أفريقيا في “ملعبكم”..نسور قرطاج والسعي وراء حلم التتويج باللقب الثاني

0 118

كل عامين يجتمع أفضل نجوم كرة القدم في القارة السمراء لدخول دارة منافسات تحمل أسماء المنتخبات الأفريقية مدججة بأبرز النجوم الذين يتألقون في الأندية الأوروبية ..ومنهم المحليين الذين تشجعهم الجماهير في الدوريات المحلية .
البطولة الأفريقية التي انطلقت عام 1957 تسجل من العاصمة الكاميرونية ياوندي رقم 33 في تاريخها .
واجهت هذه البطولة تيارات شديدة منها من هو من داخل البلد المضيف التي لم تكن على أتم استعداد لاستضافة بطولة بهذه الأهمية..ولكن في النهاية كانت هناك إرادة سياسية قوية لأن تكون الكاميرون جاهزة لاستقبال نجوم الكرة الأفريقية وهناك صعوبات من خارج القارة تمثلت في محاولات الأندية الأوروبية تعطيل البطولة والمطالبة باقامتها كل 4 سنوات
إلا أن النجم الكاميروني العالمي صموئيل إيتو الذي تولى رئاسة اتحاد الكرة في بلاده ..خرج بتصريحات قوية ضد هذه الأفكار الأوروبية

هناك 24 منتخب ستجتمع في منافسات شرسة للفوز باللقب الذي يحمله لقبه منتخب الجزائر محاربو الصحراء وهو من اقوى المرشحين .
أما منتخب مصر فإنه الأعلى رصيد في مرات الفوز بالكأس ( 7مرات )
ولعل جمهور الفراعنة يتطلع لعودة تألق فريقه الذي يضم أحد أفضل نجوم العالم وهو الأسطورة محمد صلاح مهاجم نادي ليفربول الإنجليزي .
موقع وقناة ملعبكم تنقلكم إلي قلب المونديال الإفريقي ..تضع بين يديك كل المعلومات عن البطولة ونجومها وانجازات منتخباتها ..
ما عليك إلا أن تكون معنا في ملعبكم لتعيش مع نجوم القارة السمراء في كأس الأمم الأفريقية لحظة بلحظة .. ونستعرض معكم ولكم كل ما يتعلق بالبطولة من خلال مجموعة تقارير قام على إعدادها فريق عمل ملعبكم المحترف .
ننتظركم في ملعبكم كل لحظة .

تونس في الكان الأفريقي

يشارك المنتخب التونسي في البطولة الأفريقية للمرة العشرون في تاريخه بقيادة مدربه منذر الكبير، حيث جاءت المشاركة لأول مرة في كأس الأمم الأفريقية عام 1962، وأحتلت المركز الثالث بفوزها على أوغندا في مباراة تحديد المركز الثالث بنتيجة ثلاثة أهداف مقابل لا شئ.

 

مشاركات تونس في كأس الأمم الأفريقية

شاركت نسور قرطاج في كأس الأمم الأفريقية خلال 18 مرة خلال أعوام ( 1963 ، 1965 ، 1978 ، 1982 ، 1994 ، 1996 ، 1998 ، 2000 ، 2002 ، 2004 ، 2006 ، 2008 ، 2010 ، 2012 ، 2013 ، 2015 ، 2017 ، 2019 ) ، حيث لعبت تونس 75 مباراة حقق الفوز في 23 لقاء، فيما حسم التعادل نتيجة 29 مباراة وتلقوا الهزيمة في 23 لقاء، وسجلت نسور قرطاج 94 هدف وأستقبلت شباكها 91 هدف أخر.

التتويج بالأميرة الأفريقية مرة واحدة
وتوج المنتخب التونسي باللقب الإفريقي مرة واحدة فقط عام 2004 عندما كانت البطولة تقام علي أراضيها وتمكنوا من تحقيق الفوز علي المنتخب المغربي بنتيجة هدفين مقابل هدف .

نسور قرطاج وصيف الكان
وحل المنتخب التونسي وصيفاً للبطولة الإفريقية مرتين، كانت الأولي عام 1965 عندما تلقت الهزيمة علي أرضها من المنتخب الغاني بنتيجة ثلاثة أهداف مقابل هدفين في مباراة ماراثونية أمتدت حتي الأشواط الأضافية، بينما كانت المرة الثانية التي يحل فيها نسور قرطاج وصيفاً كانت عام 1996 عندما تلقت الهزيمة من صاحب الأرض منتب جنوب أفريقيا بنتيجة هدفين مقابل لا شئ.

تونس في المركز الثالث
وأحتل المنتخب التونسي المركز الثالث مرة واحد في نسخة البطولة الأفريقية عام 1962 التي أقيمت في أثيوبيا بعدما تغلب نسور قرطاج علي المنتخب الأوغندي في مباراة تحديد المركز الثالث بنتيجة ثلاثة أهداف مقابل لا شئ .

نسور قرطاج في المركز الرابع
ووقع منتخب نسور قرطاج في المركز الرابع، ثلاث مرات، كانت أولها عام 1978 في البطولة التي أقيمت علي أرض غانا عندما تلقت تونس الهزيمة أمام منتخب النسورالخضراء بنتيجة هدفين مقابل لا شئ، فيما جاءت المرة الثانية عام 2000 فب البطولة التي أستضافها كلاً من غانا و نيجيريا حينما تعرضت تونس للهزيمة أمام منتخب جنوب أفريقيا بركلات الجزاء، بينما كانت المرة الثالث التي يحل فيها نسور قرطاج ثالثاُ في النسخة الماضية عام 2019 التي أقيمت علي الأراضي المصرية بعدما تعرضت للهزيمة للمرة الثانية أمام نيجيريا بنتيجة هدف مقابل لا شئ .

منذر الكبير يقود نسور قرطاج في الكان

منذر الكبير مدرب منتخب تونس

تولي منذر الكبير تدريب المنتخب التونسي في شهر أغسطس من عام 2019 ومستمر معه حتي الأن، حيث خاض معه 28 مباراة في جميع المسابقات تمكن من تحقيق الفوز في 19 لقاء بينما تلقي اهزيمة في 5 مباريات، فيما حسم التعادل نتيجة أربعة مباريات .
وأستطاع منذر الكبير أن يحصد المركز الثاني مع منتخب تونس في بطولة كأس العرب التي أقيمت في قطر عندما تعرض للهزيمة في المباراة النهائية أمام منتخب الجزائر.

أبرز النجوم في منتخب تونس:


الثلاثي المحترف في الدوري المصري علي معلول لاعب النادي الأهلي و حمزة المثلوثي و سيف الدين الجزيري لاعبا ناي الزمالك، بالأضافة الي النجم الشاب حنبعل المجبري المحترف ضمن صفوف مانشستر يونايتد الأنجليزي .

 

ويخوض المنتخب التونسي بطولة كأس الأمم الإفريقية بقائمة ضمت كلاً من :

منتخب تونس

حراس المرمى: فاروق بن مصطفى (الترجي التونسي) ، بشير بن سعيد (موناستير ، تونس) ، أيمن دهمين (صفاقسي ، تونس) ، علي جمال (الملعب التونسي ، تونس).

المدافعون: ديلان برون (ميتز ، فرنسا) ، منتصر طالبي (روبين كازان ، روسيا) ، بلال إيفا (النادي الإفريقي ، تونس) ، أسامة الحدادي (ملاطية سبور ، تركيا) ، عمر ريك (أرسنال ، إنجلترا) ، محمد دراجر (نوتنجهام فورست، إنجلترا) ، محمد أمين بن حميدة (الترجي ، تونس) ، حمزة المثلوثي (الزمالك) ، علي معلول (الأهلي) ، علي عبدي (كاين ، فرنسا).

لاعبو الوسط: محمد علي بن رمضان (الترجي التونسي) ، عيسى ليدوني (فيرينكفاروس ، المجر) ، الياس الصخيري (كولونيا ، ألمانيا) ، غيلان الشعلالي (الترجي ، تونس) ، سيف الدين خاوي (كليرمون ، فرنسا) ، أنيس بن سليمان (. بروندبي ، الدنمارك). حنبعل المجبري (مانشستر يونايتد ، إنجلترا) ، فراس بن العربي (عجمان ، الإمارات) ، وهبي الخزري (سانت إتيان ، فرنسا) ، حمزة رفيعة (ستاندرد لييج ، بلجيكا) ، نعيم السليتي (الاتفاق ، السعودية).
المهاجمون: سيف الدين الجزيري (الزمالك المصري) ، يوهان توزجار (تروا ، فرنسا) ، يوسف المساكني (العربي ، قطر).

مجموعة نسور قرطاج

يُذكر أن المنتخب التونسي يتواجد فى المجموعة السادسة فى دور المجموعات بكأس الأمم الإفريقية، والتى تضم أيضًا منتخبات مالي و موريتانيا و جامبيا .

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق