” أفريقيا فى ملعبكم “.. النجوم رهان المنتخب الغينى فى كأس الأمم بالكاميرون

0 156

كل عامين يجتمع أفضل نجوم كرة القدم في القارة السمراء لدخول دارة منافسات تحمل أسماء المنتخبات الأفريقية مدججة بأبرز النجوم الذين يتألقون في الأندية الأوروبية ..ومنهم المحليين الذين تشجعهم الجماهير في الدوريات المحلية .

البطولة الأفريقية التي انطلقت عام 1957 تسجل من العاصمة الكاميرونية ياوندي رقم 33 في تاريخها

واجهت هذه البطولة تيارات شديدة منها من هو من داخل البلد المضيف التي لم تكن على أتم استعداد لاستضافة بطولة بهذه الأهمية..ولكن في النهاية كانت هناك إرادة سياسية قوية لأن تكون الكاميرون جاهزة لاستقبال نجوم الكرة الأفريقية وهناك صعوبات من خارج القارة تمثلت في محاولات الأندية الأوروبية تعطيل البطولة والمطالبة باقامتها كل 4 سنوات إلا أن النجم الكاميروني العالمي صموئيل إيتو الذي تولى رئاسة اتحاد الكرة في بلاده ..خرج بتصريحات قوية ضد هذه الأفكار الأوروبية .

هناك 24 منتخب ستجتمع في منافسات شرسة للفوز باللقب الذي يحمله لقبه منتخب الجزائر محاربو الصحراء وهو من اقوى المرشحين .

أما منتخب مصر فإنه الاعلى رصيد في مرات الفوز بالكأس ( 7مرات ) .

ولعل جمهور الفراعنة يتطلع لعودة تألق فريقه الذي يضم أحد أفضل نجوم العالم وهو الأسطورة محمد صلاح مهاجم نادي ليفربول الإنجليزي .

موقع وقناة ملعبكم تنقلكم إلي قلب المونديال الإفريقي ..تضع بين يديك كل المعلومات عن البطولة ونجومها وانجازات منتخباتها ..

ما عليك إلا أن تكون معنا في ملعبكم لتعيش مع نجوم القارة السمراء في كأس الأمم الأفريقية لحظة بلحظة .. ونستعرض معكم ولكم كل ما يتعلق بالبطولة من خلال مجموعة تقارير قام على إعدادها فريق عمل ملعبكم المحترف .

ننتظركم في ملعبكم كل لحظة .

 

تاريخ غينيا في كأس الأمم

 

12 مرة شارك فيها منتخب غينيا فى كأس الأمم الأفريقية قبل نسخة الكاميرون حيث جائت اول مشاركة له عام 1970 حيث لم يسبق له الوصول الى منصات التتويج خلال مشاركاته الأفريقية.

 

الوصيف كان أفضل انجاز حققه منتخب غينيا عام 1976 بعد المغرب فى البطولة التى شارك فيها 8 منتخبات .

 

المدير الفنى للمنتخب

 

الفرنسى كابا دياوارا هو المدير الفنى لمنتخب غينيا ويبلغ من 46 عاما تولى المهمة مؤقتا عقب إقالة ديدييه سيس في مباريات تصفيات كأس العالم والذى كان يعمل مساعدا للمدرب الذى تمت إقالته.

 

نابي كيتا

هو أحد أساطير منتخب غينيا ولاعب ليفربول الأنجليزى حيث شارك كيتا في 44 مباراة دولية كان أولها في منتصف 2014.

 

ترتيب غينيا دوليا

 

يحتل المنتخب الغيني المركز الـ81 عالميا، حسب التصنيف الأخير لـ” الفيفا” .

 

قائمة غينيا في أمم أفريقيا

 

حراسة المرمى: علي كيتا (أوسترسند السويدي) و موسى كمارا ( الحرية) وإبراهيما كوني (هايبرنيانز المالطي).

 

خط الدفاع: عثمان كانتي (باريس الفرنسي) وسعيدو سو (سانت إيتيين الفرنسي) ومحمد علي كمارا (يانج بويز السويسري) وإبراهيما كونتي (نيور الفرنسي)  با كوناتي (بوتيف بلوفديف البلغاري) إيسياجا سيلا (تولوز الفرنسي) ميكائيل ديرستام (ساربسبورج النرويجي) جوسو يوسف سيبي (واكريا).

 

خط الوسط: أجيبو كمارا (أولمبياكوس اليوناني) وإبراهيما سيسي (سيرينج البلجيكي) وأمادو دياوارا (روما الإيطالي) وموري كوناتي (سينت-تراودن البلجيكي) وإبراهيما سوري كونتي (اتحاد أبناء سخنين الإسرائيلي) إيلاش موريبا (رازن بال شبورت لايبزيج الألماني) مامادو كاني (نفتشي الأذربيجاني) مورلاي سيلا (الحرية) نابي كيتا (ليفربول الإنجليزي).

 

خط الهجوم: سيدوبا سوماه (الكويت الكويتي) مورجان جيلافوجي (باريس الفرنسي) مامادو ديالو (جرينوبل الفرنسي) جوزيه كانتي (كيرات القازاخستاني) محمد بايو (كليرمو الفرنسي) سوري كابا (أو.إتش لوفن البلجيكي).

 

ويقع المنتخب الغينى فى المجموعة الثانية مع السنغال – زيمبابوي – مالاوي

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق