الجولة الثالثة للفراعنة في الكان.. انتصارات حاضرة وأهداف لا تُنسى

0 143

أمير نبيل

يستعد منتخب مصر لخوض منافسات الجولة الثالثة من بطولة كأس الأمم الأفريقية، المقامة في الكاميرون، وذلك عندما يلاقي السودان ضمن المجموعة الرابعة.

يحتاج منتخب مصر للفوز أو التعادل على أقل تقدير لضمان المضي قدما نحو الأدوار النهائية من البطولة.

ويشير التاريخ إلى تفوق منتخب مصر تاريخيا على منافسيه في الجولة الثالثة، بواقع 10 انتصارات، و5 تعادلات و3 هزائم فقط.

الجولة الثالثة حملت أهدافاً مميزة للفراعنة أو حتى في شباكهم، لعل ما يظل عالقا في الأذهان منها، هدف محمد صلاح في غانا بنسخة 2017، وهدف مصطفى حجي في مرمى نادر السيد بمباراة مصر والمغرب 1998، وأيضا هدف أحمد المحمدي في مرمى بنين بطريقة ساقطة في المرمى مباشرة.

 

في نسخة 2019 التي استضافتها مصر، فاز الفراعنة بأداء غير مقنع على أوغندا بهدفين دون رد، سجلهما محمد صلاح من ركلة حرة، وأحمد المحمدي، قائد المنتخب في ذلك الوقت.

محمد صلاح أيضا سجل حضوره في الجولة الثالثة للمونديال الأفريقي نسخة 2017 بدور المجموعات، عندما سجل هدفاً رائعاً في مرمى غانا من ركلة حرة.

في 2010 كان الفوز مصريا على بنين بهدفي أحمد المحمدي وعماد متعب، بينما في 2008 اكتفى الفراعنة بالتعادل مع زامبيا 1-1 بهدف لعمرو زكي ومثله لفيليكس كاتونجو

منتخب مصر حقق فوزا كبيرا بثلاثية عماد متعب “هدفين” ومحمد أبوتريكة”، على حساب ساحل العاج بالبطولة التي أقيمت في مصر أيضا، مقابل هدف لباكاري كونيه.

الجولة الثالثة لم تبتسم لمصر بنسخة تونس 2004، بالتعادل السلبي مع أسود الكاميرون، ومن ثم وداع البطولة بعد الفوز على زيمبابوي والهزيمة من الجزائر.

وفي 2002 فاز الفراعنة بهدفي أحمد حسام ميدو وحازم إمام على زامبيا ليكمل المنتخب الوطني رحلة التأهل لدور الثمانية التي انتهت عند هذا الحد.

في عام 2000 فاز منتخب مصر برباعية مقابل هدفين على بوركينا فاسو، وسجل الرباعية أحمد صلاح حسني وحسام حسن وهاني رمزي وعبدالحليم علي.

أما نسخة 1998 ببوركينا التي فاز بها الفراعنة، فقد جاءت مقصية مصطفى حجي لتحسم فوز المغرب على مصر.

عام 1996 فازت مصر على جنوب أفريقيا بهدف أحمد الكاس.. أما نسخة 1990 فقد خسرت مصر من الجزائر بهدفين دون رد، علما بأن الفراعنة شاركوا في البطولة بالصف الثاني، نظرا لاستعداد المنتخب الأول للمشاركة في المونديال.

وتجدر الإشارة إلى أن نسختي 92 و94 لم تكن هناك جولة ثالثة بدور المجموعات لأن كل مجموعة كانت تضم 3 منتخبات فقط بعد زيادة عدد فرق البطولة من 8 إلى 12.

وتعادلت مصر مع نيجيريا سلبيا عام 1988، بينما تغلبت على موزمبيق في 86 بهدفي طاهر أبوزيد.

وفي 1984 تعادلت مصر سلبيا مع توجو بينما خسرت من نيجيريا بهدف في 1980، بينما حضر التعادل بهدف لمثله 1-1 مع إثيوبيا في 1976، بهدف حسن شحاتة.

وفي نسخة 1974 بمصر فاز الفراعنة بهدفي حسن الشاذلي وعلي خليل على ساحل العاج، أما هدف علي أبوجريشة فقاد المصريين للفوز على الكونغو 1-0 بنسخة 1970.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق