أيمن بدرة يكتب : الشارقة تشرق على الثقافة الرياضية العربية

0 404

 

** رؤية سلطان تبنى انسان يحلق بالقيم القويمة والعلوم الحديثة .

.** ثلاثة أيام في الإمارة الباسمة بين شباب مستقبل الامارات .

 

**مجلس الشارقة الرياضي أكد جدارته بتنظيم ملتقى الثقافة الرياضية العربية في نوفمبر


عشت في دولة الإمارات سبعة أعوام حيث اكرمني الله أن اكون احد فرسان مجلة سوبر الرياضية العالمية التي خرجت من مؤسسة الإمارات للاعلام أحد أهم قلاع الميديا في العالم العربي ..وخلال هذه المدة عاشرت أهل هذه الأرض الطيبة.. وكانت لي بهم صداقات تركت والحمد لله لا تزال تثمر كلمات طيبة في اتصالات وان كانت متباعدة ولكنها تبقى نضرة مثل اوراق الشجرة الوارفة الظلال لأنها والحمد لله قامت على المحبة والاحترام بفضل من رب العالمين .
****************

 

وقبل 7 ايام كانت لي زيارة جديدة لأرض زايد الخير ولكن هذه المرة في الإمارة الباسمة الشارقة تلك القطعة المشرقة حقاً بشمس المعرفة التي تمد خيوطها في كل مكان ويفتح لها حاكمها الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي في كل بقعة نافذة لترسل أشعتها لتنير البلدان وتبعث في الأبدان معان لاتجتمع في إنسان إلا وكان له بين الخلائق شأن .
****************

 

 

 

زرنا الشارقة بدعوة من مجلسها الرياضي كوفد يمثل الاتحاد العربي للثقافة الرياضية ومجلس أمناء جائزة عاصمة الثقافة الرياضية العربية.. كنا نعلم أن هذه الإمارة حباها الله بحاكم صاحب حكمة ورؤية أكرمه الله تعالى بها من كثرة ما غاص في اعماق الثقافة الدينية والعربية والعالمية فأخرج منها لآليء تزين كلماته في خطاباته خاصة تلك التي كنا نسمعها عن مصر وفي أعماله التي قدمها ليحمي بها ثروات علمية كانت مهددة فحرص على إنقاذها في قراره بإعادة إعمار المجمع العلمي بالقاهرة حينما نالت منه ايادي غادرة في فترة غابرة من عمر ارض الكنانة .

 

 

 

الشارقة المشرقة بشمس الثقافة

 

****************
كان مجلس أمناء جائزة عاصمة الثقافة الرياضية العربية برئاسة الإعلامي أشرف محمود قد اختار الشارقة في أول نسخة من نسخ هذه الجائزة التي أطلقها الاتحاد العربي للثقافة الرياضية برئاسته ومعه عدد من رموز الإعلام والثقافة في الوطن العربي ..وكان منهم في الوفد الفنان سامح الصريطي رئيس مجلس أمناء جائزة الثقافة الرياضية العربية في فروعها المختلفة والإعلاميين المعروفين حسن شرارة من لبنان وعبداللطيف المتوكل من المغرب و حسن مسعود من الاردن وبعد أن حصل على تصديق الأمين العام للجامعة العربية احمد أبو الغيط ثم كانت مباركة واعتماد مجلس وزراء الشباب والرياضة العرب برئاسة الدكتور أشرف صبحي ..الذي كلف الدكتور عمرو حداد مساعد الوزير وعضو اللجنة الرياضية في جامعة الدول بتمثيله في الوفد ..  لتبدأ الخطوات التنسيقية والتنفيذية للملتقى الأول للشباب العربي في عاصمة الثقافة الرياضية العربية في نسختها الأولى ..وهو ما بدأته لجنة أمانة الجائزة مع مجلس الشارقة الرياضي برئاسة عيسى هلال الجزامي رئيس المجلس .

 

 

 

 

 

****************
ومن أول لحظة في برنامج الزيارة لمعت امام أعيننا بريق الطريق السليم الذي يسره الله لنا في هذا الاختيار ..مجموعة من المسؤولين بينهم القيادات الرياضية والشبابية في الإمارة الباسمة يتسابقون ليقدموا فنون الرقي في التعامل وإنجاز المهمة التي تؤكد أن هذه الإمارة راسخة على جذور الثقافة والمعرفة وان كوادرها التي تربت على فكر وتخطيط وعمل قيادات مؤمنة بقيمة الارتقاء بالإنسان .
*****************

 

 

 

تعرف كيف تتم صياغة مفردات القيم الإنسانية وغرسها غرساً في قلوب نديه من سن الطفولة حتى تصبح شابة فتية ..بين مراكز الناشئة التي تفتح كل المجالات نحو تنمية قدرات الالاف من الأطفال وتعطيهم فرصة الخروج من شرنقة الالعاب الالكترونيه إلي استخدام القدرات البشرية التي منحها الله تعالى للإنسان ..وفي المراكز نماذج خاضت مسابقات عربية وعالمية في عديد الأنشطة ..ومع المهارات هناك التربية الرياضية ..صالات وحمامات سباحة ليبقى العقل السليم في الجسم السليم كما قال الحكماء ولكن مع الرياضة وتعليم وصقل المهارات هناك الأخلاقيات والقيم
حتى في تعليم وتدريب فرق ألعاب الدفاع عن النفس ..ولاحظ هنا أنهم في شارقة سلطان لا مكان للعداء أو القتال فهي آلعاب قتالية ولكن في مفاهيم الثقافية الرياضية هي موظفة للدفاع عن النفس .. وهذه من أهم وأرقى قيم الاستفادة من الرياضة..لأن الرياضي لا يعتدي وبالطبع في الأصل المسلم وايضا أي إنسان سوي لا يعتدي ..وكانت التسمية التي توقفت أمامها وقيدناها ضمن أسس الثقافة التي نتطلع أن تنتقل إلي كل الشباب والعربي من الشارقة عاصمة الثقافة الرياضية .

*****************

 

 

 

 

 

ومن مراكز الناشئة إلي عالم المعرفة نحلق مع علوم الفضاء والفلك في اكبر مركز بحثي علمي تدربيبي تثقيفي في الوطن العربي والشرق الأوسط ويقف المسئولون عن المركز ليقدموا ملامح من ما يقدمه هذا الصرح العلمي المتقدم جدا لكل الاعمار من معرفة إلي التجربة إلي الشهادات العلمية الجامعية وما يقدمه للبشرية من تجارب واكتشافات .
العمل في البناء العلمي والرياضي للإنسان في الإمارة الباسمة يحلق بروحانية القران والحضارة الإسلامية العظيمة .

 

 

 

 

وفي الشارقة اكبر مٓجمع للقرآن الكريم بضم كنوز من بين طيات صفحات الكتاب من اول عصر الوحي على سيد المرسلين عليه افضل الصلاة والتسليم..و حتى اعلام المقرآين وكل ما يتعلق بعلوم القرآن من القراءات والتفسير ..في مكان تمت فيه مراعاة كل التفاصيل العلمية لتقديم كتاب الله الكريم في مكان يليق بمكانته في نفوس المسلمين .. في أروقة المٓجمع تبصر القلوب النور قبل العيون .

***************

 

 

 

 

 

 

 

وفي متحف الحضارة الإسلامية الذي ابدعت الشارقة في إقامته ورسمت صورة حقيقية غاية في الدقة والإبداع لتاريخ علماء المسلمين ..اسماء كان لها السبق في احياء علوم إنسانية سبقت كل الدول الأوروبية التي قامت في نهضتها على أسس هؤلاء العلماء في الطب والرياضة والهندسة وغيرها .
نحن لم تبهرنا فقط روعة المكان وما يضمه من كنوز ووثائق تاريخية لجذور حضارية أضاءت الطريق للدنيا .. ولكن ما كان أشد ابهارا مجموعة ً الشباب والفتيات الذين كانوا في هذه المنارات الدينية و العلمية والتاريخية والرياضية وهم يشرحون بكل تمكن وبطلاقة الدارسين بحق الفاهمين لكل ما يقدمونه فيجتذون انتباه كل من يقف بين أيديهم فيتأكدون ان هؤلاء الشباب هم نجوم سماء الشارقة الصافية بروح أبنائها الراقية والصورة المشرفة لكل شاب رياضي عربي سيشارك في الملتقى العربي للثقافة الرياضية في شهر نوفمبر المقبل كما أعلن اللواء عبدالملك جاني نائب رئيس مجلس الشارقة الرياضي ..وهو بالمناسبة شخصية رياضية إماراتية من رعيل الأوائل الذي ساهموا في صنع كوادر وقدموا ولا يزالوا خبراتهم لأبناء من الشباب في تواصل للأجيال يرفع من قدراتهم .

 

 

 

 

 

 

 

**************

اذا اردت ان اكتب المزيد عن زيارتي الشارقة وما قمنا به مع زملائنا في الوفد من جمع معلومات في بيت الحكمة الذي يضم مكتبة تبحر بروادها في بحور الثقافة ..وبين جدران الأندية الرياضية في الحمرية وخورفكان هناك لعبات تحقق للامارات بطولات وتُخرج أبطال يكملون الصورة الباهية للإنسان في إمارة الشارقة التي أكدت بحق أنها شرعت أشرعتها لتعبر بالشباب إلي المكانة التي تليق بأبناء الامارات وبأن يكونوا اولاد إمارة يحكمها الشيخ الدكتور سلطان القاسمي .

 

 

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق