مونديال الأندية.. الأهلي ضيف شبه دائم في أزمة

0 126

تنطلق بعد أيام قليلة نسخة جديدة من كأس العالم للأندية، تستضيفها الإمارات خلال الفترة من 3 إلى 12 فبراير المقبل.

يشارك في هذه البطولة 7 أندية، هي الجزيرة الإماراتي بصفته بطل الدوري في الدولة المنظمة، إيه إس بيراي التاهيتي، وأبطال القارات الأهلي “بطل أفريقيا”، الهلال السعودي “بطل آسيا”، تشيلسي “بطل أوروبا”، وبالميراس البرازيلي “بطل أمريكا الجنوبية”.

ويستعرض ملعبكم في سلسلة تقارير مسيرة الأندية المشاركة في البطولة، حيث نتناول في الحلقة الأولى الأهلي بطل القرن في أفريقيا، وحامل لقب دوري الأبطال في العامين الماضيين.

يعد الأهلي ضيف شبه دائم على مونديال الأندية منذ إقامة الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” المسابقة بانتظام سنويا اعتبارا من عام 2005.

يشارك بطل مصر والقارة السمراء في كأس العالم للأندية للمرة السابعة، أعوام 2005 و2006 و2008 و2012 و2013 و2021 و2022.

كان اسم الأهلي حاضرا في كل المناسبات سواء أقيمت البطولة في اليابان، المغرب، قطر وأخيرا الإمارات.

ولم يكتف الشياطين الحمر بالتمثيل المشرف على المستوى الدولي فقط، بل حصل الفريق على الميدالية البرونزية مرتين عام 2006 تحت قيادة مدربه البرتغالي مانويل جوزيه، والعام الماضي تحت قيادة المدير الفني الحالي بيتسو موسيماني.

ويأمل موسيماني في تحقيق إنجاز أفضل خلال النسخة الجديدة، إلا أن مهمة الأهلي لن تكون سهلة، علما بأنه سوف يستهل مشواره في البطولة يوم السبت المقبل بمواجهة مونتيري المكسيكي.

تاريخيا تفوق مونتيري المكسيكي على الأهلي مرتين متتاليتين بنتيجة (2-0) في نسخة 2012 ثم فوز كاسح بنتيجة (5-1) في نسخة العام التالي 2013.

لا يبقى التفوق التاريخي فقط هو ما يصعب مهمة الأهلي، أو تواجد المدرب المكسيكي خافيير أجيري، المدير الفني السابق لمنتخب مصر على رأس القيادة الفنية للمنافس.

بل يواجه بيتسو موسيماني وجهازه المعاون أزمة خانقة تتمثل في كثرة الغيابات التي ضربت صفوف الفريق، وتحرمه من ركائز أساسية مؤثرة مثل بدر بانون وأحمد نبيل كوكا “مضاعفات إصابته بفيروس كورونا”، أكرم توفيق “الرباط الصليبي”، بيرسي تاو “تمزق في العضلة الأمامية”، صلاح محسن “عملية جراحية في وجه القدم”، محمود متولي “إصابة عضلية”.

كما تحوم شكوك حول جاهزية الثنائي حسام حسن ومحمد محمود بسبب إصابات عضلية مختلفة، ونفس الأمر بالنسبة للثنائي الدولي محمد الشناوي حارس المرمى، وحمدي فتحي لاعب الوسط اللذين تعرضا لإصابات عضلية خلال مباراة منتخب مصر ضد كوت ديفوار في كأس الأمم، وتهددهما بالغياب لفترة طويلة.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق