كيروش بين الناجح و”الفنكوش”.. قائمة أمم أفريقيا حديث الساعة

0 377

 

محمد ديبو

لم تمر سوى دقائق معدودة على إعلان البرتغالي كارلوس كيروش المدير الفني لمنتخبنا الوطني الأول لكرة القدم لقائمة الفراعنة النهائية للأمم الأفريقية بالكاميرون حتى أصبح المدرب البرتغالي حديث الساعة في الشارع الكروي المصري وخاصة مواقع التواصل الاجتماعي التي أصبحت نافذة العصر لكل شخص وتحديدا جماهير الساحرة المستديرة.

الجدير بالذكر أن تلك القائمة لم تكن الأولى التي يعلنها البرتغالي وتحدث صدى جماهيري وإعلامي واسع خاصة وأن بعض اختيارات كيروش تكون خارج التوقعات مثلما حدث في قوائم مباريات دور المجموعات لتصفيات كأس العالم أو كأس العرب.

 

رصد “ملعبكم” في تقريره التالي أبرز التعليقات التي طالت قائمة الفراعنة لأمم أفريقيا والتي وضعت البرتغالي في تحد مع الجماهير لإثبات نجاحه أو كونه مجرد”فنكوش”:

١- استبعاد أفشة واستدعاء السعيد:

 

منح نجاح أفشة في كأس العرب واستبعاد السعيد منها اعتقاد لدى البعض أن لاعب الأهلي كتب نهاية صانع ألعاب بيراميدز لكن البرتغالي فاجأ الجميع بتواجد الأخير واستبعاد نجم الاحمر من القائمة النهائية للبطولة القارية.

تحدث مصدر بالجهاز الفني لمنتخبنا لملعبكم موضحا أن قرار كيروش يعود لاقتناعه بأن عمر مرموش يستطيع تحقيق نجاح كبير في ذلك المركز رغم انه يميل للجناح لكن مع وجود جناحي الفراعنة محمد صلاح نجم ليفربول ومحمود تريزيجية لاعب أستون فيلا العائد بقوة سيصبح لدى البرتغالي ثلاثي هجومي ناري خلف رأس الحربة بالإضافة إلى وجود بدلاء جاهزين للمشاركة في أي وقت لامتلاكهم الخبرات في تلك المنافسات مثل استدعاء السعيد ورمضان صبحي.

 

 

 

٢- اصطحاب ٤ حراس مرمى:

 

أثار قرار كيروش باصطحاب ٤ حراس مرمى في أمم أفريقيا حيرة الجماهير والمحللين حيث يرى البعض أنه كان من الممكن الاكتفاء بالثلاثة وتوفير مكان للاعب اخر بالقائمة.

أوضح مصدر ملعبكم بالجهاز الفني لمنتخبنا أن كيروش يدرك جيدا خطورة دور حارس المرمى خاصة في الأدوار الإقصائية ويعلم جيدا الصعوبات البدنية التي سيتحملها الشناوي باعتباره الحارس الأول ابتداءا من مواجهة نيجيريا ويخشى تعرضه للإصابة ويرى أن توسيع دائرة اختيار البديل سيسفر عن أفضل اختيار وقتها خاصة إذا ماحدث ذلك الأمر الطارئ في مواجهة قوية.

 

 

٣- البرتغالي والأزمات الشخصية:

وجهت بعض الجماهير المصرية الاتهامات لكيروش بوقوعه في ازمات شخصية غامضة مع لاعبين على رأسهم طارق حامد الذي انتشرت الأحاديث والتقارير حول أسباب استبعاده.

أكد مصدرنا أن كيروش لا يهتم بخلق مشاكل شخصية بقدر رغبته في تركيز الجميع في العمل موضحا أن سبب استبعاد طارق حامد يعود لوجود عدد من اللاعبين المتالقين في مركزه فلا يعقل أن يصطحب البرتغالي ٥ لاعبين أو أكثر في مركز الارتكاز بمنتصف الملعب وترك باقي المراكز تعاني قلة العدد فكان لابد من خروج نجم الزمالك وفقا لنظرة المدرب الفنية.

 

 

٤- التضحية بنجوم كأس العرب:

 

أثار استبعاد كيروش لبعض اللاعبين الذين تألقوا في كأس العرب مثل حسين فيصل وأحمد ياسين وأفشة وريان وغيرهم حيرة الجماهير التي توقعت أن يصبحوا هم ركائز الفراعنة في أمم أفريقيا.

أوضح مصدرنا أن كيروش كان يرغب في صنع فريق متكامل من المحليين من خلال منافسات كأس العرب ويقوم بتصفية اللاعبين داخل القائمة بمقارنة مستواهم ومستوى الركائز الأساسية مما منح الأفضلية للركائز التي غابت عن الظهور في المنافسات العربية لأسباب مختلفة.

 

 

٥- مفاجأة المهاجمين:

تعد أبرز مفاجآت كيروش في قائمة الفراعنة الاكتفاء بمصطفى محمد ومحمد شريف فقط في مركز رأس الحربة والتضحية بأسماء سواء تألقت في كأس العرب مثل مروان حمدي أو مع فرقها مثل كوكا وأحمد ياسر ريان.

أوضح عضو الجهاز الفني للمنتخب أن البرتغالي يعلم أن الاناكوندا وشريف سيتبادلان ذلك الدور ببراعة وسيكون العبء الأكبر على الثلاثي الهجومي من خلفهم لذلك اكتفى بهما لزيادة قاعدة من يجيدون تلك المراكز مثل صلاح وتريزيجية ومرموش ومعهم السعيد ورمضان وزيزو وغيرهم حتى يصبح منتخب الفراعنة متكامل الأركان في منافسات الكان.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق