الفرنسي الأعلي والليجا الأقل والبريميرليج ثانياً..تعرف علي أكثر الدوريات مشاركة في الكان

0 145

يستعد كل عشاق القارة السمراء للعرس الكروي المنتظر الذي سيبدأ بعد ساعات قليلة من اليوم الموافق التاسع من شهر يناير الجاري حيث ستنطلق بطولة كأس الأمم الأفريقية التي تستضيفها الكاميرون والمقرر إقامتها خلال الفترة من يوم 9 يناير حتي يوم 6 فبراير 2022.

وباتت النسخة الثالثة والثلاثين من بطولة كأس الأمم الأفريقية تمثل صداع في رؤوس مدربي أندية الدوريات الأوروبية بعدما أجبرتهم علي التخلي عن نجوم الفريق من أجل المشاركة في المسابقة القارية الأعرق في القارة السمراء مما سيؤدي لغيابهم عن عدد كبير من الجولات مع الأندية في الدوريات الأوروبية.

ويشارك منتخب مصر في النسخة الثالثة والثلاثين من كأس الأمم الأفريقية هو صاحب الرقم القياسي في عدد مرات الفوز بكأس أمم إفريقيا بواقع 7 ألقاب، كان آخرها في عام 2010.

الدوري الفرنسي في بطولة كأس الأمم الأفريقية 

ويعد الدوري الفرنسي الأكثر تضرراً بسبب البطولة الأفريقية حيث سيغيب من منافسات “الليج أن” 52 لاعب من صفوف أندية المسابقة الفرنسية أبرزهم الدولي المغربي أشرف حكيمي ولاعب خط الوسط السنغالي إدريسا جايي و السنغالي أيضاً عبده ديالو لاعبو فريق باريس سان جيرمان .

ويعتبر فريق ستاد رين الأكثر تضرراً بعد غياب نصف لاعبيه الأساسيين بالخط الخلفي، وهم الحارس السنغالي ألفريد جوميز، والمدافع المغربي نايف أكرد، والظهير المالي هماري تراوري.

ويغيب أيضًا الثنائي الهجومي لفريق أولمبيك ليون، وهم الدولي الكاميروني كارل توكو إيكامبي الذي أحرز 5 أهداف هذا الموسم في الدوري الفرنسي، بالأضافة إلى زميله في الفريق الدولي الجزائري إسلام سليماني، أما الغيني محمد بايو ثالث هدافي الدوري الفرنسي في الموسم الحالي، فسيواجه خطر الابتعاد عن مقدمة لائحة الهدافين عندما يغيب عن صفوف فريقه كليرمونت لمدة ثلاث جولات علي الأقل .

وفيما يلي قائمة بالأندية التي سيغيب عنها اللاعبون للمشاركة في الكان الأفريقي:
7 لاعبين من فريق ميتز، ثم 5 لاعبين من فريقي سانت إيتيان ، نانت، بالأضافة إلي 4 لاعبين من فريقي أنجيه، ستاد رين، ثم 3 لاعبين من كلاً من الرباعي باريس سان جيرمان ، كليرمونت ، ليون ، ريمس، ثم لاعبين من الخماسي تروا ، لانس ، مارسيليا ، نيس ، ستراسبورج، أخيراً لاعب واحد من كلاً من الرباعي بوردو ، بريست ، لوريان ، مونبيليه .

الدوري الأنجليزي في بطولة كأس الأمم الأفريقية 

ومن جهة الدوري الأنجليزي فيسيعاني 17 فريق من أندية البريميرليج من غياب النجوم، حيث سيغيب 35 لاعبًا سينشطون في النسخة الـ33 من الكأس الإفريقية التي تنطلق شهر ينايرالجاري في الكاميرون.

ومن المقرر أن تبدأ البطولة الإفريقية في اليوم التاسع من شهر يناير وتستمر حتى اليوم السادس من شهر فبراير من نفس العام مما سيتسبب في غياب اللاعبون الأفارقة عن أندية الدوري الإنجليزي من فرقهم في ما لا يقل عن أربعة جولات وهي الجولة 22، 23 ، 24 ، 25 .

ويعد فريق ليفربول المتضرر الأكبر بسبب غياب نجومه الثلاثة محمد صلاح و ساديو ماني و نابي كيتا، بالأضافة إلي معاناة نادي كريستال بالاس بسبب غياب الدولي الايفواري ولفريد زاها والدولي الغاني جيفيري شيلاب و الدولي الغاني جوردان ايو والدولي السنغالي شيخو كوياتيه.

فيما يغيب الثنائي المصري محمود حسن تريزيجيه لاعب أستون فيلا و محمد النني لاعب أرسنال عن أنديتهم بسبب المشاركة مع منتخب مصر في كأس الأمم.

ويغيب عن نادي ليستر سيتي ثلاثي الفريق الدوليين النيجيريين كيليتشي إيناتشو و ويلفريد نيديدي والدولي الغاني دانيال أمارتي، بينما يغيب النجمين الجزائريين رياض محرز نجم مانشستر سيتي و سعيد بن رخمة نجم وستهام.

الدوري الإيطالي في بطولة كأس الأمم الأفريقية 

ومن جهة الكاليتشو الإيطالي سيغيب 25 لاعب من صفوف الإندية من الدوري الإيطالي للمشاركة في كأس الأمم الإفريقية.

ويعد منتخب كوت ديفوار هو الأبرز من حيث ضم اللاعبين حيث إستدعي كلاً من أكبا أكبرو لاعب لاتسيو، فرانك كيسي نجم ميلان والثنائي جونيور تراوري وجيريمي بوجا لاعبا ساسولو.
ويقع منتخب الأفيال في المجموعة الخامسة بجانب كلاً من الجزائر و سيراليون و غينيا الأستوائية.

وإستدعي منتخب الجزائر كلاً من الثنائي إسماعيل بن ناصر لاعب ميلان وأدم وناس نجم نابولي.

ويضم منتخب الكاميرون كلا من مارتين هانجولا من فريق هيلاس فيرونا وأنجوسيا لاعب نابولي حيث يقع الأسود صاحب ضيافة البطولة علي رأس المجموعة الأولي بجانب كلاً من بوركينا فاسو و أثيوبيا و كاب فيردي .

وأنضم لمنتخب جامبيا كل من موسى بارو لاعب فريق بولونيا، وإبريما داربو لاعب نادي روما، و عمر كولي لاعب فريق سامبدوريا، و إبريما كولي لاعب فريق سبيزيا.
ويقع المننتخب الجامبي ضمن المجموعة السادسة بجانب كلاً من تونس و مالي و موريتانيا .

الدوري الإسباني في بطولة كأس الأمم الأفريقية 

وأخيراً من جهة الدوري الإسباني الذي يعد الأقل تصديراً للنجوم في البطولة الأفريقية حيث سيغيب 10 لاعبين من صفوف خمسة أندية من الدوري الإسباني للمشاركة في كأس الأمم الإفريقية .

ويعد نادي فياريال أكثر الأندية تضرراً من بداية فعاليات بطولة الكان الأفريقية حيث سيغيب عنه أربعة لاعبين وهم : لاعب منتخب الجزائر عيسي ماندي و السنغالي بولا ديا و الأيفواري سيرجي أورييه و النيجيري صامويل تشوكويزي.

وجاء ثاني الأندية الإسبانية هو إشبيلية الذي يغيب عنه حارس منتخب المغرب ياسين بونو، بالأضافة إلي المهاجم منير الحدادي ويوسف النصيري.

وقام المنتخب النيجيري بأستدعاء كينيث أوميرو لاعب ليجانيس وعمر صادق لاعب ألميريا، وسيغيبان على الأقل عن الجولة 23 من الليجا وإذا وصلوا إلى النهائي سيغيبون عن الجولات 24 و 25 و 26.

وإستدعي المنتخب الغاني لاعب فريق ريال مايوركا إدريسو بابا، بالاضافة الي ذلك ضم المنتخب السنغالي لاعب ديبورتيفو ألافيس مامادو لوم نداي، وأخيراً كارلوس أكابو لاعب نادي قادش الذي تم إستدعاءه من قبل منتخب غينيا الإستوائية.

وفيما يلي مجموعات كأس أمم إفريقيا:

المجموعة الأولى: الكاميرون، بوركينا فاسو، إثيوبيا ، كاب فيردي
المجموعة الثانية: غينيا، السنغال، زيمبابوي، مالاوي
المجموعة الثالثة: المغرب، غانا، جزر القمر، الجابون
المجموعة الرابعة: نيجيريا، مصر، السودان، غينيا بيساو
المجموعة الخامسة: الجزائر، سيراليون، غينيا الاستوائية، ساحل العاج
المجموعة السادسة: مالي، تونس، موريتانيا، جامبيا

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق