أمم أفريقيا| الفراعنة في البطولة القارية أرقام قياسية وإنجازات ذهبية

0 160

 

محمد ديبو

 

يظل منتخبنا الوطني الأول لكرة القدم المسيطر بقوة على كأس الأمم الأفريقية حيث لا توجد دولة في البطولة القارية تحمل أرقاما قياسية مثل مصر التي يبحث أبناؤها عن اللقب الثامن من خلال المشاركة في النسخة المقبلة بالكاميرون.

 

يعد منتخب الفراعنة أكثر المنتخبات الأفريقية تتويجًا بكأس الأميرة السمراء بدون منافس برصيد 7 ألقاب أعوام (1957، 1959، 1986، 1998، 2006، 2008، 2010) يليه المنتخب الكاميروني برصيد 5 ألقاب ثم غانا برصيد 4 ألقاب.

 

 

لا يتوقف تاريخ الفراعنة الذهبي في منافسات أمم أفريقيا عند السيطرة على أكبر عدد من الألقاب فقط بل أمتد لكسر أرقام قياسية لم يستطع أي منتخب أفريقي تحقيقها حتى الأن وهو مايرصده “ملعبكم” في التقرير التالي:

 

1 – ثلاثية المعلم المتتالية:

 

ينفرد منتخبنا الوطني برقم قياسي لم يتحقق في تاريخ أمم أفريقيا، منذ نسختها الأولى التي عقدت في عام 1957 بالعاصمة السودانية الخرطوم وحتى النسخة الأخيرة في عام 2019 والتي استضافتها أرض الكنانة، حيث حقق الفراعنة أكبر عدد من التتويجات المتتالية برصيد 3 ألقاب بعدما نال الميدالية الذهبية في أعوام ( 2006 و2008 و2010) تحت قيادة المعلم حسن شحاتة.

 

 

أطلق على جيل اللاعبين والذي لعب تحت قيادة المعلم حسن شحاتة خلال تلك الفترة “الجيل الذهبي” خاصة وأن ذلك الجيل من اللاعبين حقق ما لم يستطع أي جيل سابق أو الأجيال التالية تحقيقه وهو اقتناص كأس الأميرة السمراء في ثلاثة نسخ متتالية ليكتبوا أسمائهم بحروف من ذهب في تاريخ الكرة المصرية والأفريقية والعالمية.

 

2- الفراعنة أكثر المشاركين:

 

يعد الفراعنة أكثر المنتخبات التي سجلت حضورها في منافسات أمم أفريقيا برصيد 24 مشاركة منذ إطلاق البطولة وتعد النسخة المقبلة في الكاميرون هي المشاركة رقم 25 لأبناء النيل في الكأس القارية.

 

 

حقق الفراعنة الفوز باللقب 7 مرات بينما أحتل منتخبنا مركز الوصيف في نسختين (1962 و 2017) وجاء في المركز الثالث في أعوام (1963 و1970 و1974) وأحتل المركز الرابع في أعوام (1976، 1980، 1984) ولم يحقق أبناء النيل انجازات تذكر في 9 نسخ فقط من إجمالي 24 مشاركة.

 

3- حسام حسن أيقونة الهدافين:

 

يعد حسام حسن نجم مصر الأسبق أكبر لاعب سنًا سجل في تاريخ أمم أفريقيا منذ  انطلاقها وحاول مهاجم مدغشقر أندرياتسيما كسر رقم العميد في نسخة عام 2019 لكنه شارك مع منتخب بلاده وفشل في التهديف.

 

 

أحرز حسام حسن هدفًا ضد الكونغو الديمقراطية عام 2006 وكان عمره آنذاك 39 عاما و174 يومًا بالتمام ولم يستطع أي مهاجم أخر سواء ممن سبقوه أو في النسخ التالية كسر هيمنة العميد على ذلك الرقم القياسي الذي سيظل محفورًا بأسمه حتى يخرج لاعب أخر ويتفوق عليه وهو ما يصعب حدوثه في ظل إتجاه جميع المنتخبات للاستعانة بعناصر هجومية شابة.

 

4- الشاذلي ملك الهاتريك:

 

يأتي الراحل حسن الشاذلي أسطورة مصر والترسانة التاريخي برقم قياسي فريد من نوعه يظل حتى الأن محفورًا بأسمه في سجلات الكرة المصرية والأفريقية.

 

 

يعد الشاذلي هو المهاجم الوحيد الذي سجل هاتريك مرتين في تاريخ البطولة القارية جاء الهاتريك الأول أمام نيجيريا في نسخة عام 1963 والثاني ضد كوت ديفوار في نسخة عام 1970 ولم يكرر أي مهاجم سواء من مهاجمي الفراعنة أو منتخبات القارة السمراء الأخرى تحطيم رقم أسطورة مصر والشواكيش الراحل حتى الأن.

 

5 – الصقر الأكثر مشاركة:

 

يعد الصقر أحمد حسن نجم مصر الأسبق أكثر من مثل منتخبنا عبر التاريخ في أمم أفريقيا بل يعد أكثر لاعب شارك في البطولة القارية  حيث دافع عن ألوان الفراعنة في 8 نسخ من كأس إفريقيا بالتساوي مع ريجوبير سونج مدافع الكاميرون الشهير.

 

بالصور..إنضمام النني وحجازي والأناكوندا لتدريبات الفراعنة

 

6 – الحضري ورقم مميز:

 

يعد عصام الحضري مدرب حراس منتخبنا الحالي وحامي عرين الفراعنة السابق هو أكبر لاعب سنًا شارك في أمم أفريقيا حيث لعب ضد الكاميرون في نهائي نسخة 2017 وكان عمره وقتها 44 عامًا و21 يومًا بالتمام والكمال.

 

 

لم يستطع أي لاعب أو حارس مرمى كسر رقم الحضري القياسي باعتباره أكبر اللاعبين سنًا في كأس الأمم الأفريقية حتى الأن وبالنظر لقوائم المنتخبات المشاركة في النسخة المقبلة بالكاميرون وفحص أعمارهم نجد أن السد العالي سيظل محتفظًا برقمه القياسي بدون منازع إلا في حالة ظهور منافس له بدءا من النسخة التالية في عام 2023 بساحل العاج.

 

7 – الحضري والصقر الأكثر تتويجًا:

 

بات الثنائي عصام الحضري وأحمد حسن أكثر اللاعبين حيث توجا باللقب القاري 4 مرات عبر التاريخ وهو ما لم يستطع أي لاعب أخر في القارة السمراء تحقيقه حتى الأن.

 

 

8 – الجنرال الجوهري وإنجاز فريد:

 

يعد الجنرال محمود الجوهري أحد إثنين فقط توجا باللقب كلاعبين ومدربين حيث توج بأمم أفريقيا كلاعب في نسخة عام 1959 وكمدرب في نسخة عام 1998 في بوركينا فاسو.

 

 

يزاحم الجنرال محمود الجوهري إسمًا واحدًا في القارة السمراء وهو النيجيري الراحل ستيفن كيشي الذي توج باللقب كلاعب عام 1994 وكمدرب عام 2013 ويستطيع عصام الحضري مدرب حراس الفراعنة وكذلك محمد شوقي المدرب المساعد لكارلوس كيروش مضاهاة ذلك الإنجاز في حالة التتويج بالكأس الأفريقية في الكاميرون كمدربين بعدما سبق وأن توجا كلاعبين.

 

9 – الفراعنة والفوز المتتالي:

 

نجح منتخبنا في الفوز بتسع مباريات متتالية في منافسات أمم أفريقيا حيث انتصر الفراعنة على أنجولا وكوت ديفوار والكاميرون في نسخة 2008 ثم مواصلة الانتصارات على نيجيريا وموزمبيق وبنين والكاميرون والجزائر وغانا في نسخة 2010 وهو ما لم يحققه أي منتخب أفريقي من قبل.

 

إنضمام صلاح للفراعنة..تعرف علي المباريات التي سيغيب عنها عن ليفربول

 

 

10 – الفراعنة واحصائية مميزة:

 

يعد منتخبنا الوطني أكثر المنتخبات خوضًا للمباريات في تاريخ البطولة حيث لعب أبناء النيل 100 مباراة، فازوا في 57 وتعادلوا في 17 وخسروا في 26 مباراة.

 

 

يسعى الفراعنة لمواصلة تلك الاحصائية المميزة بقيادة البرتغالي كارلوس كيروش عندما يستهل منافسات أمم أفريقيا بالكاميرون يوم 11 يناير الجاري لحساب المجموعة اتلرابعة التي تضم أيضًا السودان وغينيا بيساو.

 

 

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق