن القدم، سكنت شباك أصحاب الأرض معلنة عن تقدم الغواصات الصفراء بهدفين نظيفين في الدقيقة 85.

أوناي أجرى تغيير رابع بإشراك ألفونسو بيدرازا بدلاً من دانيلي باريخو، وقابله أليجري بتغيير جديد بإشراك كين بدلاً من موراتا في الدقيقة 86، واللعب يستمر، كوادرادو يمرر كرة داخل منطقة الجزاء، لكن الدفاع يشتتها لتصل إلى مورينو الذي راوغ دانييلو، وهدأ على الكرة حتى جاء زميله الهولندي دانجوما ليمرر له الكرة، فيقوم الأخير بتسديد كرة أرضية وجدت أمامها يد دي ليخت تمنع مرورها، لتعود الكرة الذي أطلق تسديدة قوية سكنت الشباك، لكن الحكم كان قد أطلق صافرته معلناً احتساب ركلة جزاء، انبرى لها دانجوما، الذي سدد كرة أرضية عليى يمين تشيزني ليزيد غلة الأهداف إلى ثلاثية نظيفة، تنتهي معها المباراة بتأهل الفريق الإسباني إلى دور الـ8.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق