فيورنتينا يتجرع قسوة كرة القدم بهزيمة غير مستحقة من يوفنتوس

0 204

 

 

في مباراة اكتسح فيها فيورنتينا ضيفه يوفنتوس في المباراة التي أقيمت على ملعب «أرتيميو فرانكي»، ملعب فيورنتينا، ضمن مباريات ذهاب دور نصف نهائي كأس إيطاليا، تمكن البيانكونيري من الفوز بهدف نظيف عكس سير المباراة.

الشوط الأول.. فيورنتينا يكتسح الملعب

الشوط الأول بدأ بضغط مبكر من جانب أصحاب الأرض، وأهدروا أكثر من فرصة محققة لإحراز الهدف الأول، لكن الحارس الإيطالي ماتيا بيرين بعض هذه الهجمات بالتصدي لها بنجاح، والبعض الأخر تكفل لاعبي فيورنتينا بإهدارها.

الشوط الأول من الممكن أن نختصره بالقول أن فيورنتينا اكتسح ضيفه، على مستوى الانتشار والاستحواذ على الكرة، حتى ومن حيث التسديدات وتهديد المرمى.

أما فريق يوفنتوس فعلى الرغم من أنه لم يظهر بشكل جيد، باعتماده على خطة 3-5-2 التي طبقها ماسيميليانو أليجري، إلا إنه يحسب له أنه ظل متماسك في أغلب أوقات المباراة في الناحية الدفاعية، مما أجبر الفيولا على التسديد من الخارج، فيما عدا الكرة الوحيدة التي هدد فيها مرمى ضيفه، والتي كانت عبر احد أفضل لاعبي المباراة وهو الفرنسي جوناثان إيكونيه، الذي سدد الكرة من مسافة قريبة للغاية في الزاوية البعيدة، حفت بالقائم في طريقها للخارج.

استحواذ فيورنتينا الزائد عن الحد، وفشل الضغط على حامل الكرة من جانب يوفنتوس، أجبر مهاجما اليوفي دوسان فلاهوفيتش ومويس كين يعودان إلى منتصف ملعبهم للحصول على الكرة، مما حد من خطورتهما على المرمى.

استحواذ فيورنيتنا في الشوط الأول وصل في بعض الأوقات إلى 64% مقابل 36% للضيف، لكن الشوط انتهى 58% لمصلحة الفيولا، بينما جاءت التسديدات 10 لصالح فيورينتينا منهم 3 على المرمى و3 تم التصدي لهم من الدفاع، بينما سدد اليوفي تسديد واحدة في الدقيقة الأخيرة من الشوط عادت من أقدام الدفاع.

الشوط الثاني.. كرة القدم ظالمة

بداية الشوط الثاني أشرك أليجري خوان كوادرادو في الجانب الأيمن بدلاً من الشاب أكي، ليتحسن اليوفي قليلاً، لكن الفيولا ظل أفضل وأخطر على مرمى بيرين، الذي توالت تصدياته المؤثرة، وظل هجوم يوفنتوس غائب تماماً.

في الدقيقة 48 كانت أخطر كرة لصالح فيورنتينا في المباراة، حين حصل إيكونيه على الكرة من منتصف الملعب، وانطلق بسرعة كبيرة نحو المرمى، ليراوغ المدافع الوحيد المتواجد، ويضع كرة مقوسة رائعة في المرمي الخالي من حارسه، لكن القائم يتعاطف مع الضيوف ويبعد الكرة ليمنع هدف محقق.

الهجمة الوحيدة التي حملت ملمح للخطورة من اليوفين هي اللقطة الوحيدة التي أخطأ المدافع البرازيلي المميز إيجور خوليو في تقديرها، ليحصل فلاهوفيتش على الكرة، ويحاول أن يضعها من فوق الحارس بيترو تيراتشيانو لكن الاخير يحولها إلى ركنية.

ألفارو موراتا اشترك في تشكيلة اليوفي بدلاً من مويس كين، وأجري فينشينزو إيتاليانو المدير الفني للفيولا أربعة تغييرات، أولهم اضطراري وهو لورينزو فينوتي بعد إصابة أودريوزولا، ثم اشترك ريكاردو سوتيل وأرثر كابرال بدلاً من سابونارا وبياتيك.

في الدقيقة 78 كانت كرة أخرى خطيرة لصالح يوفنتوس، بعدما افتك فلاهوفيتش وفلاهوفيتش الكرة من جايتانو كاستروفيلي في منتصف الملعب، ليشن اليوفي هجمة سريعة توغل بها دوسان إلى عمق الملعب، ليمررها في وقت مناسب على يمينه إلى كوادرادو الخالي من الرقابة داخل منطقة الجزاء، لكن تسديدة الكولومبي تأتي في الشباك الجانبية من الخارج.

فلاهوفيتش ظل بعيداً عن التركيز، خاصة مع صافرات الاستهجان العنيفة التي تلقاها مع كل لمسة له، وإيكونيه ظل أفضل لاعب في المباراة في كل لمسة له يقدم أداء رائع، وظل المتابعين يتسائلون، متى يشترك الثنائي المميز ألفريد دونكان وخوسيه كاليخون، خاصة مع دخول المباراة إلى دقائقها العشر الأخيرة.

لكن إيتاليانو قرر ألا يندفع هجومياً، حيث أشرك بالفعل دونكان بدلاً من كاستروفيلي في الدقيقة 83، لكنه أشرك معه نيكولاس جونزاليس بدلاً من إيكونيه بسبب الأدوار الدفاعية التي يجيدها اللاعب الأرجنتيني صاحب الـ24 عاماً.

وكاد جونزاليس يكافئ مدربه بكرة حصل عليها من منتصف الملعب وانطلق بها نحو المرمى، لكنه يسقط على حدود منطقة الجزاء بعد تدخل دي تشيليو معه، لكن الحكم يشير باستمرار اللعب، لتتحول الكرة إلى ركنية بعد محاولة كابرال التكملة على الكرة وتشتيت بيليجريني لها.

21 تسديدة لصالح فيورنتينا، منهم 6 على المرمى و7 مبعدين، مقابل 6 تسديدات ليوفنتوس منهم واحدة فقط على المرمى وتسديدتين مبعدتين، توضح السيطرة والأفضلية الكبيرة لفيورنتينا في المباراة، لكنه في نفس الوقت فشل في هز شباك اليوفي، بينما يوفنتوس الذي ظهر بشكل سيئ، هز شباك فيورنتينا بالنيران الصديقة.

الحكم احتسب دقيقتين كوقت بدلاً من الضائع، والهجمة لصالح فيورنتينا، ضاعت وتحولت إلى هجمة مرتدة، ذهبت إلى كوادرادو في الجهة اليمنى، ليرسل كرة عرضية لم يتمكن مهاجمي اليوفي من التعامل معها، ليتكفل فينوتي بإكمالها في الشباك، بعدما ارتطمت به ودخلت مرماه في الدقيقة 91.

انتهت الدقيقة المتبقية ليطلق الحكم صافرته معلناً نهاية المباراة وفوز يوفنتوس، مع انتظار مباراة الإياب على ملعب يوفي أرينا يوم 21 إبريل المقبل.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق