فياريال يهدر فوزاً تاريخياً على بايرن ميونيخ ويكتفي بهدف وحيد

0 130

 

 

حقق فريق فياريال الإسباني فوزاً مفاجئاً على فريق بايرن ميونيخ الألماني ضمن مباريات ذهاب دور الـ8 من دوري أبطال أوروبا لكرة القدم، والتي أقيمت على ملعب «لاسيراميكا» في إسبانيا.

فياريال ظهر بشكل أفضل كثيراً من بايرن خلال أحداث المباراة، وأهدر فوزاً كبيراً كان بإمكانه أن يسهل مباراة العودة في ألمانيا.

الشوط الأول.. فياريال يحرج بايرن ميونيخ

كل التوقعات كانت تصب في مصلحة بايرن ميونيخ بالطبع، لكن على عكس المتوقع، ومبكراً للغاية في أحداث المباراة تصل الكرة في الجناب الأيمن من ملعب فياريال لجيرارد مورينو، الذي مرر كرة بينية لو سيلسو داخل منطقة الجزاء من الجانب الأيسر ليعيدها إلى منتصف المنطقة إلى المخضرم داني باريخو، والذي بدوره حاول تسديدها لكن تخرج من قدمه تخطئ طريق المرمى وتذهب بمحاذاته لتجد أرناوت دانجوما الخالي تماماً من الرقابة يضعها بباطن القدم في الزاوية عكس اتجاه مانويل نوير حارس مرمى البايرن معلنة عن تقدم الغواصات الصفراء في الدقيقة 8 من عمر اللقاء.

بالطبع كثف بايرن ميونيخ هجماته لإحراز هدف التعادل، لكنه لم يكن له فلسفة واضحة، في بعض الأحيان تجد تسرع في التسديد، وفي أحيان أخرى تجد المستحوذ على الكرة يحتف بها بشكل أكثر من اللازم، ومع التكتل الدفاعي الإسباني يخسرها في النهاية.

وفي المقابل اعتمد أوناي إيمري المدير الفني لفياريال على الهجمات المرتدة وإغلاق المساحات، لتجده دوماً يخرج من مناطقه الدفاعية بشكل جيد، وكادت طريقته بالفعل تنجح في إحراج «البافاري» عندما تدرج الفريق بالكرة حتى وصلت إلى داني باريخو في منتصف الملعب، ليمرر كرة بينية رائعة إلى فرانسيس كوكلين، الذي توغل داخل المنطقة من الجانب الأيسر، وسدد الكرة من فوق نوير لتسكن الزاوية البعيدة، في لقطة كانت من الممكن أن تكون واحدة من أجمل أهداف الموسم، لولا أن الحكم ألغاه بسبب تسلل كوكلين بالنصف العلوي من جسده.

جدير بالذكر أن راؤول ألبيول كان له دور كبير في الحفاظ على نظافة شباك فريقه، عندما تدخل في منتصف الشوط الثانية الأخيرة ليشتت كرة خطيرة كادت أن تكون هدف التعادل للفريق الضيف، لينتهي الشوط الأول بتقدم فياريال.

الشوط الثاني..

كما كان الحال في الشوط الأول، التوقعات كنت تشير إلى أن الفريق الألماني سيبدأ الشوط الثاني ضاغطاً وأكثر خطورةن بينما الفريق الإسباني سيتراجع بكافة خطوطه في شكل دفاعي صريح، وعلى الرغم من أن البايرن بدأ بالفعل في إحداث الخطورة بعد كرة وصلت إلى سيرجي جنابري سددها من الناحية اليسرى نحو الزاوية البعيدة مرت بجوار القائم بقليل، إلا أن أول خطورة حقيقية كانت من نصيب فياريال بعدما واصل الكرة في الجانب الأيمن إلى جيرارد مورينو الذي هيأ الكرة لنفسه وأطلق تسديدة قوية في الزاوية البعيدة لكنها ترتطم بالقائم لتعود إلى الملعب مرة أخرى ويشتتها الدفاع في الدقيقة 53.

وتظل الخطورة إسبانية، بعدما تبادل لاعبي الجانب الأيسر في فياريال الكرة لتنتهي بتمريرة عرضية أرضية داخل منطقة الجزاء من الجانب الأيمن إلى منتصف المنطقة إلى جريراد مورينو الذي سدد الكرة مباشرة على بعد خطوات من المرمى، لكن المتألق ألفونسو ديفيز كان رمى جسده في مكان تسديد الكرة حتى قبل تسديدها، لترتطم الكرة بقدمه وتتحول إلى ركلة ركنية في الدقيقة 68.

في بعض اللحظات كنت تتساءل، ما الذي يحدث في ملعب «لا سيراميكا»، فياريال أفضل بكثير من بايرن ميونيخ، أخطر على المرمى، والفريق البافاري عاجز تماماً عن تشكيل خطورة على مرمى أصحاب الأرض في ظل تألق خط دفاع «الغواصات الصفراء» خاصة الأرجنتيني خوان فويث الذي قام بأكثر من تدخل في أوقات حاسمة، ولعل الكرة التي كادت أن تحدث الفارق في الدقيقة 65 أبرز دليل على ذلك، عندما كاد جمال موسيالا أن ينفرد بالمرمى، لكن راؤول ألبيول يتدخل معه ليعطله قليلاً وتطول الكرة منه ليظهر باو توريس من العدم ليشتت الكرة.

قبل هذه اللقطة كانت كرة خطيرة لفياريال عندما تقدم مانويل نوير إلى منتصف الملعب في ظل تراجع أصحاب الأرض، لكنه مرر الكرة بشكل خاطئ ليقطعها جيرارد مورينو ويسددها مباشرة من منتصف الملعب تجاه المرمى الخالي، لكن الكرة الساقطة تحيد في اللحظة الأخيرة لتمر بجوار القائم الأيسر لمرمى نوير وتضيع فرصة خطيرة جديدة.

بايرن ميونيخ بدأ في تشكيل خطوة بداية من الدقيقة 60 تقريباً عبر اللاعب الفرنسي كومان، الذي سدد كرة من الجانب الأيمن في الزاوية الضيقة مرت بجوار القائم، ثم ظهر في الجانب الأيمن بتسديدة مقوسة نحو الزاوية البعيدة، لكن باو توريس يرتققى ليزود عن مرماه ويحولها إلى ركلة ركنية.

هجمات فياريال أقنعت ناجلزمان المدير الفني للبايرن بضرورة تأمين دفاع حتى يتمكن من تحرير خط وسطه أو حتى لعدم تلقي المزيد من الأهداف في انتظار مباراة العودة، فبعدما أشرك جروتيسكه وليروي ساني بدلاً من جنابري وتوماس موللر، أخرج بنجامين بافارد من الملعب وأشرك المدافع نيكولاس زولي الذي أخذ تعليمات واضحة بعدم التقدم وإغلاق الجبهة اليمنى للبايرن، اليسرى لفياريال، والتي أحدثت الكثير من المشاكل تحديداً في الشوط الثاني.

تغييرين أجراهما أوناي إيمري في الدقيقة 80، فيهما توازن كبير، لتأمين الدفاع أشرك سيرجي أورييه بدلاً من فويث الذي تعرض لإصابة، والاعتماد على الهجمات المرتدة السريعة بإشراك النيجيري تشيكويزي.

كاد فياريال يترجم أفضليته في المباراة بهدف منطقي ثانٍ، بعدما حصل لوسيلسو على الكرة وانطلق بها نحو مرمى البايرن في مواجهة مدافع وحيد من الفريق البافاري، وتمكن من المراوغة وتمرير الكرة بشكل جيد في الجانب الأيسر إلى صامويل بيدرازا الذي جاء من بعيد ليساعد زميله، وبالفعل يحصل على الكرة داخل منطقة الجزاء في فرصة سانحة لمضاعفة النتيجة، وبمشاركة بعيدة من المفترض أن تكون غير مؤثرة من المدافع الوحيد المتواجد، يطلق بيدرازا، الذي اشترك في الشوط الثاني بدلاً من كوكلين، كرة خرجت بعيدة عن المرمى بشكل غريب.

استمرت الدقائق، واحتسب الحكم 4 دقائق كوقت بدلاً من الضائع، انتهت أيضاً بدون جديد، لينتهي لقاء الذهاب بفوز مفاجئ لأصحاب الأرض، بانتظار مباراة الإياب في ألمانيا على ملعب «أليانز أرينا».

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق